نصائح لزراعة السبانخ في حديقة المنزل

السبانخ من النباتات التي تنمو بشكل جيد في الطقس المعتدل ، وهو ينتج أوراق خضراء داكنة غنية بنسبة كبيرة من الفيتامينات ، وهي مناسبة للسلطة وللطهي أيضًا ، ويكمن سر نجاح زراعة السبانخ في بدء زراعة البذور في أوائل فصل الربيع مع تكرار الزراعة في أواخر الربيع وأواخر فصل الصيف .

الزراعة :
ينمو السبانخ بشكل جيد في التربة الرطبة ، والغنية بالنيتروجين ، والسبانخ من النباتات التي تشكل جذور عميقة ، ولذلك يجب هلهلة التربة على عمق قدم على الأقل قبل الزراعة حتى تنمو جذوره بشكل جيد .

يمكن زراعة بذور السبانخ قبل ستة أسابيع من أخر موجة صقيع ، و من الأفضل أن يتم إعداد التربة للزراعة في فصل الخريف حتى تكون قادر على زراعة البذور بمجرد أن يأتي الربيع ، ويجب نشر البذور بطريقة متعاقبة كل 10 أيام  حتى منتصف شهر مايو في المناطق التي تتمتع بربيع طويل وبارد .

أما في المناطق الحارة فيجب زراعة السبانخ في ظل النباتات والأشجار الطويلة مثل الذرة أو الفاصوليا وسوف تكون جاهزة للحصاد في الخريف أو الشتاء .

وبذور السبانخ لا يمكن تخزينها بحيث تظل سليمة ، ولذلك من الأفضل شراء بذور جديدة كل عام ، ويتم وضع البذور على عمق نصف بوصة داخل التربة ، ويتم عمل تباعد بين الآسرة حوالي 2 بوصة ، إذا كان الطقس معتدلًا فإن البذور سوف تبدأ في الإنبات بعد حوالي تسعة أيام .

أما إذا كنت تسكن في منطقة حارة فإن البذور سوف تنمو بصعوبة ، ولذلك عند الزراعة يجب أن تنثر كمية كبيرة من البذور ، لأن الحرارة تخفض الإنتاجية بنسبة 50% ، ويجب ري النبات بشكل متكرر لأن المياه تساعد على تبريد التربة ، ولذلك من المفيد أن يتم ريه مرتين يوميًا .

إرشادات لنمو النبات :
ازدحام النباتات يعيق النمو ، ولذلك يجب تخفيف الشتلات حين تظهر ورقتين من النبات بحيت تترك مسافة من أربع إلى ست بوصات بين الشتلات .

يجب تسميد النبات بعد ظهور أربعة أوراق في الشتلة باستخدام سماد عضوي من الشاي أو مستحلب الأسماك .

الأعشاب الضارة يمكن أن تضر جذور السبانخ ، ولذلك يجب سحبها باليد .

يساعد الماء البذور على إطلاق البراعم ، ولذلك يجب توفير كمية كافية من الماء لإبقاء التربة رطبة ولكن لا يجب أن تكون مشبعة بالماء

إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة فيجب عمل مظلة بالأقمشة فوق النبات .

علاج الآفات :
ينمو السبانخ خلال فترات الطقس الحار لذلك فإن الآفات عادة لا تشكل مشكلة ، ولكن هناك بعض اليرقات التي توجد أحيانا على الأوراق وتسبب حدوث بقع ، ويمكن الحفاظ على النبات عن طريق تغطيته بصوبة صغيرة  ، ويجب إزالة أي أوراق تالفة حتى لا تنتشر الآفة .

وقد يصاب السبانخ باللفحة وهي عبارة عن فيروس ينتشر عن طريق المن ويسبب اصفرار الأوراق وتقزم النبات .

وقد يصاب بالعفن الفطري الذي يظهر على شكل بقع صفراء على أعلى سطح الأوراق كما يظهر العفن أيضًا على السطح السفلي للأوراق ، وهذا المرض يحدث نتيجة رطوبة الجو ، ويمكن تجنب كل هذه الآفات بزراعة أنواع مقاومة للأمراض .

الحصاد :
يمكن البدء في حصاد النبات في غضون ثمانية أسابيع من الزراعة ، ولا يتم حصاد إلا النبات الذي يحتوي على الأقل على ستة أوراق تبلغ طولها حوالي ثلاثة أو أربعة بوصات ، ويتم استخراج النبات من التربة باستخدام سكين حاد لإخراج الجذر الرئيسي من تحت سطح التربة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *