أنماط التعلم عند الأطفال

كل فرد يمتلك نمط معين من التعلم ، وهو الأسلوب الذي يسهل من خلال تلقي المعلومات والدروس ، ونستطيع أن نقدم معلومات للطفل ويسهل عملية التعلم له فقط عندما نفهم النمط الذي يناسب الطفل في التعلم ، وهو نمط يختلف من طفل لأخر .

وعندما نخاطب الطفل بالنمط الذي يناسبه في التعلم ، يشعر الطفل بقوته الداخلية لأنه ينجز في التعلم وتلقي المعلومات ، بل ويسهل ذلك على المعلم التواصل مع الطفل ونمط التعلم هو الطريقة التي يستقبل بها المرء المعلومات .

وهو أمر في غاية الأهمية خاصة مع الأطفال التي تواجه صعوبة في التعلم ، وهو ما يعرف بمرض dyslexia وهناك أربعة أنماط أساسية في التعلم ، وعندما نتعرف على نوع نمط التعلم ، سيساعدنا ذلك في تقديم الدعم العلمي الكافي للطفل بالطريقة التي يسهل عليه استيعاب المعلومات بها :

أنواع أنماط التعلم :

أولًا: نمط التعلم البصري
هذا النوع من الأطفال يسهل عليه تلقي المعلومات من خلال العين ، أي من خلال ما يقرأه أو يكتبه ، وبالتالي يتلقى المعلومات بصورة أبطء عند استخدام التحدث فقط ، لأنه يتلقى المعلومات أسرع عندما تُكتب أو تُقرأ .

وبالتالي هذا النوع من الأطفال يسهل تعليمهم من خلال عرض الصور أو الرسومات التوضيحية ، وأثبتت الدراسات أن حوالي 65 % من الأطفال لديهم نمط التعلم البصري .

ثانيًا: نمط التعلم السمعي
هذا النوع من الأطفال يسهل عليه تلقي المعلومات عن طريق الأستماع ، ويمتلك هؤلاء الأطفال مهارة الاستماع والاصغاء بدقة للأخرين ، وأثبتت الدراسات أن نحو 30 % يمتلكون ذلك النوع من أنماط التعلم ، وهذا النوع من التعلم وهذا النوع من الأطفال يسهل عليه تلقي المعلومات عند الاستماع إلى موسيقى .

ثالثًا: نمط التعلم الحركي
فهذا النوع من الأطفال يكون مليء بالطاقة ، ويسهل عليه تلقي المعلومات عن طريق الألعاب الحركية ، وهو نوع من أنماط التعلم المفيدة لدى لصغار السن ، أو الأطفال التي تعاني من صعوبة في التعلم.

رابعًا:نمط التعلم الأجتماعي
هذا النوع من الأطفال يتلقى المعلومات عند التفاعل مع الأخرين ، أي يفضل المذاكرة في جو جماعي .

ونقدم مجموعة من الاسئلة تساعد الطفل على معرفة نوع نمط التعلم الخاص به :
1- هل عندما يكون عليك تهجي كلمة ما هل تتخيل شكلها في رأسك أولا ؟
2- هل ستعذر عليك التركيز اثناء الحركة ؟
3- هل أفضل وسيلة للتعلم عن طريق الصور واللرسومات التوضيحية ؟
اذا كانت الاجابة نعم على ما سبق ، يكون الطفل ذات نمط تعلم بصري

1- هل تفضل الاستماع عن الحديث ؟
2- هل عادة تستخدم كلمات ” يسمع ” و ” النغمات ” ؟
3- هل تنجذب إلى الألحان ؟
اذا كانت الأجابة نعم على ما سبق ، يكون الطفل ذات نمط تعلم سمعي

1- هل أثناء التحدث تستخدم حركات الجسد ؟
2– هل يفضل القصص التي تعتمد على الحركة؟
3- هل تستخدم كلمات مثل “يشعر” أو ” يلمس”؟
اذا كانت الاجابة نعم على ما سبق ، يكون الطفل ذات نمط حركي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *