هل يمكن أن يؤثر اقتناؤكِ للقطط المنزلية على حملك؟

إذا كنتِ حاملا قد تسمعين بأن القطط يمكن أن تؤثر على الحمل ، في الواقع إنها ليست قطتك نفسها التي تحدث ذلك التأثير بل طفيل وحيد الخلية قد تحمله قطتك ويدعى “داء المقوسات أو توكسوبلازموزيس” ، لكن احتمالية إصابتك به من قطتك موضوع آخر.

كيف يؤثر داء المقوسات على الحمل؟
عادة لا يمثل داء المقوسات مشكلة لمعظم الناس ، فقد التقطه حوالي ٦٠ مليون مواطن أمريكي ، وبمجرد أن تصاب به مرة تصبح محصنًا فلا يمكن أن تصاب به مرة أخرى فهو يشبه الإنفلونزا كثيرًا ، إلا أنه يعد السبب الرئيسي للموت جراء التسمم الغذائي وفقًا لمركز مكافحة الأمراض.

إذا أصيبت امرأة حبلى لأول مرة في حياتها بداء المقوسات يمكن أن تنقله إلى جنينها دون أن تدري ذلك ، وحوالي ٥٠% من الأجنة المصابين يُولدون قبل ميعادهم ، كما يمكن أن يسبب داء المقوسات تلفًا في المخ ونوبات للأطفال الذين أصيبوا به عندما كانت أمهاتهم حبلى بهم.

وهناك أضرار أخرى تظهر بعد الولادة بأسابيع أو شهور أو سنين وتتضمن تلف الكبد أو الطحال ، صعوبة السمع أو الصم ، داء اليرقان ، تلف العين ومشاكل في الرؤية ، قيء وإسهال واضطرابات في الأكل وطفح جلدي.

كيف ينتقل داء المقوسات؟
يصاب معظم الناس بداء المقوسات عن طريق تناول اللحم غير المطهو جيدًا أو عدم غسل اليدين بعد لمس تربة موبوءة قبل الأكل ، كما يمكن أن تصاب به عن طريق لمس براز القطط وعدم غسل يديك بعدها مما يؤدي إلى بلع الطفيل عن طريق تلويث الطعام بيدك إلا أن احتمالية وقوع ذلك بعيدة .

لمَ من غير المرجح أن تلتقط داء المقوسات من قطتك؟
إن القطط – مثل البشر- تصاب بداء المقوسات مرة واحدة فقط لذا لا يمكنها نقل العدوى إلا مرة واحدة ، وتصاب القطط بداء المقوسات عن طريق أكل لحم نيء أو فأر مصاب ، ثم بعد مرور ٣-١٠ أيام تصبح قادرة على نقل العدوى عن طريق نثر البيض في برازها لمدة أسبوعين تقريبًا ، إلا أن البراز لا يكون موبوءًا بعد خروجه من القطة مباشرة بل يستغرق ١-٥ أيام ليصبح ناقلًا للعدوى.

هذا بافتراض أن قطتك قد التقطت داء المقوسات لأول مرة في حياتها عندما كنت حاملا ، وأيضًا بافتراض أنكِ لست واحدة من الستين مليون شخصًا الذين أصيبوا بداء المقوسات من قبل أن تحمَلي ، وبافتراض أنك تتركين براز القطط في صندوق الفضلات لأكثر من يوم ، وبافتراض أنك تنظيفين صندوق الفضلات بأيدٍ عارية ثم تقومين بإعداد ساندويتش لنفسك بعدها!

كيفية الوقاية من انتقال داء المقوسات :
لا يمكنك أن تلتقطي داء المقوسات مباشرة من قطتك ، قومي بحَث أقاربك وأصدقائك على تنظيف صندوق الفضلات يوميًا وغسل أيديهم جيدًا بعدها ، ولا تأكلي لحمًا نيئًا وارتدي قفازات أثناء الاعتناء بالحديقة ، وحافظي على النظافة الشخصية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *