أطعمة تسبب حدوث سرطان القولون والمستقيم

تقترح دراسة حديثة أن هناك أطعمة تسبب سرطان القولون والمستقيم وتعرف باسم الأطعمة المثيرة للالتهاب أو inflammatory diet ، حيث وجد الباحثون أن الرجال والنساء التي تتناول أطعمة ترفع من معدل حدوث الالتهاب يتجاوب الجسم مع تلك الأطعمة ، وقد يحدث سرطان القولون والمستقيم مقارنة مع الرجال والسيدات التي لا تتناول مثل تلك الأطعمة .

وبالتحديد وجد أن الرجال التي تتناول تلك الأطعمة ترتفع لديهم معدلات حدوث سرطان القولون والمستقيم بنسبة 44% عن غيرهم من الرجال التي لا تتناول مثل تلك الأطعمة ، وترتفع معدلات حدوث سرطان القولون والمستقيم لدى السيدات التي تتناول أطعمة تثير الالتهاب بنسبة 22% عن غيرهن من السيدات التي لا تتناول مثل تلك الأطعمة .

كما تفيد تلك النتائج بأن كلما استطاع الشخص تقليل تناول الأطعمة التي تثير الالتهاب كلما قلت فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، وتم نشر تلك الدراسة في صحيفة JAMA المختصة بعلم الأورام وذلك يوم 18 يناير من عام 2018 م .

وتلك الدراسة تؤكد نتائج توصلت لها دراسة سابقة ، وهي أن تناول أدوية مضادة للالتهاب مثل الأسبرين يقلل من فرص التعرض لسرطان القولون والمستقيم ، مقارنة بالأشخاص التي لا تتناول تلك الأدوية بشكل يومي .

بالإضافة إلى أن هناك أطعمة تثير الالتهاب في أجسامنا بدرجات متفاوتة ، وبقياس درجة الالتهاب التي قد يسببها تناول أطعمة معينة يقابلها معدل إصابة بمرض سرطان القولون والمستقيم .

وللتمعن في هذا الأمر ، تم فحص دراسة أجُريت على 121.000 رجل وسيدة خلال 25 سنة وكانت أعمار النساء في بداية الدراسة تتراوح بين 30-55 عام ، وأعمار الرجال تتراوح بين 40-75 عام ، وخلال فترة الدراسة تم ملاحظة إصابة 2700 شخص بسرطان القولون والمستقيم

وكان كل 4 سنوات يدون المشتركون أصناف الأطعمة التي يتناولونها ، ووجد أن هناك أطعمة تثير الالتهاب مثل اللحوم المعالجة والحبوب المحفوظة والمشروبات العالية في السعرات الحرارية مثل الصودا و.

من الأطعمة المضادة للالتهاب الشاي والقهوة ، وتناول الخضروات الصفراء الداكنة مثل الجزر والقرع والبطاطا الحلوة ، بل وتناول الخضروات الورقية الداكنة ، ومن الجدير بالذكر أنه وجد الباحثون أن البيتزا تعد من الأطعمة التي تقلل حدوث الالتهابات ، حيث تحتوي على معجون الطماطم الذي يحتوي على مادة الليكوبين أو lycopene ، وتلك المادة تعمل كمادة مضادة للالتهاب .

وقسم الباحثون المشاركين في الدراسة إلى 5 أقسام طبقًا لمستويات الالتهاب التي يثيرها أصناف الأطعمة التي يتناولونها ، ووجد أن 113 حالة من الرجال تتناول أطعمة تثير الالتهاب بمعدل قليل بينما 151 حالة من أصل 100 ألف حالة تتناول أطعمة تثير الالتهاب بدرجة كبيرة .

وفي السيدات وجد أن 80 حالة تتناول أطعمة تثير الالتهاب بدرجة قليلة ، بينما 92 حالة من أصل 100 ألف حالة تتناول أطعمة تثير الالتهاب بدرجة أكبر ، وبالنسبة الإجمالية وجد أن 32% من المشاركين يتناولون أطعمة تثير الالتهاب بدرجة كبيرة وتعرضوا للإصابة بمرض سرطان القولون والمستقيم .

وأخذ الباحثون في اعتبارهم العوامل الأخرى لحدوث سرطان القولون والمستقيم ، مثل العمر والتاريخ المرضي للعائلة ، وموقفهم من التدخين وشرب الكحوليات ، ومعدل تناول الأسبرين .

كما وجد الباحثون أن هناك عوامل أخرى تلعب دورًا هامًا في معدل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، والتي لم تشملها الدراسة مثل مستوى هرمون الأنسولين في الجسم ، ولكن أكتفت الدراسة بربط العلاقة بين تناول أطعمة تثير الالتهاب وحدوث سرطان القولون والمستقيم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *