كل ماتريد معرفته عن عسل مانوكا Manuka الطبي

عسل مانوكا هوآخر صيحة تجتاح العالم ، وقد اكتسب شهرة واسعة على مستوى العالم ، ولكن ما هو بالضبط مانوكا العسل؟ ولماذا يتهافت عليه الناس بهذا الجنون ؟ سوف نستكشف ذلك اليوم في هذا المقال .

 ما هو عسل مانوكا ؟
عسل مانوكا هو نوع خاص من العسل الطبي ، يُنتج فقط من قبل النحل الذي يتغذى من رحيق أزهار مدينة مانوكا بوش في نيوزيلندا ، والسبب الأكبر وراء شهرة هذا العسل أن له خصائص المضادات الحيوية ، ويتم تصنيف الجدوى الطبية له من 5 إلى 20 .

الجدوى الطبية من عسل مانوكا UMF
يتم تصنيف الجدوى الطبية لعسل مانوكا عن طريق اختبار تركيز 3 مركبات مختلفة داخل العسل وهي دا DHA ، ليبتيسبيرين leptisperin ، وميثيل غليوكسال methylglyoxal ، وكلها لها خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا ، وكلما كان ارتفاع تركيز هذه المركبات أعلى كانت الجدوى الطبية أعلى ، ويعتبر عسل مانوكا ذو الجدوى الطبية +12 من أكثر الأنواع انتشارا حيث يستخدم في علاج الجروح والقروح والحروق .

 لماذا يعد عسل مانوكا جيد جدا في شفاء الجروح والالتهابات ؟
عند وضع عسل مانوكا على الجرح ، أول شيء يقوم به هو امتصاص الماء الزائد والبلازما والشوائب من المنطقة المصابة ، وهذا يمنع العدوى ويسرع من عملية الشفاء ، كما أن خاصية المضادات الحيوية لمركباته تعطي هذا العسل قدرة على قتل البكتيريا والجراثيم التي يمكن أن تسبب تفاقم الجروح ، ويعمل العسل أيضا على استعادة الرقم الهيدروجيني للجلد ، والتخلص من خلايا الجلد الميتة الموجودة بالجرح مما يسرع من الشفاء .

 استخدامات طبية أخرى من عسل مانوكا :
وقد استخدم الأطباء عسل مانوكا لعلاج قرحة السكري والحروق الحادة ، وكانت النتائج إيجابية وواعدة ، فبعد وضع عسل مانوكا على الجروح أظهر مقاومة قاتلة للمكورات العنقودية الضارة MRSA

هل يمكن استخدام عسل مانوكا إذا كان لدي حساسية للنحل وحبوب اللقاح ؟
إذا كنت حساسا للدغات النحل وحبوب اللقاح ، فمن الأفضل تجنب عسل مانوكا ، لأنه في النهاية نوع من العسل ، وبالتالي بالتأكيد سيحتوي على لعاب النحل أو حبوب لقاح ، ولكن لا توجد أي آثار جانبية لاستخدام هذا المنتج .

 أين يمكنني شراء عسل مانوكا ؟
يتم إنتاج هذا العسل فقط في نيوزيلندا ، فمن الأفضل شراؤه على الإنترنت من البائعين المصدقين من جمعية العسل أومف UMF Honey Association ، حتى لايتم الاحتيال عليك وتحصل على عسل ذي جودة منخفضة مع أومف UMF أقل من 5 .

 كيفية تناول عسل مانوكا ؟
عسل مانوكا يمكن أن يؤكل بنفس طريقة العسل العادي سواء بوضعه على الخبز المحمص ، أو استخدامه كبديل للسكر في المشروبات والحلويات ، أو تناوله مباشرة بالملعقة ، ولكن تذكر : عسل مانوكا يكون أكثر لزوجة في درجة حرارة الغرفة ، لذلك ستجده أقل سيولة وأكثر سمكا .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *