كيفية العناية بنبات البوتس

إنها لطريقة رائعة أن تبدأ تعلم العناية بالنباتات المنزلية من خلال نبات البوتس ، وذلك لأنه من أشهر نباتات الزينة التي يمكن زراعتها بالمنزل ، ويظل مخضرا طوال الوقت ، ويمكن العناية به بسهولة حيث أنه لا يحتاج الكثير من الإضاءة .

كما أن أوراقه تتواجد في كثير من الأشكال والألوان ، ويعرف بأسماء عدة منها البوتس الذهبي ، ورداء الصياد ، ولبلاب الشيطان ، والكرمة الفضية ، ولبلاب جزر سليمان ، وفضلًا عن منظره الجميل فهو يعمل على تنقية هواء المنزل .

خطوات الزراعة والعناية بالنبات

الخطوة الأولى : إحضار النبات من المتجر
من أكثر الطرق التي تؤدي إلى الفشل في زراعة النباتات المنزلية أن يتم إحضار نبات ميت منذ فترة وجيزة ليتم زراعته مرة أخرى ، لذلك عند ذهابك للمتجر لشراء النبات يجب أن تراعي أن يكون النبات ذو أوراق خضراء كبيرة زاهية اللون ، والسيقان يجب أن تكون قوية ولونها أخضر زاهي .

وتأكد أيضًا من أن الجذور قوية ، والأوراق لا يوجد بينها أي أوراق بيضاء أو صفراء ، وكذلك التربة لا يوجد بها أي نوع من العفن ؛ لأنها قد تكون علامات لمرض النبات ، لذلك يجب تجنبها .

الخطوة الثانية : إحضار الوعاء أو حاوية النبات
إذا كنت تفضل الوعاء الذي أحضرت فيه النبات من المتجر ؛ فعليك تخطي تلك الخطوة ، إما إذا كنت تريد تغييره وشراء وعاء جديد ؛ فعليك التفكير جيدًا في المكان الذي ستضع فيه الوعاء ، وفكر أيضًا في الحجم واللون الذي تريده ، وأخيرًا في نوع الوعاء واحتمالية كسره إذا كان المنزل يعيش به أطفال .

الخطوة الثالثة : نقل النبات من الوعاء القديم إلى الجديد
قد تبدو هذه الخطوة صعبة بعض الشئ ؛ لأن الخطأ الصغير في إزالة النبات بشكل غير صحيح قد يلحق به الكثير من الضرر ، وقد يتسبب في موته ، لذلك يجب اتباع بعض التعليمات البسيطة ومنها : التأكد أن الوعاء به فتحات صغيرة لتصريف المياه الزائدة مع وضع قطعة قماش خفيفة جدًا حتى لا تخرج حبات التربة من الإصيص ، كما يجب تنظيف الوعاء جيدًا قبل الاستخدام .

الخطوة الرابعة : اختيار مكان ووضع النبات به
أين يمكن وضع نبات البوتس ؟! يمكن اختيار أي مكان لوضع النبات ؛ لأنه لا يحتاج إلى الكثير من الضوء فمثلًا يمكن وضع النبات في الحمام أو غرفة النوم أو الممرات ، ولكن يجب تجنب الأماكن التي لا يوجد بها ضوء تمامًا وكذلك الأماكن التي تتعرض لإضاءة الشمس المباشرة وبالطبع بعيدا عن عبث الأطفال الصغار .

الخطوة الخامسة : وضع الماء للنبات
نبات البوتس لا يحتاج للكثير من المياه فيكفي أن تكون التربة رطبة فقط ، ولذلك يجب تجنب أن تغرق التربة بالماء ، وللتأكد من ذلك عليك لمس التربة بأصابعك ومعرفة إذا كانت تحتوي على ماء زائد بها أم لا .

الخطوة السادسة : وضع السماد
لا يجب تسميد نبات البوتس أبدًا ؛ لأن طبيعته هي النمو ببطء ، ولا يتطلب وضع السماد له .

الخطوة السابعة : تقليم النبات
إذا كان النبات ينمو بسرعة كبيرة ؛ استخدم المقص في تقليمه بالقرب من أي نتوء أو برعم على الساق ، ولكن بعيدًا عن التربة ، ويجب العناية ببقية الساق الذي تم تقليمه حتى لا يتسبب في مرض النبات بسبب تلوثه بالأتربة مثلًا .

الخطوة الثامنة : حماية النبات من تقلبات الطقس
نبات البوتس عادة ما يتم الاحتفاظ به داخل المنزل ، ولكن إذا كان النبات خاصتك في الخارج ؛ إذن عليك إدخاله المنزل عند حدوث أي تقلب في الطقس فهو لا يحتمل البرودة الشديدة ، وعند رجوع الطقس إلى حالته الطبيعية يمكنك وضعه في الخارج مرة أخرى .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *