ما هو سبب رائحة الثوم الكريهة وكيف تتخلص منها

الثوم من الأعشاب المعروفة بطعمها الفريد والمميز في كثير والكثير من الأطباق اللذيذة والصحية وهو من أن أكثر المواد المستخدمة في الطبخ على مستوى العالم ، وهو يتمتع أيضًا بفوائد صحية عديدة ، منها أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم ، ويحسن وظائف جهاز المناعة ، ويساعد على خفض ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية ، ويتركز معظم إنتاج الثوم في الصين حيث أنها تنتج منه ما يقرب من 23 مليار رطل سنويًا ، وهو ما يعادل 77% من الإنتاج العالمي .

ما هو العنصر المسئول عن رائحة الثوم النفاذة ؟
عندما يتم تمزيق خلايا الثوم سواءً بالضغط عليها أو تقطيعها ، فإن فصوص الثوم تطلق أنزيم يسمى ألينيس allinaise ، وهذا الأنزيم يتغير كيميائيًا ليتحول إلى مادة الأليسين allicin ، وهي عبارة عن مركب عضوي من الكبريت ، وهذا المركب هو الذي يطلق الرائحة النفاذة للثوم المشهورة والمنتشرة في كل مطابخ العالم .

عند تناول الثوم فإن جزيئات الكبريت يتم امتصاصها في مجرى الدم وتذهب إلى الرئتين ، ثم تنتقل إلى هواء الزفير والعرق ، وهذا هو السبب في رائحة النفس التي تظهر بعد تناول الثوم ، كما أن الأشخاص الذين يتناولون كمية كبيرة من الثوم تنبعث رائحته من أجسادهم .

طريقة التخلص من رائحة الثوم :
إذا كنت من محبي تناول الثوم ، فمن الأطفال أن تبقى وسط مجموعة من محبي الثوم ، أو حاول أن تمضغ بعض البقدونس بعد تناوله ليخلص نفسك من الرائحة الكريهة .

أما بنسبة لرائحة الثوم التي تلتصق في اليدين بعد تقطيعه فإن التخلص منها أسهل بكثير من التخلص من رائحة النفس ، ببساطة يمكنك بعد تقطيع الثوم أن تغسل يديك ثم تقوم بفركها بملعقة مصنوعة من الاستلينس ستيل أو أحد أواني الطهي المصنوعة من الاستنلس ستيل ، وذلك لأن مادة الكبريت الموجودة في اليدين سوف تنتقل من يديك إلى الاستنلس ستيل مما يخفف الرائحة .

وهناك أيضًا نوع من الصابون يسمى روب أوايRUB AWAY  وهو يشبه الاستانلس ستيل ، وهو مصنوع خصيصًا لإزالة رائحة الثوم نهائيًا من اليدين .

وإذا كنت لا تستطيع استخدام الطرق السابقة يمكنك مص قطعة من الليمون ، وفرك يديك بها ، فالليمون يعمل على إزالة الرائحة من اليدين والنفس بشكل جيد .

ماذا عن رائحة الثوم الموجودة في الرئتين :
كما ذكرنا سابقًا فإن جزيئات الكبريت تنتقل إلى الرئتين عن طريق الدم وعلى وجه التحديد مادة كبريتيد الميثيل ، ويتم نقله إلى هواء الزفير ليعطي رائحة كريهة في كل مرة تتنفس فيها ، ومضغ البقدونس أو مص الليمون يساعد في تخفيف الرائحة ، ولكن الطريقة الوحيدة لإزالته نهائيًا من مجرى الدم هي أن يقوم الجسم بإفرازه عن طريق وظائفه الطبيعية مثل العرق أو البراز أو النفس بالتأكيد .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *