أهم خمسة أسباب للسعال الدموي

ليس هناك ما يثير خوف المريض وشعوره بقرب نهايته أكثر من السعال الدموي ، وعلى الرغم من أن هذا الموضوع قد يثير الخوف الشديد إلا أن هناك العديد من التفسيرات والأسباب التي يجب أن نعرفها بشأن ذلك المرض ، ومن هذه الأسباب ما يلي :

أولًا السعال الشديد
وفقًا لما أقرّته مؤسسة الصحة الوطنية للمملكة المتحدة ؛ فإن السعال الدموي أو نفث الدم كما هو معروف طبيًا نادرًا ما يكون علامة على مشكلة صحية خطيرة ، بل إن السبب الرئيسي لنفث الدم في هذه الحالة هو السعال الشديد ، والذي يصاحب عادةً الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية أو عدوى في الصدر ، وعندها تصبح الأعراض غير مهددة لحياة الإنسان ، فببساطة قد يحدث بعض التورم الشديد في القصبة الهوائية وغيرها من المجاري الهوائية .

ويحدث التهاب الصدر إما عن طريق الإصابة بفيروس أو بيكتريا ، وإذا كانت عدوى الصدر هي السبب الأساسي في الإصابة بالسعال الدموي ؛ عندها قد تلاحظ أن البلغم أيضًا يحتوي على القيح أو الصديد ، وعلى الرغم من أن الالتهاب قد يصيب أي إنسان إلا أن الصغار وكبار السن والمرضى والمدخنون هم أكثر عرضة للمرض .

ثانيًا التدخين
للتدخين المفرط الكثير من الآثار الجانية غير الصحية ، ومن هذه الآثار أنه قد يسبب السعال الدموي ، ووفقًا لما أشار إليه مستشار الصحة أن التدخين يمكن أن يضر أنسجة  الجهاز التنفسي ، وأنه عادة ما تنتهي تلك الأعراض أو تقل عند الإقلاع عن التدخين .

ثالثًا الارتفاع في الهواء إلى أعلى
قد يسبب الارتفاع إلى أعلى في الهواء السعال الدموي المفاجئ ، حيث أنه كلما تم الارتفاع أكثر كلما زاد ضغط الأكسجين والضغط الجوي ، ونتيجة لذلك قد يواجه الجسم صعوبة في التكيف مع التغير المفاجئ في البيئة المحيطة ، وخاصة أولئك الذين يمارسون التنزه والتلزج على ارتفاعات عالية ، حيث يشعر كل منهم بآثار مرض يُعرف بمرض الجبال الحاد أو داء الارتفاعات .

وبالإضافة إلى التسبب في حدوث السعال الدموي ، يمكن أن يتسبب الارتفاع في أعراض مثل ضيق التنفس ، وضيق الصدر ، وعدم المقدرة على المشي في خط مستقيم أو المشي على الإطلاق ، ويمكن للحالات المعتدلة من ذلك المرض معالجتها عن طريق الحد من النشاط البدني والعودة إلى علو منخفض ، أما الحالات الأكثر خطورة قد تحتاج للذهاب فورًا للمستشفى .

رابعًا تناول الأدوية
يمكن للآثار الجانبية للأدوية التي تمنع تخثر الدم أن تتسبب في الإصابة بالسعال الدموي ، ونتيجة لذلك قد يحدث نزيفًا مفرطًا ، وعلى الرغم من ذلك إلا أن تناول تلك الأدوية ليس علامة للخطر أو أنك مصاب بالسعال الدموي ، ولكن يجب عند الإحساس بأي عرض من أعراض المرض استشارة الطبيب المتخصص فورًا .

وأشار مستشار صحي أن استخدام العقاقير غير المشروعة خاصة تلك التي يتم استنشاقها أو تدخينها كالكوكايين أن تتسبب في الإصابة بمرض نفث الدم ؛ لأن هذه الأدوية تضر بالجهاز التنفسي مما يسبب الضرر للأنسجة .

خامسًا سرطان الرئة
يعتبر السعال الدموي من أكثر العلامات وضوحًا لسرطان الرئة ، وعادة ما يحدث هذا النزيف عند تفكك الأوعية الدموية الصغيرة في الرئتين بسبب الورم ، وليس ذلك فحسب ما يسببه سرطان الرئة بل إنه يتسبب في ضعف الشهية ، وفقدان الوزن غير المبرر ، وآلام شديدة في الصدر ، ويعد أكثر شيوعًا بين الأفراد الذين قد تجاوز عمرهم الأربعين عامًا .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *