الفوائد الصحية للهليون وطريقة زراعته

هل تعلم أن الهليون من فصيلة الزنبق ؟ ، هناك أكثر من 300 صنف من الهليون ، ولكن 20 نوع منها فقط صالحة للأكل .

زراعة الهليون :
يحتاج الهليون إلى الصبر عند زراعته ، فهو من النباتات المعمرة التي قد تستمر لمدة 15 عامًا إذا كانت مزروعة في تربة جيدة ولكن عند زراعته في إناء فإنه قد يعيش لفترة أقل ، وعند زراعته في المنزل فإنه يحتاج إلى عامين قبل حصاد الرماح ، وهو يحتاج إلى درجة حموضة تتراوح بين 6.5 و 7.5 ، وينبغي أن يتم تسميدها بسماد بنسبة 10-20-10 ويتم مزج السماد مع التربة بمعدل 20 رطل لكل 1000 قدم مربع .

يمكن زراعة التاج العام (الجذر والجذع ) في التربة عندما تكون درجة حرارتها 50 درجة فهرنهايت ، وسوف يقوم كل تاج بإنتاج نصف رطل من الرماح كل عام ، ويمكنك بدء زراعته باستخدام البذور ، ولكنها سوف تحتاج إلى الكثير من الرعاية والوقت .

يجب أن يتم حفر التربة حول التيجان وإعادة زراعتها في غضون عام لعمل مسافة بين الشتلات ، ومع ذلك لن تظهر الرماح الكبيرة قبل السنة الثانية أو الثالثة للزراعة ، وفي السنة الثانية يمكن حصاد الرماح لمدة تتراوح بين 3-4 أسابيع ، وبعد ذلك من 6-8 أسابيع ، ولكن يجب أن يتم التأكد من عدم قطع الرماح من نفس مستوى التربة حتى لا تسبب أي ضرر للجذور .

المحتوى الغذائي للهليون :
يحتوي رمح الهليون على نسبة كبيرة من مادة البوتاسيوم ومن فيتامين ك ، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف والفولات وفيتامين أ وفيتامين ب والحديد أيضًا ، كما أنه منخفض السعرات الحرارية مثل باقي الخضروات .

و هو مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية ، وهو أيضًا يساعد على تدفق الدم في الجهاز العصبي للجنين أثناء نموه في الرحم .

ويحتوي الهليون أيضًا على نوع من الأنزيمات يسمى الإينولين ، وهذا النوع لا يمكن للمعدة هضمه ولكنه مفيد لازدهار البكتريا النافعة في الجهاز الهضمي .

نصائح لإعداد الهليون :
يجب أن تختار النباتات ذات السيقان الخضراء الغنية ويجب أن تكون مستديرة وتحتوي على القليل من الخشب حول القاعدة حتى لا تجف بسرعة بعد الحصاد .

يجب حفظ الهليون في وعاء محكم الغلق في الجزء الخلفي داخل الثلاجة للحفاظ على مستويات حمض الفوليك فيه ، ويفضل تناوله في غضون يوم واحد ن الحصاد للحصول على أقصى استفادة من المغذيات الموجودة فيه .

أفضل طريقة لطهي الهليون هي طهيه على البخار ، من خلال ربط عدة سيقان معًا ووضعها داخل إناء البخار في وضع رأسي ، وإذا أردت تقديمه بارد ، فعليك وضعه في الماء المثلج مباشرة بعد إخراجه ، ولا تقوم بنقعه في الماء أبدًا حتى لا يتشرب الكثير منه .

تحذيرات بخصوص الهليون :

  • يجب على المرضى الذين يتناولون مضادات التخثر أن يستشيروا الطبيب قبل تناول الهليون .
  • لا يجب طهي الهليون في إناء مصنوع من الحديد لأن مادة العفص الموجودة به سوف تتفاعل مع الإناء .
  • قد يسبب تناول الهليون انبعاث رائحة قوية في البول .
  • يحتوي الهليون على مادة البيورين ، وهو غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية البيورين .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *