متى يصبح تأخر النطق عند الأطفال مَثارًا للقلق ؟

صحيح أن كل طفل ينمو وفقًا لجدوله الزمني الخاص إلا أن تأخر بعض الوظائف مثل النطق قد يثير قلق العديد من الآباء على أطفالهم ، لذا نقدم لك أجوبة عن بعض الأسئلة الخاصة بنمو طفلك وتأخر الكلام لديه .

١- هل ينتبه الطفل للآخرين حوله ؟
إن التفاعل الاجتماعي هو حجر الأساس لتطوير لغة الطفل ، وفقًا لما قالته كاترينا زيت وهي أخصائية في أمراض الكلام في المركز الطبي بمستشفى سينسيناتي للأطفال : “إذا لم يكن طفلك يعير انتباها للآخرين من حوله أو يستجيب للأصوات أو الموسيقى أو الألعاب أو الدمَى المتحركة ، فقد ينذر ذلك بإمكانية تأخره في النطق”.

٢- هل يتمتم طفلك ؟
تقول سوزان بونيفرت -وهي رئيسة قسم أمراض اللغة والكلام في مركز دالاس كاليير لاضطرابات التواصل- أنه بين عمر ٤-٦ شهور يصدر طفلك تمتمة متزايدة وبعض النطق ، حيث يبدأ الطفل بإصدار بعض الأصوات المتحركة ، ثم بمجرد أن يقترب من ستة أشهر سيبدأ في إصدار بعض الحروف الساكنة أيضًا”.

٣- هل يتعرف الطفل على اسمه ؟
تقول زيت أنه بين عمر ٦-٩ أشهر يجب أن يتوقف طفلك ويتلفت إليكِ عندما تنادينه باسمه ، كما يجب أن يستجيب لما تصدرينه من أصوات مختلفة حتى أنه قد يبدأ في تقليدها ، لذا فإنه من المهم جدًا أن يتحدث الأبوان لطفلهما كلما أمكن ذلك ، حيث أظهرت الأبحاث أن الأطفال الذين يملكون آباءً ثرثارين يطورون لغتهم بشكل أسرع.

٤- كلماته الأولى :
يجب أن ينطق الطفل بكلماته الأولى مثل “ماما” أو “دادا” أو “بابا” ببلوغه ١٢ شهرًا ، كما يمكنك أن تزيدي حصيلته اللغوية عن طريق قراءة الكتب والتحدث إليه عما تفعلينه في مهامك اليومية ، كما تقول بونيفرت أن طرق تواصلك معه يجب ألا تكون معقدة للغاية أو بسيطة للغاية ، فعندما تخرجان في نزهة أشيري إلى الزهور الجميلة أو الكلب الكبير الذي صادفتماه.

٥- هل يستخدم الطفل الإيماءات ؟
ببلوغ الطفل ١٢ شهرًا يبدأ أيضًا في التلويح بيده للترحيب أو الوداع كما يومئ رأسه للرفض ، كما أن مشاركة الطفل بالتناوب أثناء وقت اللعب يعلمه مهارات التواصل ، وذلك عن طريق دحرجة الكرة ذهابًا وإيابًا أو المشاركة في الطعام أو حتى تقليب صفحات الكتاب معًا.

٦- هل ينفذ الطفل الطلبات البسيطة ؟
بين عمر ١٢-١٨ شهرًا يجب أن يتمكن الطفل من الرد عند مناداته باسمه ويفهم كلمات مثل “لا” و”وداعًا” وينفذ أوامر بسيطة مثل “هل يمكنك الإمساك بدميتك ؟” ، كما يجب أن يتمكن من الإشارة لأعضاء جسمه المختلفة عند سؤاله مثلًا “أشر إلى بطنك” ، وتوجد بعض الألعاب التي يمكن أن تساعده في تطوير تلك المهارات مثل “بيكابوو”.

٧- هل يتحدث عند بلوغ الثانية ؟
بمجرد بلوغ طفلك ١٨ شهرًا ستلاحظين توسعًا كبيرًا في حصيلته اللغوية خلال الشهور التالية ، فوفقًا لما قالته زيت يجب أن يتمكن الطفل من قول ٥٠ كلمة ببلوغه عامه الثاني ، وخلال تلك الفترة سيتمكن من وضع كلمتين معًا مثل “ماما تذهب” ، ويمكنك مساعدته في ذلك عن طريق استخدام الوصف فمثلًا بدلًا من قول “أين الكرة ؟” يمكنك قول “أين كرتك الكبيرة الحمراء ؟”

٨- هل يتمكن من التعبير عن مشاعره ؟
عند بلوغ الطفل عامه الثاني يجب أن يتمكن أيضًا من التعبير عن حاجاته الفورية باستخدام الكلمات ودمجها ، إلا أنه خلال هذا العمر سوف تفهمين ٥٠% فقط من حديثه.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *