اضطرابات الغدة الدرقية الأكثر شيوعًا وأعراضها

يسمع معظم الناس عن الغدة الدرقية ، ولكن لا يعرف كثير منهم أن الغدة الدرقية موجودة في أعناقنا ، ويعرف الكثيرون أيضًا عن سرطان الغدة الدرقية ، ولكنهم لا يعرفون عن المشاكل الأخرى التي تصيبها .

الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة موجودة في أعناقنا ، وهي المسئولة عن إفراز العديد من الهرمونات ، منها الهرمونات التي تتحكم في عملية التمثيل الغذائي .

ووفقا للجمعية الأمريكية للغدة الدرقية فإن أكثر من 12% من السكان يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية خلال حياتهم ، وهذا يعني أن هناك واحدة من بين كل ثمانية أفراد قد يعانون من اضطرابات في الغدة الدرقية في مرحلة ما من حياتهم .

ولكن الشيء أكثر خطرًا عن اضطرابات الغدة الدرقية هو أن معظم الناس الذين يعانون من هذه الاضطرابات لا يعرفون ذلك .

ماهي الغدة الدرقية ؟
الغدة الدرقية هي غدة موجودة في العنق فوق الترقوة ، وهي على شكل فراشة ، وهي أحد الغدد الصماء والتي تقوم بإفراز مجموعة من الهرمونات التي تتحكم في العديد من أنشطة الجسم ، وتشمل هذه الأنشطة مدى سرعة حرق السعرات الحرارية ، والسرعة التي يدق بها القلب .

اضطراب 1: فرط نشاط الغدة الدرقية :
أحد الاضطرابات الأكثر شيوعًا التي تصيب الغدة الدرقية ، هي فرط نشاط الغدة الدرقية ، وهذا الاضطراب يحدث عندما تصبح الغدة نشطة جدًا .

وهذا يتسبب في أن إنتاج الكثير من الهرمونات الدرقية أكثر مما يحتاج إليه الجسم، وهذا يؤدي إلى ارتفاع معدل التمثيل الغذائي في الجسم بشكل كبير .

علامات فرط نشاط الغدة الدرقية :
وفقًا للجمعية الأمريكية للغدة الدرقية ، فإن أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية تشمل فقدان الوزن وسرعة أو عدم انتظام ضربات القلب ، واضطرابات النوم ، وتقلب المزاج ، والتعب الشديد وضعف العضلات ، وتقلب المزاج والتهيج أو العصبية واهتزاز اليد وعدم تحمل درجات الحرارة ، والإسهال المتكرر أو حركة الأمعاء .

اضطرابات 2 : قصور الغدة الدرقية :
وهو على العكس من الاضطراب السابق حيث لا تقوم الغدة بإنتاج الهرمونات الكافية للجسم ، وخلال المرحلة الأولى من هذا الاضطراب قد لا يكون هناك أي أمراض ، ولكن مع تطور الحالة تحدث عدة مشاكل صحية منها السمنة وأمراض القلب والعقم وآلام المفاصل .

علامات قصور الغدة الدرقية :
تشمل علامات قصور الغدة الدرقية جفاف الجلد والشعر والإمساك والشعور بالبرد ، وزيادة الوزن وآلام المفاصل والعضلات ، وانتفاخ الوجه وانخفاض التعرق ، وتصبح ضربات القلب أبطأ ، وتحدث مشاكل في الخصوبة ، وزيادة الدورة الشهرية وعدم انتظامها عند النساء .

اضطراب 3 : مرض هاشيموتو :
مرض هاشيموتو هو حالة تنتج عن قيام جهاز المناعة بمهاجمة الغدة الدرقية ، ويؤثر هذا المرض بنسبة كبيرة على النساء في منتصف العمر ولكنه قد يصيبهن في أعمار أخرى ، وكذلك الرجال .

أعراض مرض هاشيموتو :
تتشابه أعراض مرض هاشيموتو مع أعراض قصور الغدة الدرقية ، حيث يعاني المرضى من جفاف الشعر والأظافر والجلد ، والشعور بآلام في العضلات والضعف والاكتئاب والإمساك ، وانتفاخ الوجه والتعب والركود والنسيان وزيادة الوزن وآلام المفاصل .

اضطراب 4: تضخم الغدة الدرقية :
تضخم الغدة الدرقية هو عبارة عن ازدياد غير طبيعي في حجم الغدة ، وهذه الحالة قد تختفي من تلقاء نفسها في بعض الأوقات ، وفي أوقات أخرى قد تحتاج غلى تدخل طبي ، وهذا النوع من الاضطراب يحدث عند النساء بنسبة أكبر من الرجال مثل الأنواع الأخرى من الاضطرابات .

أعراض تضخم الغدة الدرقية :
هذا الاضطراب غير مؤلم في كثير من الحالات ولكن إذا كان حجم الغدة كبير جدًا ، فقد تسبب صعوبة في التنفس والابتلاع ، وقد تسبب السعال أيضًا .

وتشمل الأعراض الأخرى حدوث بحة في الصوت وشعور بالضيق في الحلق أو تورم مرئي في أسفل الرقبة .

اضطراب 5: العقيدة الدرقية :
عقيدة الغدة الدرقية هي عبارة عن أورام تتكون على في فص واحد من الغدة الدرقية ، وقد تكون هذه الأورام صلبة أو مليئة بالسوائل والدم .

معظم هذه العقيدات لا تسبب أي أعراض ولكنها عندما تكبر قد تسبب أعراض .

أعراض عقيدة الغدة الدرقية :
تشمل أعراض عقيدة الغدة الدرقية فقدان الوزن بشكل غير مقصود ، والعصبية  و الارتعاش وعدم انتظام أو سرعة ضربات القلب وزيادة التعرق ، وإذا كانت العقيدات كبيرة قد تضغط على المريء أو القصبة الهوائية .

ماذا تفعل إذا كنت تعتقد أن لديك اضطراب في الغدة الدرقية ؟
إذا كنت تعتقد أنك تعاني من اضطراب في الغدة الدرقية فعليك استشارة الطبيب فورًا لإجراء الاختبارات التشخيصية وتحديد نوع الاضطراب والعلاج المناسب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *