استيراتيجيات تساعدك في تطوير مشروعك الصغير

معرفة كيف تنمي مشروعك هدف يجب أن تسعى إليه ، لأن تزايد عملك في كثير من الأحيان يعتبر ضرورة لبقاءه ، وسوف نستعرض معك أهم الاستراتيجيات التي تساعد في نمو الأعمال والتي قد تم استخدامها بنجاح في العديدمن الشركات.

1- اخترق السوق المتاح أمامك :
عندما تفكر في طريقة لنمو عملك ، فإن أو شيء يخطر بذهنك هو الحصول على عملاء جدد ، ولكن أفضل طريقة لزيادة مبيعاتك هي زيادة المبيعات للعملاء الموجودون لديك بالفعل ، فزيادة المبيعات لعملائك الفعليين تعتبر طريقة أكثر فعالية  كما أنها أرخص لزيادة مبيعاتك بدلًا من البحث على عملاء جدد وإقناعهم بالشراء منك فهذا سيكون مكلف جدًا .

2- الإحالات :
إن الحصول على عملاء جدد ليس فكرة سيئة ، ولكن أفضل طريقة  لعمل ذلك هو الاعتماد على زبائنك الحاليين لإحالة أصدقائهم أو معارفهم إليك ، ولكن يجب أن تلاحظ أن امتلاكك لمنتجات جيدة وخدمة عملاء كبيرة لن يعني أن زبائنك سوف يحيلون إليك أصدقائهم من تلقاء أنفسهم ، عليك أن تسعى بجد لعمل ذلك ، فأثناء بيعك للمنتجات يمكنك أن تسأل العميل إذا كان يشعر بالرضا عن المنتج والخدمة وأسأله إذا كان يعرف شخص آخر مهتم بهذا المنتج .

3- ابتكار المنتج أو الخدمة :
اكتشاف أو ابتكار استخدامات جديدة لمنتجك سوف يجعل عملائك الحاليين يشترون المزيد منه ، كما أنه سيجلب لك المزيد من العملاء أيضًا .

4- توسيع السوق :
هناك عدة طرق لتوسيع نشاطك التجاري من خلال جعل منتجك أو خدمتك متاحة لأكبر عدد أو لمجموعة جديدة من العملاء ، وأسرع طريقة لعمل ذلك هي من خلال فتح متاجر في مواقع جديدة ، ويمكن أن تكون المتاجر الجديدة افتراضية مثل إنشاء موقع ويب يحتوي على متجر إليكتروني ، واستخدام إعلانات الويب للوصول للعملاء المستهدفين بمنتجك ، ويمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن منتجاتك .

5- المشاركة في المعارض التجارية :
يمكن أن تكون المعارض التجارية وسيلة رائعة لنمو مشروعك ، لأن الأسواق التجارية تجذب شريحة كبيرة من المستهلكين المهتمين بخدمات أو منتجات معينة ، ولكن علك اختيار المعرض الذي سوف تشارك فيه بعناية بحيث تتماشى محتوياته مع السلعة أو الخدمة التي تقدمها  .

6- غزو السوق المتخصصة :
السوق المتخصصة أو السوق الفرعية هي السوق التي تركز على احتياجات محددة لقطاعات معينة من المستهلكين ، وهذه السوق تشبه الأسماك الكبيرة في البركة الصغيرة ، والسوق المتخصصة هي البركة وحتى تشارك فيها يجب أن تركز على مجموعة محددة من العملاء وكيفية تلبية احتياجاتهم غير المتوفرة ، فعلى سبيل المثال إذا كانت شركتك متخصصة في أعمال تصميم المنازل فقد تركز نشاطك التجاري على مجال علاج النوافذ .

7- اعمل على خفض التكاليف :
عندما نتحدث عن نمو نشاطك التجاري ، فإننا نتحدث عن زيادة أرباحك النهائية ولعمل ذلك يجب عليك خفض التكاليف ، وهناك طريقتان رئيسيتان تساعدان في خفض التكاليف وهما ، أولًا تصفية منتجاتك الخاسرة (بيعها بسعر رخيص) ، و التعامل مع المخزون الخاص بك بطريقة مناسبة .

8- تنويع المنتجات أو الخدمات :
تنويع الخدمات أو المنتجات أمر ضروري لنمو المشاريع ولكن المفتاح في النجاح من خلال التنويع هو التشابه ، وهذا يعني أنك يجب أن تركز على تنويع المنتجات ولكن على الاحتياجات ذات الصلة بالسوق الخاص بك أو على قطاعات عينة من السوق ذات احتياجات وخصائص متشابهة .

فعلى سبيل المثال إذا كانت شركتك تقوم بتأجير دراجات جبلية فيمكنك تأجير زلاجات وأحذية الجليد في فصل الشتاء .

9- حق الامتياز :
حق الامتياز أو الفرنشايز هو منح اسم شركة أو ضمها تحت علامة تجارية كبيرة أو معروفة ، وهناك الكثير من الشركات الصغيرة حققت أرباحًا كبيرة بسبب حق الامتياز فهو وسيلة لتوسيع ، وبالنسبة لأصحاب الأعمال الصغيرة فإن حق الامتياز وسيلة جيدة لتوسيع أعمالهم ولكن هناك ضمانات قانونية للمحافظة على حقوق أصحاب الأعمال .

10- التصدير :
التوسع في الأسواق الدولية يمكن أن يعطي دفعة قوية للشركات ويساعد في نموها ولكنه يتطلب الالتزام بالوقت والموارد ، وهو يحتاج إلى وضع خطة تسويقية قبل الدخول في عملية التصدير ، ولكنه في النهاية قد يكون مجزي للغاية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *