10 نصائح لتنشيط الذاكرة والعقل

قد نقبل بفكرة ضعف المفاصل والأربطة أو الرئة مع تقدم العمر ، ولكن عادًة لا نقبل فكرة تراجع القدرات الذهنية رغم إنها حقيقة مثبتة ، لذا سنقدم في هذا المقال عدة نصائح تساعدك على الحفاظ على قوة الذاكرة وحدة التفكير .
أولًا : أفعل شيئًا
يقترح العلماء أن ممارسة بعض التمارين الرياضية الهوائية يساعد في تحسين صحة العقل على المدى البعيد ، لذا يفضل ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي لمدة 30 دقيقة .

ثانيًا : تناول أصناف معينة من الطعام
حيث وجد أن الطعام الغني بالألياف ، بالإضافة إلى أن الطعام ذات مؤشر سكري منخفض مع تناول كميات معقولة من البروتينات والدهون يفيد صحة المخ ، وتعطي معدل مناسب من الطاقة خلال اليوم عن الأطعمة ذات مؤشر سكري مرتفع مثل الحلوى والنشويات البيضاء .

ثالثًا : راقب طعامك
يعد تناول سعرات حرارية متزايدة أو متناقصة عن الحد المعقول مضر بصحة المخ ، حيث ربطت العديد من الدراسات العلاقة بين تناول طعام غير متوازن وبين حدوث مشاكل وخلل في الذاكرة .

رابعًا : لاحظ جسمك
هناك بعض الأمراض المزمنة والتي تؤثر على صحة الدماغ مثل مرض السكري من النوع الثاني ومرض ارتفاع ضغط الدم ومرض السمنة ، حيث وجد أن تلك الأمراض تسبب مشاكل إدراكية وخلل في الذاكرة كما يجب تجنب التدخين وتناول الدهون المشبعة وذلك لتقليل معدل التلف الذي يلحق بالمخ مع تقدم العمر .

خامسًا : استمتع بالراحة والنوم
عندما تعطي لنفسك فرصة الراحة والاسترخاء فذلك يجعل الذكريات تتدفق في ذاكرتك ، وعندما لا نتمتع بنوم كافي فوجد العلماء تكون بروتينات في المخ تعيق قدرات التفكير والتعلم ، كما أن النوم لعدد ساعات غير كافية يسبب انحدار في الوظائف الإدراكية في المخ على المدى البعيد كلما تقدم العمر .

سادسًا : استمتع بقهوتك
أكدت الدراسات أن تناول الكافيين يساعد في تحسين وظائف المخ ، حيث أن شرب من 2-4 أكواب من القهوة يوميًا يحمي من ضعف الوظائف الإدراكية في المخ ويقلل من نسب حدوث الزهايمر بنسبة 30-60% ، وذلك يرجع إلى مادة الكافيين والمواد المضادة للأكسدة الموجودة في القهوة والشاي .

سابعًا : تناول السمك
يحتوي السمك على أحماض دهنية أساسية مثل الأوميجا 3 ، والتي تعالج بعض المشاكل المرتبطة بالمخ مثل الاكتئاب ، ويتم تناول الأوميجا 3 من بذور الكتان ومن الأسماك الدهنية ومن تناول الحيوانات التي تتغذى على الحشائش .

ثامنًا : الاسترخاء والبعد عن مصادر التوتر
يسبب التوتر انتشار المواد الكيميائية الضارة في المخ ، مما يسبب ضعف الذاكرة والوظائف الإدراكية في المخ ، لذا من المهم الاهتمام بالاسترخاء وممارسة اليوجا والأعمال الفنية والاجتماعية والتي تعمل على تقليل معدل التوتر .

تاسعًا : لا داعي لتناول المكملات الغذائية
هناك العديد من المكملات الغذائية تضر بصحة الجسم وصحة المخ ، ونظن العكس أو بالأحرى لا تفيد مثلما نأمل ، فمثلًا مكمل الجينكو والميلاتونين ليس لهم فائدة على الإطلاق ، ويفضل تناولهم من مصادر طبيعية بدلًا من حدوث آثار جانبية لتلك المكملات مثل مشاكل في الهضم والخصوبة وارتفاع ضغط الدم .

عاشرًا : نشط تفكيرك
عن طريق لعب الألغاز والسودوكو فكلها تحافظ على يقظة المخ ، حيث وجد أن نقص التعلم يساعد في حدوث انحدار وضعف الوظائف الإدراكية في المخ ، ويجب أن تسعى لتعلم أشياء جديدة وزد من التحدي ، ويفضل لعب الغاز أو بازل مختلفة في كل مرة بدلًا من حل الألغاز نفسها في كل مرة .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *