تاريخ إقامة الألعاب الأوليمبية الحديثة

من المعروف تاريخيا أن الألعاب الأوليمبية الأصلية تم تأسيسها بواسطة الإغريق القدماء ، وقد أقيمت في اليونان بداية من عام 776 قبل الميلاد وحتى عام 393 ميلادية ، وقد كانت تلك الألعاب في الأصل جزء من مهرجان ديني يتم عقده تكريمًا لزيوس ملك الآلهة في المعتقدات الإغريقية القديمة .

واستمرت هذه الألعاب تقام بشكل سنوي حتى توقفت في النهاية عندما احتلت الإمبراطورية الرومانية اليونان ، وقد قام الرومان بإلغاء هذه الألعاب لأنهم كانوا مسيحيين ، وهذه الألعاب لها جذور في العقيدة اليونانية الوثنية التي كانت تؤمن بوجود عدد كبير من الآلهة والإلهات اليونانية .

متى بدأت الألعاب الأوليمبية الحديثة ؟

تم إقامة أول دورة للألعاب الصيفية مجددًا بعد مرور حوالي 1500 عام على إيقافها من قبل الإمبراطور الروماني ثيودوسيوس الأول ، وتقام الألعاب حاليًا كل أربع سنوات وهناك نسخة صيفية ونسخة شتوية منها .

كانت اليونان قد شهدت على مدار التاريخ عدة اضطرابات سياسية مختلفة ، وكان أخرها حرب اليونان مع الدولة العثمانية والتي انتهت باستقلال اليونان في عام1832م ، ولكن في تلك الفترة لم تكن فكرة أحياء الألعاب الأوليمبية قد ظهرت بعد .

بعد انتهاء الحرب بفترة عادت فكرة إقامة الألعاب للظهور من جديد وبالفعل بدأت أول دورة للألعاب الصيفية الحديثة في 6 أبريل عام 1896م واستمرت حتى يوم 15 من أبريل ، ومنذ ذلك الحين أصبحت الألعاب الأوليمبية تقليدًا عالميًا .

 أين أقيمت أول دورة حديثة للألعاب الأوليمبية ؟

لم تظهر فكرة إقامة دورة للألعاب الأوليمبية مجددًا في عام 1986م ولم تكن هي المحاولة الأولى لإحياء الألعاب الأوليمبية ، ولكن الفكرة بدأت في وقت من مبكر من عام 1700م ، ولكنها تأخرت لأن التنظيم احتاج الكثير من الوقت واستمرت المحاولات لعقود قبل أن تظهر الألعاب إلى حيز الوجود مجددًا .

وكانت مدينة أثينا اليونانية هي المضيف لأول دورة ألعاب صيفية حديثة ، وعلى الرغم من أن الألعاب قديمًا كانت تقام في مدينة أولمبيا في اليونان ، ولكن المنظمون اختاروا مدينة أثينا لإقامة الدورة لأنها الأنسب من حيث المساحة والموارد ، والأهم من ذلك أن المنظمون أرادوا أن تبدأ الدورة من اليونان كما بدأت أول مرة .

لماذا تم إحياء الألعاب الأوليمبية ؟

كانت هناك مجموعة متفرقة من مهرجانات الألعاب تقام في جميع أنحاء أوروبا منذ عام 1800م ، ومع مرور الوقت اجتمع منظمو هذه المهرجانات معًا وكان هدفهم هو عقد دورة واحدة على غرار الألعاب الأوليمبية القديمة ، وقد أرادوا أن تكون الألعاب محفلًا لكل دول العالم لتتنافس فيه ، وقد شكلوا لجنة ، وفي النهاية ظهرت الدورة الصيفية عام 1896م .

وكان المحفز الرئيسي وراء إعادة إحياء الدورة هو استعادة جزء من المجد السابق للألعاب والذي كان ينتقل للمتنافسين فيها ، وقد جذبت المنافسات المشجعين من جميع أنحاء العالم إلى اليونان .

ماهي الألعاب التي شاركت في الدورة الأولى ؟

شارك في هذه الدورة 280 رياضي من مجموع 13 دولة وقد تنافسوا من خلال 43 حدث ، وقد تضمنت هذه الدورة مجموعة من الألعاب القديمة مثل المصارعة والجري ومجموعة أخرى من الألعاب الحديثة مثل ركوب الدراجات والإبحار والرماية والسباحة والمبارزة والجمباز ، ومازالت معظم هذه الألعاب موجودة في الألعاب حتى اليوم .

وتقام الألعاب حاليًا كل أربع سنوات وكانت في البداية تقام دورة للألعاب الصيفية ودورة أخرى للألعاب الشتوية في نفس العام ،  ولكن الآن يتم الفصل بينهم بمدة عامين ، وقد نمت الألعاب الأوليمبية بشكل كبير حتى أصبحت أكبر حدث رياضي يضم المشاركين من جميع أنحاء العالم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *