خطوات عمل حملة تسويقية إلكترونية ناجحة

ليس من الصعب أن تقوم بالتخطيط وتنظيم حملة إعلانية عبر الإنترنت عبر مجموعة من المواقع المستهدفة ، وليس بالضروري أيضًا أن تكلفك هذه الحملة الكثير من الأموال كما أن هذه الحملة يمكن أن تولد حركة مرور ومبيعات بشكل أسرع من الاعتماد على تحسين محرك البحث (SEO) أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، ولكن الأمر يتطلب منك القليل من البحث ومعرفة جيدة بالعملاء المستهدفين من الحملة حتى تستطيع تخطيط وتنفيذ حملة تسويق بسيطة عبر الإنترنت .

وهناك خمسة خطوات للتسويق عبر الإنترنت تم دراستهم من قبل خبراء التسويق عبر الإنترنت ، وقد ساعدت تلك الخطوات العديد من أصحاب الشركات الصغيرة في عمل خطة تسويقية إلكترونية ناجحة ساعدتهم بشكل كبير على تحسين مبيعاتهم ، وهذه الخطوات هي :

الخطوة الأولى: تحديد عميلك :
إن تحديد عميلك المستهدف أمر مهم ، بنفس درجة أهمية تحديد منتجاتك ، وإليك بعض الأسئلة الهامة التي يجب أن تجيب عليها بدقة وأمانة وعلى أساس واقعي حتى تستطيع تحديد عميلك بدقة

  • هل العميل المثالي رجل أم امرأة ؟
  • هل العميل المثالي بالنسبة لي يعمل في المنزل أم خارج المنزل ؟
  • ما هو المنصب أو الدرجة الوظيفية للعميل المثالي ،على سبيل المثال مدير تنفيذي ، عامل ، رجل أعمال ، سيدة منزل ، .. وما إلى ذلك .
  • كم يبلغ الدخل الصافي للعميل المثالي ؟
  • ما هو مستوى التعليم للعميل المثالي ؟
  • هل يخصص العميل المثالي جزء من ميزانيته لشراء منتجي ؟ وهل يفعل ذلك بشكل عرضي أم بشكل ثابت؟
  • كيف يستخدم العميل المثالي منتجي – يشترونه لأنفسهم أو كهدية ؟
  • هل يقضي العميل المثالي وقت كثير أو قليل أو أقل وقت ممكن على الإنترنت ؟
  • أين يبحث العميل المثالي عن منتجي ؟ هل يبحث عنه عبر الإنترنت وفي المتاجر أيضًا ؟

بعد أن تجيب على هذه الأسئلة سوف تتكون لديك فكرة جيدة عن المكان الذي سوف تبدأ فيه حملتك الإعلانية ، وما هو مضمونها .

الخطوة الثانية : أختار الأهداف الخاصة بك :

الآن أين ستنشر إعلانك ؟ ، إن الخطة التسويقية الأكثر فعالية تتطلب تنسيق الجهود لعرض إعلانك في العديد من الأماكن التي يزورها عملاؤك في نفس الوقت ، لأنه عند رؤية منتجك في عدة أماكن فإن ذلك سوف يوصل رسالة قوية عنك .

التعامل مع المواقع التكميلية لنشاطك والتي تقوم بتمرير إعلانات لمنتجاتها من خلالك سوف تكون مواقع ممتازة لتوصيل رسالتك .

عند تحديد موقع الويب أو شبكة التواصل الاجتماعي التي تنشر فيها إعلانك عليك مراعاة عدة عوامل منها عدد الزيارات ، وترتيبها في محركات البحث والروابط الخارجية (عدد المواقع التي ترتبط معها بروابط خارجية ) وجودة الإعلانات الحالية المعروضة عليها والرسائل التي يتم بثها من خلال هذه الإعلانات .

هناك بعض العلامات التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند اختيار الموقع الذي تنشر فيه إعلانك :

  • هل هناك عدد كبير من المنافسين لك يعرضون إعلاناتهم على نفس الموقع ؟
  • هل الإعلانات المعروضة عن سلع أو خدمات تكميلية لنشاطك ؟
  • هل الإعلانات المعروضة لا علاقة لها أبدًا بنشاطك التجاري أو بالزيارات المقصودة للموقع؟

عند اختيار الموقع أيضًا يجب أن تراعي التالي :

تحقق من اختيار موقع يسمح بالدفع عند النقر :
يعتبر الدفع عند النقر أحد الاعتبارات التي يجب أن تراعيها عند عمل حملتك الإعلانية ، إذا كنت جديد في هذا المجال فاختار المواقع التي تسمح لك بوضع حدود لنفقاتك اليومية ، ويعتبر برنامج جوجل أدورد Google AdWord مثال جيد لذلك فهو يحسب تكلفة الإعلان لكل نقرة والتكلفة لكل 1000 ظهور للإعلان ، وهو أيضًا يساعدك في اختيار كلمات رئيسية أكثر فعالية .

مراقبة معدلات التحويل :
تعتبر معدلات التحويل أداة قياس مهمة لمعرفة فعالية حملتك الإعلانية ، وكل ما عليك فعله هو تحديد ما تريد قياسه لحملتك بالضبط ، مثل عدد أوامر البيع التي تحصل عليها من خلال عرض إعلانك على موقع معين ، أو عدد المشتركين في نشرتك الإخبارية  ، أو عدد تنزيلات الكتاب الإليكتروني الخاص بك .

إذا كانت صفحتك تحتوي على  1000 زيارة و14 نقرة وبيع واحد في اليوم ، فإن معدل التحويل هو 1:14 أو 7.1% ، او بمعنى أخر فإن 7.1 % من النقرات تؤدي إلى عملية بيع واحدة في اليوم .

سيؤدي الرصد الوثيق لمعدلات التحويل إلى إخبارك عما إذا كان الإعلان يعمل أم لا ، و لا تتردد في تعديل إعلاناتك إذا لزم الأمر ، هذه العملية تحتاج حركة مستمرة حتى تجد أفضل مكان لعرض إعلانك ، وتذكر أيضا أن إعلانك قد يعمل بشكل رائع في مكان واحد وليس في مكان آخر .

الخطوة الثالثة : تحديد الميزانية :
يعتقد البعض أن تحديد الميزانية يجب أن يكون الخطوة الأولى ، ولكن في الحقيقة لا يمكنك تحديد الميزانية المناسبة قبل تحديد أهدافك .

ربما تكون قد حددت رقمًا لإنفاقه في الحملة ، ولذلك يجب أن تراجع تكاليف جميع المواقع الإليكترونية التي اخترتها لنشر حملتك ، وهناك احتمال أن هذه التكلفة سوف تتجاوز حد الإنفاق العام الخاص بك .

إجراء :
راجع قائمة المواقع وحدد أولوياتك من حيث المكان الذي تريد عرض إعلانك فيه بحيث تحصل على أفضل النتائج والذي يناسب ميزانيتك ، ويمكنك العودة لهذه القائمة مجددًا بعد عرض الإعلان لتوسيع حملتك الإعلانية .

إذا كنت تشارك في إعلانات الدفع بالنقرة فتحقق يوميا من نتائج الإعلان لمدة أسبوع أو نحو ذلك لضمان أنك تحصل على نتائج مقابل الأموال التي تدفعها .

ولا تنسى أن تضع في اعتبارك المقايضات كجزء من ميزانية التسويق ، فإن العديد من المواقع سوف تعمل على تبديل الإعلانات مع موقعك

الخطوة الرابعة : إنشاء محتوى الإعلان :
يعمل التسويق عبر الإنترنت بشكل أفضل عندما تركز فقط على منتج واحد أو اثنين ، قد يكون لديك مجموعة متنوعة من المنتجات ، ولكن اختيار واحد أو اثنين من العناصر التي تحقق مبيعات جيدة لعرضها في إعلانك  سوف يوصل رسالة قوية إلى السوق المستهدف بحملتك التسويقية .

عند اختيار المحتوى اسأل نفسك ، ماذا أبيع ؟ والإجابة لا يجب أن تكون اسم المنتج ، ولكن إذا كنت تبيع مستحضرات تجميل على سبيل المثال ، فأنت تبيع الجمال .

الإعلانات الأكثر نجاحًا تستخدم غالبًا الكلمات التي تركز على العميل مثل ” نقدم لك” أو “ملكك” ، ولا تستخدم الكلمات التي تدور حولك مثل “لدينا” ، ويمكنك وضع قائمة بعدة كلمات عاطفية مرتبطة بمنتجك ، مثل “متعة ، مريح ، استرخاء ، تحفيز” واستخدم واحدة منها على الأقل في الإعلان .

الكوبونات أيضًا أداة تسويقية جيدة ويمكن تتبعها بسهولة .

الخطوة الخامسة : تتبع إعلاناتك ورصدها :
تتبع الإعلان أمر هام لمعرفة مدى فعالية الحملة ، وهناك عدة خدمات لإدارة الإعلانات تساعدك في تتبع إعلاناتك مثل Google’s DFP Small Business وهي أداة مجانية وسهلة الاستخدام وتمنحك إدارة قوية ، وهناك بعض المواقع مثل فيسبوك تعطيك تقارير عن إعلاناتك .

إجراء :
يجب أن تقوم بمراجعة نتائج إعلاناتك بشكل يومي لمدة أسبوعين ، واكتبها في ورقة التتبع ، وراقب أي الإعلانات أتى بنتيجة وأين وقعه ولماذا هو مفيد ؟ ، وإذا كانت بعض الإعلانات غير مفيدة فقم باستبدالها بإعلانات جديدة .

حملات التسويق عبر الإنترنت لا يجب أن تكون صعبة أو مكلفة :
حملات التسويق الناجحة يمكن أن تكون في متناول أي شخص بصرف النظر عن حجم ميزانيك ولكن عليك إتباع الخطوات السابقة حتى تحصل على حملة فعالة من حيث الميزانية والعائد .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *