الفوائد الصحية لتناول البطيخ

نحن جميعًا نحب البطيخ وخاصة حين يكون مثلجًا ، فهو يساعدنا على التغلب على حرارة الصيف ويمنحنا إحساس بالانتعاش ، ولكن في النهاية فإنك تعتبر البطيخ عبارة عن سكر وماء ، ولكن هل تعلم ان الأبحاث أثبتت احتواء البطيخ على مجموعة المواد الكيميائية النباتية والمواد المغذية التي يحتاجها جسمك لنمو صحي ، فعل سبيل المثال يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين أكثر من أي فاكهة أخرى ، والليكوبين هو مركب نباتي يساعد في تدمير الخلايا الحرة التي تتحول إلى سرطان .

ومن المدهش أن تعرف أيضًا أن البطيخ غذاء مثالي إذا كنت تريد فقدان بعض الأرطال من وزنك فهو يحتوي فقط على 40 سعر حراري لكل كوب ، وخالي تمامًا من الدهون ، وبما أنه يتكون من الماء بنسبة 92% ويحتوي على 0.6 جرام من الألياف ، لذلك فإن كوب واحد من البطيخ سوف يجعلك تشعر بالامتلاء ويقلل لديك الرغبة في تناول شيء حلو .

صحة القلب :
يحتوي البطيخ على أحماض أمينية وسيترولين ، وقد ثبت أن هذه المركبات تعمل على زيادة تدفق الدم وتحسن وظائف القلب والأوعية الدموية ، كما أن الليكوبين أيضًا يلعب دور هام في صحة القلب ولذلك إذا كان لديك تاريخ عائلي من ارتفاع ضغط الدم أو كنت تعاني منه فعليًا فعليك بزيادة كمية البطيخ التي تتناولها ، ويسمى ارتفاع ضغط الدم في كثير من الأحيان “القاتل الصامت” لأنه لا يوجد لدي أعراض ، ولكنه هو السبب الرئيسي للسكتات الدماغية .

وقد وجد خبراء التغذية أن تغيير النظام الغذائي يمكن أن يقلل بشكل كبير من ضغط الدم والحفاظ عليه في مستوى صحي ، ويرجح الخبراء أن الحمية الصحية التي تناسب مريض ضغط الدم يجب أن تحتوي على نسبة منخفضة من اللحوم الحمراء والسكر والكوليسترول ، ونسبة عالية من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور ، و لذلك فإن البطيخ مناسب تماماً لهذا النظام الغذائي لأنه يزيد من تدفق الدورة الدموية .

السرطان :
تم استعراض تقرير بعنوان  “الغذاء والتغذية والوقاية من السرطان: منظور عالمي ” وبعد مراجعة أكثر من 4500 دراسة بحثية خلص التقرير إلى استنتاج هام واحد وهو أن الأشخاص الذين يتناولون 5 حصص أو أكثر من الفواكه والخضروات يوميا تنخفض لديهم احتمالات الإصابة بمرض السرطان بنسبة 20 في المائة .

والبطيخ على وجه الخصوص يعتبر مفيد للحد من خطر السرطان لأنه يعمل على تدمير الخلايا الحرة .

فيتامين c :
يحتوي كوب واحد من البطيخ على 12.5 ملجرام من فيتامين c ، كما أنه يساعد في التئام الجروح ويعزز الجهاز المناعي ، كما أنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد لبناء خلايا الدم الحمراء .

اختيار البطيخ :
للحصول على أعلى تغذية من البطيخ يجب أن تختار الثمار كاملة النضح لأنها تحتوي على أعلى نسبة من الليكوبين ، ولا تقوم بالضرب على الثمرة لمعرفة إذا كانت ناضجة وبدلا من ذلك ابحث عن الثمرة ذات القشرة الخضراء الباهتة وليست اللامعة ، ويظل مستوى الليكوبين في البطيخ مرتفع حتى بعد تقطيعه ، كما أن نسبة المغذيات في البطيخ تظل عالية حتى بعد قطعها وتخزينها في الثلاجة لمدة 7 أيام ، ولكن من الأفضل أن يؤكل البطيخ في غضون 2 إلى 3 أيام من تقطيعه حتى لا تقل جودة الطعم .

استخدام البطيخ :
الطريقة الأكثر شعبية لتناول البطيخ هي من خلال تقطيعه إلى شرائح وأكله ، ولكن أيضًا يمكن تحويله إلى عصير منعش ، كما يمكن هرسه مع الزبادي وتجميده في الفريزر لعمل تحلية باردة ولذيذة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *