اصنعي بنفسك مرهم مرطب لعلاج تشققات الجلد

قد تذكرك كلمة مرهم بأسلوب قديم الطراز كانت تستخدمه جدتك لترطيب بشرتها ، ولكن بالتأكيد هناك سبب كان يجعل الجدات يستخدم هذا المستحضر ، فهو في الحقيقة يعمل بشكل جيد على البشرة بالرغم من أن اسمه صعب على الأذن , لكنه مذهل حقًا !.

والمرهم هو عبارة عن مزيج بسيط من بعض الزيوت العشبية وشمع العسل ، وهذه التركيبة البسيطة تساعد بشكل كبير في علاج تشققات الجلد الجاف ، ويساعد في تليين البقع الخشنة في الجلد ، وتساعد أيضًا في ترطيب الوجه والشفاة وعلاج الشقوق الموجودة فيها ، كما أنها أيضًا يمكن أن تستخدم لترطيب الأيدي الجافة و الأرجل أيضًا وتمنحها مظهر ناعم وجذاب ، أو بمعنى أخر هذا المرهم مناسب للجسم بداية من الرأس حتى أخمص القدمين .

بالإضافة إلى ذلك فإن المكونات المستخدمة في تصنيعه رخيصة الثمن ولا تحتوي على أي مركبات كيميائية ضارة , كما أنها سهلة التحضير.

العنصر الرئيسي في هذه الخلطة هو نبات الآذريون ، والآذريون هي عشبة طبية مهدئة ومضادة للالتهابات ، وقد تم استخدام هذه العشبة منذ زمن طويل لعلاج الجروح و ترطيب الجلد الجفاف وعلاج تشققاته ، وتحتوي التركيبة أيضًا على زيت الزيتون البكر وهو أحد مضادات الأكسدة القوية كما أنه مرطب أيضًا ، كما يتم إضافة شمع العسل إلى التركيبة حتى يبقيها متماسكة في درجة حرارة الغرفة كما أنه مرطب ومهدئ طبيعي و يساعد الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة داخله  ، وتحتوي التركيبة أيضًا على زيت الجريب فروت و هو مضاد للفطريات والبكتريا كما أنه يعمل كمادة حافظة ، بالإضافة إلى زيت الخزامي الأساسي وزيت البابونج حتى تعطي التركيبة رائحة أفضل .

مكونات المرهم :
2 أوقية من زهور الآذريون المجففة .
750 مل من زيت الزيتون البكر الممتاز .
4 أوقية من شمع العسل .
2 أوقية من زيت بذور الجريب فروت .
1/4 أوقية (أو 1ونصف ملعقة صغيرة) من زيت اللافندر(الخزامي) الأساسي .
1/4 أوقية (أو 1ونصف ملعقة صغيرة) من زيت البابونج الأساسي .

بالإضافة إلى ذلك سوف تحتاج إلى :
قدر الطهي البطيء ،أوعية زجاجية ، قماش جبن ، كأس قياس ، وعلب لحفظ المرهم الناتج .

الخطوة الأولى :

قم بملء الوعاء الزجاجي بأوراق الأذريون المجففة حتى يمتليء ، ثم قم بصب زيت الزيتون البكر حتى يغطيء كل الأوراق ، ثم أغلق الوعاء بإحكام .

قم بوضع الوعاء الزجاجي في وعاء الطهي البطيء ، وضع بداخله كمية من الماء تغطي 3/4 الوعاء ، ثم قم بتشغيل الوعاء على درجة حرارة منخفضة لمدة 48 ساعة أو حتى يتحول لون الزيت إلى أصفر عميق – إذا لم يتوافر الإناء يمكن حفظ الوعاء في مكان دافئ لمدة أسبوع أو حتى يتحول لون الزيت إلى أصفر عميق ، كما يمكن إستخدام إناء الضغط بعد ضبطه على نظام الطهي البطيء .

الخطوة الثانية :

قم بإزالة الوعاء من إناء الطهي البطيء واتركه حتى يبرد ، ثم قم بتصفية الزيت من زهور الآذريون باستخدام عدة طبقات من قماش الجبن ، واضغط على القماش جيدًا لاستخراج كل الزيت ، ثم قوم بقياس 14 أوقية من الزيت واحتفظ بالباقي داخل زجاجة ولكن يجب حفظها في مكان بارد ومظلم .

الخطوة الثالثة :

قوم بوضع شمع العسل في حمام مائي على النار ، ثم أضف 14 أوقية من الزيت الذي سبق تحضيره ، و2 أوقية من زيت الجريب فروت ، وبعد أن يذوب الشمع تمامًا ارفعه من على النار ثم أضف زيت اللافندر والبابونج مع التقليب الجيد ، صب الخليط في العلب واتركه حتى يبرد ، ثم ضع الأغطية على العلب .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *