تأثير استنشاق الهواء الملوث على الصحة

في سبتمبر عام 2015 م ، نُشرت إحصائية تفيد بموت نحو 3.3 مليون شخص بسبب تلوث الهواء ، ونحو 75% من هؤلاء الأشخاص عانوا من أزمات قلبية ، ومن أكثر الدول التي تعاني من تلوث الهواء هي الصين والهند ، والذي يحدث نتيجة حرق الوقود والغاز ، والذي يتسبب في إطلاق كمية كبيرة من غاز الكربون الضار ، وذلك وفقًا لتقرير نشر في 13 نوفمبر عام 2017 م ، وهناك علاقة وثيقة بين أمراض القلب وتلوث الهواء .

بعض أضرار تلوث الهواء :
– ضعف نوعية الحيوانات المنوية
وجدت دراسة تمت في تايوان أن نشاط الحيوانات المنوية وشكلها يتأثر بالهواء الملوث ، وتمت الدراسة على 6500 شخص تتراوح أعمارهم من 15-49 ، وبتعرض هؤلاء الرجال للهواء الملوث لمدة عامين ، وجد تغير في شكل وحجم الحيوانات المنوية .

– حدوث كسر في العظام
يسبب تلوث الهواء ضعف كثافة العظام ، مما يسهل تعرضها للكسر خاصة لدى الأشخاص التي تعاني من هشاشة العظام ، ويصل عددهم إلى 8.9 مليون شخص في العام ، وذلك طبق منظمة هشاشة العظام الدولية .

وربطت دراسة أجريت في 9 نوفمبر عام 2017 م بين تلوث الهواء وبين حدوث هشاشة العظام ، ووجد في الدول الموسطة أن معدل حدوث كسور العظام يرتفع كلما زاد تلوث الهواء ، وبفحص نحو 692 رجل في متوسط العمر ويعيشون في مناطق ذات عوادم سيارات عالية ، وجد أن لديهم مستويات ضعيفة من هرمون الغدة الجار درقية ، وهو هرمون يؤثر على كتلة العظام وكثافتها .

– حدوث الجلطات الدماغية
تسبب الجلطات الدماغية وفاة نحو 5 مليون شخض سنويًا ، ونظرًا لارتفاع عدد ضحايا الجلطات الدماغية مما جعل الباحثون يتجهوا لدراسة الأمر والأسباب وراء ذلك ، وراجع الباحثون نحو 94 دراسة تفيد بحدوث جلطات دماغية لدى 6.2 مليون شخص في 28 دولة مختلفة ، في الفترة ما بين عام 1948 م وعام 2014 م ، ووجد العلماء ارتباط وثيق بين التعرض لتلوث هواء وبين حدوث الجلطات الدماغية.

– أمراض الكلى :
ربطت دراسة حديثة في أمريكا العلاقة بين التعرض لتلوث الهواء وبين ضعف وظائف الكلى ، ونُشرت دراسة في 21 سبتمبر عام 2017 م ، تفيد بأن التعرض لنسب قليلة من تلوث الهواء يسبب أيضًا مشاكل في الكلى ، وقد تم جمع معلومات عن طريق وكالة ناسا NASA ، تفيد بأن لا يوجد حد أدنى آمن للتعرض للهواء الملوث ، حيث أن أقل نسب منه تسبب مشاكل في الكلى او فشل كلوي.

– ارتفاع ضغط الدم :
تمت دراسة على 41 ألف شخص في أسبانيا وألمانيا والدنمارك والسويد والنورويج تفيد بأن تلوث الهواء يسبب ارتفاع ضغط الدم ، خاصة في الأشخاص التي تعاني من وزن زائد ، ونشرت تلك الدراسة في أكتوبر عام 2016 م في جريدة القلب الأوروبية.

وقد تم التوصل إلى مدى خطورة التعرض للهواء الملوث ، ووجد في المدن التي تعاني من تلوث هوائي تزيد معدلات الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، بمعدل شخص مصاب لكل 100 شخص سليم ، وفي الفترة ما بين عام 2008 م وعام 2011 م ، قاس العلماء التلوث الهوائي في 60 دولة ، ووجد ارتفاع نسب مرض الضغط المرتفع بنحو 22% في المدن التي تعاني من ارتفاع نسبة التلوث الهوائي عن غيرهم .

– حدوث مشاكل وعيوب صحية في الجنين :
أجريت تجربة على الفئران تفيد بأن كلما زاد التعرض للهواء الملوث أثناء فترة الحمل ، كلما زادت فرص حدوث ولادة مبكرة ، أو ولادة طفل ضعيف الوزن وأثناء الدراسة تم السماح للفئران الحوامل باستنشاق هواء ملوث بعوادم حرق الوقود ، ووجد أن تعرض الفئران لعوادم الوقود في الشهور الأولى من الحمل زاد من نسب الولادة المبكرة بنحو 83% ، بل ونقص وزن الطفل عن الطبيعي بمعدل 11% .

– حدوث مشاكل في صحة العقل :
يؤثر الهواء الملوث على الحالة النفسية للشخص ، وفي دراسة نشرت في نوفمبر 2017 م وأقيمت على 6000 شخص أمريكي يعانوا من أعراض نفسية مختلفة مثل فقدان الأمل والشعور بالحزن أو التوتر والعصبية .

ووجد أن المناطق التي تعاني من تلوث هوائي يعاني سكانها من أعراض نفسية بنسبة 17% أكثر من المدن الأخرى ، وتظهر تلك الأعراض في الرجال ذات البشرة السوداء بنسبة 34% أعلى من الرجال ذات البشرة البيضاء بل وفي النساء أيضًا .

– حدوث أزمات قلبية :
استنشاق هواء ملوث يسبب حدوث التهابات في القلب والأوعية الدموية ، بل ويزداد معدل الوفاة وذلك ما أقرته منظمة القلب الأمريكية ، وفي فبراير عام 2011 م نشرت دراسة تفيد بأن الهواء الملوث يضر بصحة القلب مثله مثل شرب الكحوليات .

وفحص الباحثون نحو 36 دراسة تجمع بيانات أشخاص تعاني من أزمة قلبية في الفترة ما بين 1960م وعام 2010 م ، ووجد العلماء أن التعرض لهواء ملوث يدخل في العوامل التي تسبب حدوث أزمات قلبية بنسبة 5-7% ، بينما شرب القهوة والكحول يسبب أزمات قلبية بنسبة 5% بينما المجهود العضلي قد يسبب أزمة قلبية بنسبة 6% .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *