الأضرار الصحية لشرب الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو أكثر المشروبات شهرة في عالم الريجيم وفقدان الوزن ، وهو معروف من قبل معظم الناس في جميع أنحاء العالم ، فمن كثرة شهرته وفوائده العميقة على الصحة يتم استخدام براعمه وأوراقه وسيقانه لأغراض كثيرة ، وهذا ماجعله واحدا من أصح المشروبات على هذا الكوكب .

ومن الفوائد الصحية العديدة للشاي الأخضر : الوقاية من السرطان ، وتحسين وظائف المخ ، والصداع ، والإسهال ، وفقدان العظام ، واضطرابات المعدة ، كما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وانخفاض ضغط الدم وآلام للأسنان ، وحصى الكلى ، إلخ .

 ولكن هل فكرت في أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية على الجسم؟
لأن الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين ، فمثله كمثل باقي أنواع الشاي حيث يحتوي على نسبة 2-4 في المئة من الكافيين ، لذا فإن أغلب المشاكل الصحية الناجمة عن شرب الشاي الأخضر تأتي من الإفراط في زيادة نسبة الكافيين .

 دعونا نلقي نظرة على الآثار الجانبية لاستهلاك الشاي الأخضر الزائد :

 مشاكل المعدة :
على الرغم من أن الشاي الأخضر يحتوي على كميات صغيرة من الكافيين ، إلا أن هذه النسبة قد تسبب مشاكل في المعدة ، منها زيادة مستوى الحمض في المعدة ، الذي يتسبب في مشاكل في الجهاز الهضمي ، قد تصل إلى الإحساس بالألم أو الغثيان .

الصداع :
الشاي الأخضر قد يتسبب في حدوث صداع تتراوح درجاته من خفيف إلى شديد بسبب محتوى الكافيين ، ويمكن أيضا أن يتسبب ذلك في حدوث دوخة للأشخاص الذين يعانون من الصداع المزمن ، يمكن لمرضى الصداع النصفي شربه بأمان أما من يعانون من الصداع المزمن عليهم تجنب شربه .

مشاكل النوم :
الشاي الأخضر يعمل على تحفيز الجهاز العصبي وعند شربه قبل النوم يمكن أن يُبقيك مستيقظا طوال الليل ، فمحتوى الكافيين في الشاي الأخضر يمنع المواد الكيميائية التي تحفز النوم في الدماغ ، كما يسرع من إنتاج الأدرينالين مسببا الأرق .

 نقص الحديد :
وُجد أن استهلاك الكثير من الشاي الأخضر يمكن أن يتسبب في فقر الدم ، لأنه يقلل من امتصاص الحديد من الأطعمة ، لإحتوائه على التانيز tannins والبوليفينول polyphenols التي تمنع امتصاص الحديد.

عدم انتظام ضربات القلب :
محتوى الكافيين في الشاي الأخضر يعمل على تسريع معدل ضربات القلب ، ويتسبب في ضربات القلب غير النظامية ، وهذا يمكن أن يتسبب أيضا في خفقان القلب ، مما قد يؤدي إلى حدوث آلام في الصدر ، وهذا التغيير المفاجئ في معدل ضربات القلب الطبيعي يمكن أن يشكل خطرا على الصحة.

تقلصات العضلات :
الاستهلاك المفرط للشاي الأخضر يمكن أن يؤدي إلى حدوث وخز وتشنجات في العضلات ، حيث يجبر الكافيين العضلات الهيكلية على التصلب متسببا في تشنجات العضلات في الساقين .

الإسهال :
الكافيين له تأثير ملين ، ولذا عند استهلاكه بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى حدوث الإسهال ، لذا إذا كنت جديدا على استخدام الشاي الأخضر ، اشربه بكميات معتدلة ولا تشربه على معدة فارغة .

القيء :
كشفت دراسة هندية أن البوليفينول في الشاي الأخضر يمكن أن يسبب الإجهاد التأكسدي ، لذا فإنه قد يتسبب في القيء والغثيان ، حيث أن استهلاك الشاي الأخضر يجب ألا يتجاوزمن 300 إلى 400 ملغ يوميا .

 الحرقة والحرقان :
الشاي الأخضر من المواد الحمضية الطبيعية ، ولذا فهو قد يهيج بطانة المريء مسببا حرقة ، فإذا كنت تتناول الشاي الأخضر المعبأ في الزجاجات الموجودة في الأسواق ، فاحذرها لأنها تحتوي على حمض الاسكوربيك الذي يتسبب في حرقة .

 السكري :
يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تجنب الشاي الأخضر ، لأنه لايسمح بالتحكم في نسبة السكر في الدم ، فالمرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 لا ينبغي أبدا أن يشربوا الشاي الأخضر ، لأنه قد يسبب تداخل في مستويات الأنسولين الخاص بهم .

هشاشة العظام :
محتوى الكافيين في الشاي الأخضر يمنع امتصاص الكالسيوم في الجسم ، ولذا فإن الاستهلاك المفرط من الشاي الأخضر يمكن أن يؤدي إلى أمراض العظام مثل هشاشة العظام .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *