شاي الشمر يمكنه أن يفعل العجائب

تعد بذور الشمر من البذور التي تحتوي على الكثير من الفوائد المعروفة منذ العصور القديمة ، كما يقال أنها تمنع العديد من الأمراض ، ويمكن أن تحسن من الصحة العامة للجسم إلى حدٍ كبير ، ويمكن أن يتم تناولها في صورتها الطبيعية أو على شكل شاي لبذور الشمر .

يُعرف علميًا في اللغة اللاتينية باسم Foeniculum vulgare ، وهو نبات عطري يستخدم لأغراض الطهي والأغراض الطبية ، كما يتم استخدام الزيوت الموجودة بالشمر في صنع الأدوية .

إن طريقة تحضير شاي الشمر سهلة جدًا ؛ فببساطة يتم غلي بذور الشمر مع الماء أو وضع الشمر مع الماء المغلي وتركهم لعدة دقائق ثم تصفية المزيج والاستمتاع بالشاي ، وبصرف النظر عن كونه غني بالفيتامينات مثل فيتامين د وفيتامين أ وفيتامين ج إلا أن الشمر يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة التي تفيد الجهاز الهضمي والعين بشكل كبير ، وفيما يلي قائمة بعشر فوائد لشاي الشمر .

فوائد شاي الشمر

أولًا يساعد في فقدان الوزن
يعزز شاي الشمر عملية الهضم في الجسم ؛ لذلك يمكنه تحفيز امتصاص المواد الغذائية بطريقة أفضل ، ويخلص الجسم من مخاطر الإكثار من الأطعمة الغير مفيدة ولا يحتاجها الجسم ، كما يساعد في الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم ، ويقلل من الشهية ويخلص الجسم من السوائل الزائدة به .

ثانيًا يعزز من صحة القلب
من المعروف أن الكبد يساهم في التخلص من الكولسترول بصورة أكثر فعالية ، يساعد شاي الشمر الكبد أن يعمل بصورة صحية أكبر ، وبذلك يتحسن معدل ضربات القلب بشكل كبير .

ثالثًا يحسن من أداء الجهاز المناعي
بذور الشمر غنية للغاية بفيتامين ج الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة ، كما أنها أيضًا تحتوي على الكثير من الخصائص المضادة للميكروبات ، التي تعمل على تحسين أداء الجهاز المناعي لوظائفه بشكل تلقائي .

رابعًا يحسن من صحة العين
تفيد بذور الشمر بشكل كبير في تحسين حاسة البصر بسبب وجود فيتامين ج في تكوينه ، كما يمكن أن تستخدم لعلاج التهاب الملتحمة عن طريق غسل العينين بالماء المنقوع فيه بذور الشمر .

خامسًا يقلل من حب الشباب
تحتوي بذور الشمر على العديد من الزيوت المهمة ، والتي لها الكثير من الخصائص المضادة للالتهابات لعلاج الأمراض الجلدية كحب الشباب ، كما يساعد في التخلص من السوائل والزيوت الزائدة في البشرة ، والتي قد تتحول إلى البثور والحبوب .

سادسًا يساهم في محاربة مرض السكري
تساعد بذور الشمر في مكافحة مرض السكري ، وذلك نظرًا لاحتوائه على الكثير من المغذيات مثل فيتامين ج والبوتاسيوم ؛ لذلك يساعد في خفض مستوى السكر في الدم ، وزيادة الاستفادة من الأنسولين الموجود لتحدث الموازنة المطلوبة للسكر في الدم .

سابعًا يقتل الطفيليات الداخلية
يساهم عن طريق خصائصه الملينة للأمعاء في طرد الطفيليات من أجهزة الجسم تمامًا ، كما يعمل على التخلص من الديدان الموجودة بداخل المعدة أيضًا .

ثامنًا يقوي اللثة ويعزز من صحتها
لبذور الشمر خصائص فعالة مضادة للميكروبات ، مما يحافظ على اللثة قوية وصحية ، ويمنع عنها الالتهاب .

تاسعًا علاج أمراض الجهاز التنفسي
 تعمل بذور الشمر على علاج أمراض الجهاز التنفسي ، وذلك عن طريق تحسين عملية التنفس أثناء الشهيق والزفير ، كما يعمل على تنظيف الشعب الهوائية .

عاشرًا يساعد في منع الإصابة بالسرطان
يحتوي شاي الشمر على العديد من المواد المضادة للأكسدة التي تقي الجسم من أمراض كالسرطان ، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي الشمر على فيتامين ج والكثير من الألياف المهمة للجسم ، والتي تعمل على تعزيز مناعة الجسم بشكل كبير ؛ لذلك وجب علينا الاهتمام بشرب الشمر وإدراجه في نظامنا الغذائي.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *