مرض القوباء الحلقية أو التينيا ‏

يعرف أيضًا باسم السعفة أو التينيا ، وهي حالة عادة ما يكون سببها العدوى الفطرية ، فالفطريات تنمو في البيئة الرطبة الدافئة مثل القدمين والأظافر والفخذين وفروة الرأس وأحيانًا الصدر والكتفين .

ما هي أعراض القوباء الحلقية وأسبابها ؟
تشمل الأعراض الطفح جلدي والذي يتشكل كحلقات دائرية مسببا الحكة والهرش أو التقرح أو تقشر الجلد ، وإذا تشكلت السعفة في الأظافر قد يصبح لونها أصفر أو الأبيض ، أما إذا ظهرت في فروة الرأس قد تتسبب في الصلع لهذه المنطقة .

يمكن للقوباء الحلقية أن تنتقل عن طريق الاتصال المباشر مع الآفة الحاملة للجرثومة الفطرية أو تلامس جلد الشخص المصاب مع غيره أو بشكل غير مباشر عن طريق استخدام  المناشف والملابس وأدوات الحلاقة للمصاب .

ما هي أنواع القوباء الحلقية ؟
يؤثر ذلك المرض على العديد من مناطق الجلد ، واعتمادًا على الموقع ونوع الفطريات التي أصابت الجلد يكون نوع العدوى ومنها :

  • أولًا ما يعرف بقدم الرياضي أو تينيا القدم وهي عدوى فطرية تصيب القدمين وتسمى بذلك الاسم لأنها شائعة بين الرياضيين ، ومن أهم أسبابها مشي اللاعبين في الأماكن العامة حفاة الأقدام خاصة غرف خلع الملابس وكذلك بقاء القدمين رطبتين لفترة طويلة .
  • ثانيًا تينيا فروة الرأس وتحدث عند إصابة الفروة بإحدى الفطريات فتحدث العدوى ، ومن أهم أسباب انتشار تلك العدوى هي التعامل المباشر مع شخص مصاب أو استخدام المشط أو المنشفة أو القبعة أو الوسادة الخاصة به .
  • ثالثًا تينيا الجسم أو السعفة الأربية وهي العدوى التي تستهدف الجسم وخصوصًا الجلد ، وتحدث الإصابة بالعدوى عن طريق التعامل المباشر مع الشخص المريض أو أي من الحيوانات الحاملة للعدوى مثل الكلاب والقطط والخيول والأرانب والماعز والخنازير وغيرها ، وتبدأ الأعراض في الظهور بعد وجود الفطريات على الجلد بحوالي من 4-10 أيام .
  • رابعًا سعفة الفخذ أو تعفن سكروت أو حكة جوك وهي طفح جلدي ينتشر في المناطق الرطبة الدافئة من الفخذ ، ومن أعراضها الإحمرار والحكة المستمرة والحرقان وتقشّر الجلد في المنطقة المصابة .
  • خامسًا عدوى الأظافر وتشمل أظافر أصابع القدمين أو أصابع اليدين .

يمكن للقوباء الحلقية أن تصيب أي شخص لكن الشباب والرجال هم أكثر عرضة للإصابة بها من النساء وخاصة سعفة القدم ، بالإضافة إلى ذلك أن لاعبي الرياضة هم الأعلى إصابة بسبب وجودهم مع أحد المصابين بالعدوى في غرفة تغيير الملابس أو عند الاستحمام أو بسبب ارتداء الأحذية الرياضية لفترات طويلة .

علاج القوباء الحلقية
ينبغي أولًا أن تبقى المنطقة المصابة نظيفة وجافة ؛ لأن الفطريات كما أشرنا تفضل المناطق الرطبة والدافئة من الجسم ، ويتم التعامل مع الفطريات عن طريق استخدام الأدوية المضادة للفطريات ، وفي غضون أربع أسابيع يمكنك التخلص من تلك العدوى تمامًا .

عند شراء تلك الأدوية والكريمات من الصيدلية يجب عليك اتباع التعليمات المكتوبة على العبوة بعناية ، ويجب عليك أيضًا الاستفسار عن أي سؤال يجول بعقلك من الصيدلي ، كما يجب عليك الحرص من انتشار القوباء الحلقية في مناطق أخرى من الجسم غير المنطقة المصابة ؛ لذلك من الأفضل الاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل كبير .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *