كيفية زراعة نبات حب الرشاد في المنزل

لا تقتصر زراعة هذه الشجيرات الصغيرة من حب الرشاد Garden Cress على الحديقة ، فيمكنك زراعتها بالمنزل أو على النافذة طوال العام ، كل ما تحتاجه هو وعاء صغير أو صينية ، وبذور عالية الجودة وبعض المناشف الورقية أو التربة ، حيث تتزايد براعم حب الرشاد على المناشف الورقية الرطبة بدلا من التربة فضلًا عن أن استخدامها على المناشف سيقلل من كمية النترات التي يمتصها المحصول ، والذي بدوره يجعل البراعم الصغيرة لديها طعم أقل مرارة .

ماهو حب الرشاد ؟
نبات حب الرشاد (والمسمى علميا : Lepidium sativum) له نكهة النعناع وهو قريب الشكل من الجرجير ويشترك معه في العديد من الفوائد الصحية فهو غني بفيتامين C ، فكوب واحد (50 غرامًا) من حب الرشاد يوفر لك 35 ملليغرام من فيتامين C ، وهذا يمثل ما يقرب من 60٪ من الكمية الموصى بها يوميا من فيتامين C !

كما تحتوي البراعم الطازجة من حب الرشاد على كمية وفيرة من الكاروتينات ، وفيتامين K ومضادات الأكسدة ، مما يجعله ممتازا عند إضافته إلى السلطة والسندويشات ، أو طهيه على البخار أو إضافته للبطاطا المسلوقة والحساء ، ويمكنك أيضا استخدامه بمثابة مقبلات بدلا من البقدونس .

زراعة حب الرشاد في البيت
حب الرشاد هو نبات ينمو بسرعة في الطقس البارد وتكون البراعم جاهزة للحصاد خلال 15 إلى 20 يومًا بعد البذر ، إذا كنت تريد أن يكون لديك دائمًا هذه الشجيرات الصغيرة عليك بزرع بذور كل 10 أيام ، وسوف يكون متاح لديك دائمًا براعم حب الرشاد الطازجة .

لتنجح بزراعة حب الرشاد منزليا سواءَ على التربة أو على المناشف الورقية ، اتبع التعليمات التالية خطوة بخطوة :

  1. املأ وعاء (سواء وعاء صغير أو علبة) بالتربة ، أو يمكنك بدلًا من ذلك وضع بعض المناشف الورقية الرطبة على صينية ، ويجب اختيار بذور حب الرشاد ذات جودة عالية ومن بائع مضمون ، حتى تحصل على نبتة جيدة ومحصول أكبر .
  2. ثم وزع بذور حب الرشاد على التربة أو المناشف الورقية ، إذا كنت تستخدم التربة ، واضغط على البذور ضغطا خفيفا وقم برش طبقة إضافية خفيفة من التربة ، ثم ضع الحاوية التي استخدمتها للزراعة في مكان داخلي مشمس مثل النافذة .
  3. باستخدام بخاخ المياه ، قم برش الماء على الحاوية أو الصينية بلطف وبشكل منتظم للحفاظ على التربة أو المناشف الورقية رطبة ، لاحظ أن رش الماء لترطيب النبات يكون أكثر في كثير من الأحيان إذا كانت الزراعة على المناشف الورقية بدلا من التربة ، وفي ظل الظروف العادية ، سوف تنبت البذور في حوالي 2-3 أيام .
  4. ستبدأ حصاد البراعم عندما يصل طولها إلى 2-3 بوصة وستصل لذلك في حوالي أسبوعين من الزراعة ، استخدم مقصات المطبخ للقطع مع ترك ½ بوصة فوق التربة .
  5. ويمكن لهذه الجذور أن تنبت مرة أخرى وتستمر في النمو لإنتاج محاصيل إضافية ، ويمكنك أن تجني محصولك منها حوالي أربع خمس مرات ، وهذا يعتمد على جودة البذور .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *