نصائح تجعلك مُعلمًا متميزًا

تعد وظيفة المعلم من أهم الوظائف في مجتمعنا الحالي ، حيث يقع على عاتق المعلم دور في تشكيل عقول الآخرين ومساعدتهم على الاستقلالية والثقة بالنفس ، وهناك طرق مختلفة لتكون معلم جيد .

أولًا : خلق جو بيئي مناسب في الفصل
– وذلك عن طريق وضع أهداف محددة أمام أعين الطلاب ، وعناوين واضحة للدرس ووضع هدف محدد للحصة ، ويجب أن يكون الهدف واضح للطلاب ويتم تحقيق ذلك الهدف عند نهاية الحصة ، فمثلًا قراءة شعر معين وتفسيره ، ويرى بعض المعلمين إنه من الأفضل وضع أهداف الدرس موضحة على لوح الكتابة أو الصبورة .

– كن مستمع جيد للطلاب ، وشجع طلابك على طرح الأسئلة المختلفة دون تردد ، وأثناء تحدثهم أظهر لهم مدى إنصاتك لهم عن طريق التلويح بالرأس أو التواصل البصري بالنظر في عيون المتحدث ، دون أن تقاطعه في حديثه فذلك يصنع منك معلم متميز .

– أظهر احترام لتلاميذك حتى يبادلونك ذلك الاحترام .

– قم بتعليم التلاميذ طريقة الاعتراض باحترام دون تعدي على الآخرين ، وساعدهم في استعمال عبارات تدل على احترام الرأي الأخر حتى وإن كان لا يوافق رأيه الشخصي .

– حدد مهام للتلاميذ بأوقات محددة لعمل أنشطة أو اختبارات محددة داخل الفصل ، فذلك يساعد على تنظيم وقت الحصة وضبطها .

– شجع تلاميذك على النجاح وأستعمل طرق تزيد من تحدي التلاميذ ، وتحفزهم لتحقيق أهدافهم ، بل وساعدهم على التغلب على أوقات الفشل وعدم اليأس ، وأستعمل طرق مساعدة لإنجاز المهام مثل إعطاء قطعة إنشاء وتعبير للتلاميذ ، وأن تجعلهم يبحثون عن الكلمات الجديدة وتفسيرها في القاموس ، فذلك سيساعد الأطفال على زيادة محصلتهم اللغوية .

ثانيًا : تعلم طرق مواجهة التحديات التي تصادفها في الفصل
– قم بوضع قواعد واضحة وقوانين لضبط سلوك التلاميذ ، وفي حال مخالفة أحد التلاميذ لتلك القواعد المحددة من قبل ، قم بالمعاقبة الفورية ويمكن البدء بالتحذير وإذا تكرر الأمر قم بالمعاقبة .

– بعض التلاميذ تسبب بعض المشاكل في الفصل لشعورهم بالملل أثناء الحصة أو الضجر من المادة الدراسية أو من معلم المادة ، ولكن يمكنك تحفيز الطالب عن طريق إعطائه بعض المهام البسيطة وتشجيعه عند فعلها ثم إعطائه مهام أكبر .

– أحرص على إظهار اهتمام خاص بكل تلميذ في الفصل ، عن طريق معرفة اهتمامات كل تلميذ وهواياته ، بل وأن تشارك تلاميذك الحديث عن حياتك ، مثل التحدث عن الأماكن التي ستقوم بزيارتها في عطلة الأسبوع .

– حافظ على هدوئك عندما تواجه أحد الطلاب المشاكسين وتعامل بحكمة مع الأمر .

– لا تسلط الضوء على الطلاب الغير فعالة في الفصل ، بل شجعهم على المشاركة بطرق مختلفة .

– ساعد الطلاب التي تواجه صعوبة في التحصيل الأكاديمي ، عن طريق توفير عدة مصادر للمذاكرة أو مضاعفة التدريبات الخاصة ، بتوضيح الدرس أو توجيه الطالب لمعلم خاص لمساعدته .

ثالثًا : حافظ على مكانتك كمعلم
– أحرص أن تكون معلم متميز في كل الأوقات ، عن طريق ارتداء ملابس تناسب وظيفتك ، وأن تحافظ على الفصل نظيف ومرتب باستمرار ، بل وأستعد جيدًا لكل حصة دراسية قبل تقديمها ، وحافظ على احترامك ولياقتك أمام الطلاب .

– أحرص على خلق جو من المرح والدعابة ، وعلم الطلاب أن الدراسة لا تتطلب الجدية 24 ساعة طوال الأسبوع بل هناك مجال للترفيه والمرح .

– أحرص على أن تكون إيجابي حتى في الأيام التي لا تسير فيها الأمور على ما يرام .

– أحرص على توطيد علاقتك بأولياء أمور الطلاب ، فالتواصل سر من أسرار نجاح المعلم ، وذلك عن طريق كتابة تقارير خاصة بالطلاب وإرسالها لهم ، أو عمل محادثات شخصية بينك وبين أولياء الأمور ، أو عن طريق اجتماع أولياء الأمور أو ما يعرف PTA .

رابعًا : طّور من نفسك كمعلم
– أطلب المساعدة من بعض المدرسين القدامى في مدرستك ، وأطلب أن تحضر بعض الحصص الخاصة بهم لتكتسب منهم مهارات للتعليم ، وأطلب منهم أن يحضروا بعض الحصص الخاصة بك ، ورحب بالانتقادات والتعليقات التي يلاحظونها كما يفضل استعمال طرق مختلفة في التعليم والاختبارات .

– قيم نفسك بعد انتهاء الحصة أو الفصل الدراسي ، وركز على الطرق التي تجدها أكثر شغفًا لدى الطلاب في تقديم الدرس والمعلومة ، مثل استعمال وسائل الإعلام والميديا أو أنشطة معينة في الفصل .

– أغتنم فرص تطوير مهاراتك كمعلم ، مثل حضور مؤتمرات خاصة بالتعليم أو كتابة مقالات عن التدريس ونشرها في أحد الصحف أو المجلات ، وأحرص على التعلم باستمرار حتى تكون قدوة جيدة لطلابك .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *