كيف تزيد من تناول الخضروات والفاكهة في طعامك ؟

لقد حان الوقت لتغيير نمط غذائك وتتجه نحو النظام النباتي ، ولا نقصد أن تكون شخص نباتي بنسبة 100% ، بل نقصد أن تزيد حصتك من الخضروات والفاكهة والحبوب عن المعتاد ، وبعد التحدث مع بعض أخصائي التغذية تم التوصل إلى مجموعة نصائح تشجعك أن تتجه نحو النظام الغذائي النباتي :

– أبدأ ببطء :
يجب عليك أن تدرك أن التغيرات الغذائية الكبيرة والسريعة عن ما أعتدت عليه ، قد ينتهي بك الأمر بالفشل ، لذا عليك أن تُدخل بعض التغيرات البسيطة تدريجيًا في نظامك الغذائي حتى تنجح في جعل طعامك صحي ونباتي .

– لا تتجاهل العناصر الغذائية الأخرى :
يتحمس الكثير لفكرة الطعام النباتي في البداية مع تجاهل عناصر غذائية أخرى يحتاجها الجسم بنسب محددة ، مثل النشويات المركبة والدهون والبروتين ، لذا يجب الحرص على تناول طعام متوازن

حيث لاحظ أحد الأطباء تحمس المرضى لعمل طبق من السلطة به 10 أصناف مختلفة من الخضروات ، مع تجاهل تناول مصادر للدهون والبروتين والكربوهيدرات اللازمة لمد الجسم بالطاقة ، بل ولازمة للشعور بالشبع نحو 4 ساعات ، فيمكن إضافة قطع البطاطا الحلوة المشوية أو بذور اليقطين إلى طبق السلطة الخاص بك .

– أضف بعض المرح أثناء التسوق :
يجب أن توجه أغلب ميزانيك لشراء الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والبقول مع تجربة بعض الأصناف الجديدة التي تضيف المرح إلى طعامك ، مثل شراء الجبن النباتي أو حليب اللوز أو قطع الشيكولاته الداكنة ، فيجب أن تستمتع بما تفعله حتى لا يصير عبء وضغط نفسي عليك .

– تناول ما تبقى من العشاء في وجبة الغذاء اليوم التالي :
حيث يمكنك صنع وجبة عشاء كبيرة ومشبعة ، وأن تتناول ما تبقى منها في غذاء اليوم التالي ، فتلك طريقة سهلة لتناول طعام صحي ونباتي ، أو يمكنك عند إعداد الطعام أن تعد كمية تكفي 4 أشخاص وتتناول جزء وتحتفظ بالجزء المتبقي مجمدًا في الثلاجة لتناوله لاحقًا في وجبة الغذاء أو العشاء .

– أصنع كميات كبيرة :
من الجيد أن تستغل يوم عطلتك لصنع وجبات صحية لطوال الأسبوع مع حفظها في الثلاجة لحين استخدامها ، أو اختصار أحد خطوات إعداد وجبتك في يوم العطلة ، مثل سلق كمية كبيرة من البقول مثل الفول والعدس وإعداد كمية من الحمص كبيرة لاستخدامها في صنع وجبات الاسبوع .

– التنوع في استخدام الصوص :
ربما تشعر بالملل من وجبات الخضروات ولا تشعر بالراحة حيال تناولها كثيرًا ، لذا يمكنك تغيير الصوص الذي يوضع على أطباقك للتجديد في مذاق الطعام ، مثل صوص الطحينة بالثوم أو صوص الكريمة بالزنجبيل ، حيث يمكن وضع الصوص على الأرز أو البقول لتجعل مذاق وجبتك مختلف تمامًا .

– تناول طعام محبب ونباتي أمر في غاية السهولة :
قد تظن إنه من الصعب تناول طعام نباتي ، وإدخال أصناف نباتية جديدة إلى وجبتك ، لكن لك أن تعلم أن طبق المكرونة الإسباجيتي مع الطماطم أو وجبة الحمص بالشوفان ، فكلاهما يعد وجبة نباتية رائعة ، فالكثير منا يحب العديد من الأطعمة النباتية بالفعل .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *