بعض الأخطاء التي نرتكبها عند استخدام أواني الضغط

أخذت أواني الضغط أو أواني الطبخ السريع في الانتشار بشكل كبير ، وأصبحت جزء أساسي من مكونات المطبخ ، فهي تساعد في إعداد الطعام بسرعة فائقة بالمقارنة بأدوات المطبخ الأخرى، ولكن هناك بعض الأخطاء التي ترتكبها بعض السيدات عند استخدامها والتي تمنعها من الاستفادة القصوى من كل مزايا الطهي السريع .

عدم الاستفادة من مميزة   sauté:

بالطبع إن إعداد وصفة كاملة في إناء واحد أمر جيد فهذا يوفر عليك تنظيف المزيد من الأواني ، ولذلك عند استخدام آنية الضغط لا تفوتي على نفسك الفرصة من الاستفادة من ميزة sauté إذا كانت وصفتك تتطلب تحمير بعض البصل أو اللحوم قبل الطهي ، فيمكنك عمل ذلك من خلال الضغط على زر sauté وتحمير المكونات أسفل الحلة مع القليل من الزيت أو أي مادة دهنية أخرى ، ثم الضغط على زر الطهي الذي تختاريه واستكمال باقي الوصفة .

تحديد الوقت المناسب لكل وصفة:

بالتأكيد سوف تشعرين بخيبة أمل حين تفتحي غطاء الحلة وتجدي أن الطعام لم يتم طهيه في خمس دقائق كما كنت تتوقعين ، ولكن حتى لو كانت الوصفة تحتاج فعلا إلى خمس دقائق فيجب عليك أن تضعي في اعتبارك الوقت الذي تستغرقه الطنجرة حتى تصل إلى درجة الحرارة اللازمة لتسوية الطعام ، أو يمكنك ملء الوعاء بالسائل وتشغيله بدون إغلاق الغطاء أثناء تجهيز مكونات الوصفة حتى يصبح ساخنًا ، وبمجرد أن تضعي المكونات وتحكمي الغطاء سوف تبدأ مباشرة في التسوية.

عدم استخدامها في الطهي البطيء :

من المدهش أن حلة الطهي السريع يمكنها أيضًا القيام بوظائف حلة الطهي البطيء slow cooker ، فعند ضبطها على السرعة المنخفضة فإن ذلك يعادل ميزة إبقاء الطعام دافئ الموجودة في إناء الطهي البطيء ، أما استخدام السرعة المتوسطة أو العادية فسوف يقوم بتسوية الطعام بنفس معدل إناء الطهي البطيء .

عدم تنظيف حلقة الختم الدائري :

إذا لاحظت انبعاث رائحة غير جيدة من الإناء ، فهناك احتمال أن بعض الأوساخ عالقة في حلقة السيلكون الدائرية التي توجد لإحكام الغطاء ، وقد تعلق الروائح في الإناء ، ويمكنك صب كوبين من الخل داخله وتشغيله لمدة دقيقتين على البخار وسوف تزول الرائحة .

عدم استبدال الحلقة :

إذا أصبحت الرائحة دائمة في الحلقة أو حدث بها شقوق أو أضرار فمن الأفضل استبدالها ، وهي متوفرة بأسعار رخيصة ، ولكن تأكدي من شراء المنتج الأصلي .

تخزين الوعاء وهو محكم الغلق :

تعتبر هذه أحد الأخطاء الشائعة حيث تقومي بغلق الإناء جيدًا قبل تخزينه ، وهذا خطأ يجب أن يتم قلب الغطاء رأسًا على عقب ، حتى تتعرض حلقة السيلكون للهواء أثناء فترة التخزين .

عدم الاستفادة من التسوية المتعددة :

يمكنك الاستفادة من وعاء الطهي السريع في تسوية عدة مكونات في نفس الوقت ، فعلى سبيل المثال يمكنك وضع اللحوم في الأسفل ، واستخدام الشبكة لعمل رف علوي لتسوية الخضروات على البخار في نفس الوقت .

عدم استخدامها لطهي الأرز :

بدلًا من شراء حلة إضافية للأرز ، استخدمي إناء الطهي السريع فهو يوفر ميزة تسوية الأرز وهو رائع في عمل ذلك ، فقط قومي بوضع مقدار 1:1 من الأرز والماء(فقط مع الأرز الأبيض)  ، واضبطي الإناء على زر الأرز ، ثم اتركي الأرز المطبوخ في الوعاء لمدة عشر دقائق قبل فتح الغطاء .

استخدام زر ” الأرز” فقط :

عند التفكير في طهي الأرز فلا تتجاهلي زر “multigrain” ، لأنك سوف تحتاجينه لتسوية الأرز البني ، ولكن وقت الطهي في هذه الحالة سوف يختلف ، فهو يحتاج إلى حوالي 22-28 دقيقة للتسوية مع الحفاظ على نسبة 1:1 من الأرز والماء .

عدم تنظيف مخرج البخار :

إذا كنت لا تنظفي مخرج البخار فعليك فعل ذلك فورًا ، وتنظيفه مجددًا بعد كل استخدام لتجنب انسداده بسبب بقايا الطعام .

وضع كميات خاطئة من الطعام :

إناء الطهي السريع لا يهتم بكمية الطعام التي تضعينها فيه ، ولكنه يهتم بحجم هذا الطعام ، لذلك إذا قمت بمضاعفة كمية اللحوم التي تقومين بطهيها فإن وقت الطهي لن يتغير ، ولكن يجب تغير وقت الطهي إذا كنت سوف تطهين مكعبات صغيره من اللحم مع قطع كبيرة لأن كل منهما يحتاج لوقت مختلف .

استخدام كمية قليلة من السائل :

إذا كنت تعتقدين ان وضع كمية قليلة من السائل في الوعاء سوف يجعل الطهي أسرع فأنت مخطئة ، فالإناء يحتاج كمية معينة من السائل حتى يتكون الضغط  داخله , وهذه الكمية عادة لا تقل عن كوب من السائل .

استخدام الكثير من السوائل :

يجب أيضًا مراعاة أن الإناء لا يقوم بالبخر مثلما تفعل الآنية الأخرى ، ولذلك لا تضعي الكثير من السوائل عند الطهي حتى تتركز النكهة ، وتحصلي على الكثافة المطلوبة للطعام .

إضافة مكثفات الطعام في وقت مبكر :

عند إعداد أطباق تحتاج لمكثفات مثل الدقيق ، فضعيه في الوصفة بعد الطهي لأن المكثفات تسبب فقدان البخار الذي يسبب الضغط ، وهناك خيار آخر وهو تحويل الجهاز إلى وضع sauté بمجرد الانتهاء من الطبخ ، ثم وضع العامل المكثف .

طهي المعكرونة بطريقة خاطئة:

ربما يكون من المستغرب لدى بعض السيدات فكرة طهي المعكرونة في إناء الطهي السريع ، ولكن يمكنك عمل ذلك فعلًا ، ولكن بشرط أن تتجنبي طهي أنواع المعكرونة الرفيعة أو الرقيقة فيها لأنها سوف تتحول إلى عجين ، وعليك وضع سائل الطبخ أولًا ثم إضافة المعكرونة حتى لا تلتصق في قاع الإناء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *