طرق بسيطة لمعرفة الذهب المزيف ‏

يعرف جامعو الذهب أن المعادن النفيسة لها العديد من الخصائص الفريدة التي تميزها عن غيرها من المعادن ؛ وبذلك يمكن التعرف على الذهب الأصلي من خلال الفحص الدقيق بعدة طرق ، وأنت أيضًا يمكنك معرفة تلك الطرق لكي تفرق بين الذهب الأصلي والمزيف ولا يتم تضليلك عند الشراء كما يلي :

أولًا وجود الختم المميز للذهب الأصلي
يقوم صانع المجوهرات بعمل دمغة أو ختم على كل قطعة ذهبية حقيقية صممها من السبائك الخاصة بالذهب ، يوجد الختم عادةً في حالة القلائد والأساور بالقرب من المشبك ، أما في حالة الخواتم فيكون في أي مكان على السطح الداخلي للخاتم .

غالبًا ما نكون في حاجة لعدسة الصائغ المكبرة لرؤية الختم ؛ لأنه صغير جدًا ، ولكن ما هي أهمية ذلك الختم ؟! تكمن الأهمية في المكتوب عليه من نوع الذهب ، وعياره سواء أكان 14 قيراط أو 18 قيراط أو 22 قيرط أو 24 قيراط ويعد ذلك أغلى الأنواع ، ويوجد على الختم أيضًا اسم صانع القطعة أو ختمه .

ولكن في حالة أن المجوهرات قديمة واختفى الختم الخاص بها من كثرة الاستعمال أو أي سبب أخر ؛ فكيف نتأكد أن الذهب ليس مغشوشًا؟ في تلك الحالة يمكننا استخدام الاختبارات الآتية :

ثانيًا اختبار الحمض
يمكن اختبار جميع المعادن النفيسة من خلال استخدام اختبار الحمض الذي من شأنه أن يضر الذهب المزيف فقط ، ويتم استخدام حمض النيتريك في إجراء الاختبار في المنزل ، ما عليك سوى ارتداء قفازات اليدين ووضع عينة من الذهب الموجود لديك في كوب زجاجي ، ثم قم بإسقاط بضع قطرات من الحمض على الذهب ، فإذا تغير اللون إلى الأخضر أو الوردي ؛ فذلك ليس ذهب بالطبع ، أما لو بقي كما هو ولم يتفاعل الذهب مع الحمض فإن ذلك ذهب حقيقي .

ثالثًا اختبار المغناطيس
لا ينجذب الذهب الحقيقي إلى المغناطيس ، ويعتبر ذلك الاختبار هو الأكثر ملاءمة ؛ لأنه يمكن حمل المغناطيس إلى أي مكان وإجراء الاختبار ، أي معدن يوضع مكان الذهب في السبائك أو المجوهرات ينجذب للمغناطيس ، ويمكن الكشف به أيضًا عن حقيقة النقود فإذا انجذبت تكون مزيفة ؛ لأن كثافة الذهب الحقيقي الكبيرة تمنعه من الانجذاب للمغناطيس .

رابعًا اختبار الماء
كل ما تحتاجه هو كوب من الماء لإجراء ذلك الاختبار المهم ، فعند وضع أي قطعة من الذهب الحقيقي في الماء سوف تغرق في أسفل الكوب على الفور ، أما الذهب المزيف سيطفو أو سيحوم حول الجزء السفلي من الكوب ، بالإضافة إلى ذلك إن الذهب الحقيقي لا يصدأ أو يتغير لونه عندما يبتل .

خامسًا اختبار الجلد
من المهم أن نشير هنا أن معلومة تلون جلد الانسان عند ارتداء المجوهرات المزيفة ليست كذبة ، وببساطة يمكن اكتشاف ذلك عن طريق وضع أي قطعة ذهبية في يدك وبعدها أغلق عليها يدك لعدة دقائق ، إذا تغير لون جلد اليد إلى الأسود أو الأخضر فإن ذلك الذهب مزيف ، أما إذا لم يتغير اللون فإنه ذهب حقيقي ، وتفسير ذلك أن العرق في يدك يتفاعل كيميائيًا  مع الذهب المزيف أما الذهب الحقيقي لا يتفاعل مع العرق .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *