5 أنواع من الأطعمة تحارب الأمراض

عادًة ما يهتم الناس بأصناف الطعام التي يتناولونها فقط عند بدء رحلة خسارة الوزن ، ولكن هناك أسباب أخرى متعددة للاهتمام بأصناف الطعام التي نتناولها ، مثل ضبط معدل سكر الدم أو تحسين الصحة العامة .

وفيما يلي 5 أصناف من الطعام تساعد الجسم على محاربة الأمراض وتحسين الصحة العامة
أولًا : أطعمة ذات مؤشر سكري منخفض
الأطعمة التي ذات مؤشر سكري منخفض تسمى low glyciemic index diet ، وهي أصناف الأطعمة التي لا ترفع مستوى سكر الدم بسرعة عند تناولها ، حيث أن النشويات أو الكربوهيدرات التي ترفع مستوى سكر الدم بشكل سريع يجب تجنبها تمامًا .

كما يجب تناول نوع أفضل من الكربوهيدرات يضمن توازن مستوى السكر في الدم ، ومن الأطعمة ذات مؤشر سكري منخفض الشوفان والشعير والكينوا والعدس والمكسرات والأرز المسلوق والفول ، بل وينصح بتناول المزيد من الفاكهة والخضروات والتقليل من تناول البطاطس .

ويعد الطعام ذات مؤشر سكري منخفض من الأطعمة التي ينصح بتناولها عند خسارة الوزن ، أو الأشخاص التي تعاني من مرض السكري أو الأشخاص التي لديها أعراض تنذر بالإصابة بمرض السكري .

وتتميز تلك الأطعمة بقدرتها على حفظ توازن مستوى سكر الدم ، مما يقلل مخاطر مرض السكري بل وتتميز تلك الأطعمة بقدرتها على رفع مستوى الكوليسترول الجيد LDL في الدم ، مما تفيد صحة الجسم والقلب .

ونُشرت تجربة عشوائية في صحيفة منظمة الطب الأمريكية عام 2008 م ، تفيد بأنه عندما أتبع 210 شخص نظام غذائي يحتوي على الأطعمة السابقة لمدة 6 أشهر ، وجد فاعلية تلك الأطعمة في التحكم بمستوى سكر الدم عن الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الخبز الأسمر والأرز البني والحبوب الكاملة وقشر البطاطاس .

ثانيًا : تناول طعام نباتي
يعد تناول الطعام النباتي من الأمور المفيدة للصحة بشكل عام ، وطبقًا لما أقرته منظمة الصحة الأمريكية يعد تناول الطعام النباتي من طرق تقليل معدل السمنة ، بل وأمراض القلب والشرايين التاجية وأمراض ضغط الدم المرتفع ومرض السكري .

فإتباع نظام نباتي حتى مع تناول البيض ومنتجات الحليب يعد نظام صحي ، حيث يحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة والكوليسترول ، بل ويحتوي على ألياف غذائية وكربوهيدرات مركبة وماغنسيوم وحمض الفوليك وفيتامين C وفيتامين E وكاروتين .

وكلها عناصر لا تتوفر عند تناول اللحوم ، ولكن ينصح معهد الصحة الوطني بضرورة تناول طعام متوازن ، حيث النظام النباتي لا يحتوي على البروتين وكافة الفيتامينات التي يحتاجها الجسم .

ثالثًا : النظام الغذائي داش DASH
وهو طعام أقره المعهد الوطني لصحة القلب والرئة والدم ، وهو طعام يستهدف خفض ضغط الدم المرتفع ، وهو نظام غذائي يحتوي على خضروات وفاكهة ومنتجات حليب قليلة الدسم أو خالية الدسم ، مع تناول أسماك ودواجن وحبوب كاملة وبذور ومكسرات ونسبة قليلة من السكر والملح .

ويتم حساب السعرات الحرارية التي يجب أن يتناولها الشخص بناء على عمره وحالته الصحية ومستوى النشاط الجسماني ، ويمكن لهذا النظام الغذائي أن يخفض مستوى سكر الدم خلال أسبوعين فقط .

بل وفي عام 2010 م تمت دراسة على 144 شخص يعانون من السمنة ، ووجد أن هذا النظام الغذائي تمكن بدون أدوية من خفض ضغط الدم المرتفع بنسبة 11 : 7 درجات ، وعند إرفاقه بممارسة تمارين رياضية يستطيع خفض ضغط الدم بمعدل 16: 10 درجات .

كما يستطيع ذلك النظام الغذائي تحسين استجابة الجسم لهرمون الأنسولين ، بل وأثبتت دراسة تمت عام 2010 م في جامعة جون هوبكينز ، أن نظام داش يساعد في علاج أمراض القلب والشرايين التاجية بنسبة 18% ويقلل مرض ضغط الدم .

رابعًا : الأطعمة الخالية من الجلوتين أو قليلة المحتوى بالجلوتين
الجلوتين هو نوع من البروتين الموجود في الحبوب مثل القمح والشعير ، وعادًة تُوصف الأطعمة الخالية من الجلوتين للأشخاص التي لديها استجابة مناعية مضادة للجلوتين وهو ما يعرف بمرض celiac disease .

وهذا المرض يسبب تدمير خلايا الأمعاء ، ويعيق الجسم عن الاستفادة بالعناصر الغذائية الهامة الموجودة فتلك الأطعمة سواء فيتامينات أو كالسيوم أو بروتين أو كربوهيدرات أو دهون .

بل وتفيد الدراسات أن تناول أطعمة خالية من الجلوتين تحسن من حالات التوحد ، ولم تثبت أي دراسات تدعم ذلك ، لكن ثبت أن الأطعمة الخالية من الجلوتين تؤثر فقط على مرض celiac disease .

خامسًا : الطعام الكيتوني
الطعام الكيتوني لا يعد نظام غذائي مثالي لكل الأشخاص ، حيث يعد نظام غذائي دقيق ويجب استخدامه بحرص ، ويخص ذلك مرضى الصرع خاصة الأطفال والتي تكون حالات الصرع والتشنجات لا تستجيب للعلاج .

وهذا النظام الغذائي يعتمد على نسب معينة من البروتين والدهون والكربوهيدرات ، حيث يحتوي على 80% دهون ونحو 15% بروتين ونحو 5% كربوهيدرات ، ويمكن أن يشمل النظام الغذائي أطعمة دسمة مثل الكريمة الدسمة والبيض والتونة والجمبري والمايونيز والأطعمة الأخرى العالية المحتوى من الدهون وقليلة المحتوى من الكربوهيدرات .

بل وفي بعض الأحيان يجب تجنب النشويات مثل الخبز والمكرونة والسكريات حتى الموجودة في معجون الأسنان ، ونشرت دراسة عام 2008 م تفيد بأن الأطفال التي تتبع النظام الغذائي الكيتوني تقل لديهم معدلات تشنجات الصرع ، ومن واقع 54 طفل خضعوا لذلك النظام الغذائي وجد نقص التشنجات لدى 28 طفل بل 5 أطفال تحسنوا بنسبة 90% .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *