10 أسباب للشعور بحكة حلمات الثدي

تعاني كثير من السيدات من مشكلة حكة حلمات الثدي ، وفي كثير من الأوقات تخجل السيدات من طلب المساعدة أو السؤال عن سبب حدوث هذه الحكة أو كيفية التخلص منها  ، وإليك أشهر 10 أسباب قد تؤدي إلى هذا الشعور :

1- الطقس الجاف :
إذا كنت تعانين من جفاف بشرتك وتشقق شفتيك بسبب الطقس الجاف ، فلا تندهشي عندما تشعري بالحكة في حلمات الثدي ، لأنها جزء من البشرة وتحتاج إلى الترطيب بشكل دائم باستخدام أحد الزيوت أو مرطبات الجسم .

2- الإكزيما:
إذا كان لديك تاريخ من الإكزيما ، ولاحظت وجود قشور أو تشققات وحكة في حلمة الثدي ، فعليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية لإعطائك العلاج المناسب قبل أن تتفاقم التشققات .

3- الصابون أو سائل الاستحمام :
هناك بعض أنواع من الصابون أو سوائل الاستحمام قد تؤدي إلى تهيج البشرة الحساسة بسبب احتوائها على بعض المواد الكيميائية ، فإذا شعرت بحكة في الثدي أو أي منطقة أخرى في الجسم بعد استخدام نوع جديد من الصابون فعليك الامتناع عن استخدامه فورًا .

4- عدم غسل حمالات الصدر قبل استخدامها لأول مرة :
تبدو حمالات الصدر الجديدة نظيفة ، ولكنها أثناء تصنيعها تتعرض للكثير من المعدات والأتربة قبل تعبئتها ، كما أننا لا نعرف من قام بلمسها أثناء نقلها ، ولذلك من الأفضل غسيلها أولًا قبل ارتدائها حتى لا تسبب أي عدوى فطرية أو تنقل جراثيم .

5- حمالات الصدر الخشنة :
تسبب حمالات الصدر حساسية وحكة في بعض الأوقات ، ولذلك يجب أن تستخدمي حمالات صدر مصنوعة من أقمشة ناعمة ، واستخدام مادة مرطبة قبل ارتدائها حتى لا تسبب أي تهيج أو حساسية .

6- الحمل :
يسبب الحمل أعراض كثيرة منها الإرهاق والغثيان وتورم القدمين ، وأيضًا قد يسبب بعض الآلام في الثدي وحكة في الحلمة .

7- الرضاعة الطبيعية :
الرضاعة الطبيعية قد تؤدي إلى حدوث التهابات وحكة في الحلمات وخاصة لدى أصحاب البشرة الحساسة وفي الفترات الأولى للرضاعة ، ولذلك إذا كنت تنوين استخدام الرضاعة الطبيعية لتغذية طفلك فعليك استخدام الكريمات ومواد مرطبة قبل بدء الرضاعة .

8- العدوى البكتيرية :
القلاع هو نوع من العدوى الفطرية التي قد تؤثر على بعض الأجزاء الرطبة في الجسم  ، ولذلك إذا ظهر بعض الطفح الجلدي الأبيض على الثدي وشعرت بحكة وقشور حول الحلمات فذلك يكون ناتج عن عدوى فطرية تحتاج إلى علاج طبي .

9- انقطاع الطمث :
يسبب انقطاع الطمث جفاف في البشرة ، وحكة في الجلد بما في ذلك منطقة الثدي  نتيجة لبعض التغيرات الهرمونية ، ولذلك من المهم جدًا أن تقوم السيدات بزيارة الطبيب عند انقطاع الطمث للحصول على استشارة بخصوص التغيرات التي تحدث في الجسم في تلك الفترة وكيفية التعاطي معها .

10 – سرطان الثدي :
الشعور بالحكة ووجود قشور على الحلمات قد يكون علامة على سرطان الثدي ، ولذلك من المفضل عند الشعور بالحكة أن تستشيري طبيب أمراض النساء لتطمئني على سلامتك .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *