عشر طرق للتخلص من روائح الطبخ المزعجة

يمكن أن تُشكل رائحة المطبخ ازعاجًا كبيرًا للبعض ، كما تسعى شريحة كبيرة من النساء للحصول على طريقة للتخلص من تلك الروائح ؛ ولذلك إليكي سيدتي بعض الطرق الفعالة للتخلص مما يزعجك .

الطريقة الأولى : طرق طبيعية للتخلص من رائحة المطبخ
يمكن التخلص من روائح المطبخ التي تزعجك عن طريق إنعاشه بروائح أخرى تحبينها ، ومنها : خبز بعض القرفة والسكر والبني والزبدة مع بعضهم ، وهذا كافي لتحويل رائحة المطبخ من رائحة الثوم والبصل إلى رائحة الكعك الطازج الشهي ، ويمكن أيضًا غلي بعض القرنفل المطحون في قدر من الماء أو غلي قشور الليمون وقشور البرتقال في قدر من الماء لمدة ساعة على حرارة خفيفة .

كما يمكن تحميص حبوب القهوة الطازجة أو البُن حتى تتخلل رائحتها الغرفة ، وكي تتخلصي من الرائحة يمكن وضع أواني تحتوي على الخل الأبيض أو أطباق صودا الخبز في أماكن مختلفة من المطبخ ، ولإضافة رائحة الفانيليا الجميلة لمطبخك يمكنك مسح أسطح المطبخ ببعض القطن المغمور في الفانيليا .

الطريقة الثانية : فرك الملعقة
إذا قررتي الخروج لموعد أو اجتماع مهم مثلًا ، وكانت يديكي بها رائحة قوية من البصل ، هنا يكون الحل بسيط وهو أن تبدئي بفرك يديكي بقوة على أي إناء من الفولاذ المقاوم للصدأ ، وهذا سوف يقلل من الرائحة إلى حدٍ كبير .

الطريقة الثالثة : الحصول على مروحة للتخلص من الروائح أو العوادم
لا تستخفي بما قد تفعله تلك المروحة في مطبخك ، ولكن يجب وضعها بشكل صحيح وفي المكان المناسب بالمطبخ ؛ لأنها تعتبر خط الدفاع الأول ضد الروائح المزعجة ، ولكن إذا لم تسمح الظروف لكِ باقتناء واحدة لا بأس يمكنك تجربة واستخدام إحدى الطرق والنصائح في هذا المقال .

الطريقة الرابعة : الحصول على مدخنة كهربائية
تعد المدخنة الكهربائية هي الأداة الأكثر فخامة وتخصصًا من مروحة العوادم ، حيث أنها تحتوي على مرشحات متخصصة في تجميع الشحوم والأبخرة من المطبخ بطريقة أكثر كفاءة ، وعلى الرغم من أنها تحتاج في البداية لاستثمار الكثير من الأموال فيها إلا أنها دائمًا ما تُثبت أنها جديرة بذلك الاستثمار على المدى الطويل .

الطريقة الخامسة : الحصول على تنقية جيدة للهواء في المطبخ
للحصول على هذه الميزة في مطبخك يمكنك اقتناء أحد أجهزة تنقية الهواء ووضعها بالمطبخ ، وتركها تضع سحرها في المطبخ من خلال تنقية الهواء من الروائح المزعجة سواء أكانت من تحضير الأطعمة أو روائح من الخارج كدخان السجائر أو روائح الحيوانات أو الروائح الغير مرفوب فيها .

الطريقة السادسة : الحصول على مكيف هواء للمطبخ
يمكن أن يعتبر البعض أن المكيف مكلفًا بعض الشئ ، ولكن حاليًا يتم تجهيز الكثير من المطابخ بمكيفات خاصة بها ، وخصوصًا عند العيش في مناطق شديدة الحرارة ، عندها يجب أن يحتوي المطبخ على مكيف ؛ لأنه يعد طريقة فعالة في تلك الحالة لتبديد الروائح .

الطريقة السابعة : منع تراكم الزيوت على أسطح المطبخ
بعيدًا عن الروائح الموجودة بجو المطبخ يمكن لتراكم الزيوت والشحوم على الأسطح أن تعيث فسادًا في المطبخ بما في ذلك الأسقف ومرواح العوادم والنوافذ ، وبالرغم من عدم تطاير تلك الزيوت عند درجة حرارة معينة إلا أنها عند درجة الغليان تتبخر في الهواء وتبدأ في التكثف على الأسطح الباردة في المطبخ أو على الأسطح الخارجية له .

والآن إذا كنتِ ممن ينظفون على فترات متباعدة ككل شهر مثلًا ؛ ستكون المشكلة أمامك هي التخلص من تراكم تلك الزيوت والشحوم ، ويمكن التخلص منها عن طريق المنظفات القوية ، ويُفضل استخدام نوع يحتوي على المعطرات المنعشة ، وبذلك يمكنك التقليل من روائح الطهي في المطبخ وخارجه .

الطريقة الثامنة : استخدام الشموع المعطرة الخفيفة
بعد الإنتهاء من تنظيف المطبخ الخاص بكِ وإيجاد الطريقة التي تناسبك للتخلص من روائح الطهي به ، يمكنك إشعال شمعة معطرة أو اثنين في المطبخ ، وهذه الشموع يمكن الحصول عليها بسهولة من المتاجر القريبة منكِ ، كما يمكنك اختيار الروائح التي تحبينها لتهدئة أعصابك .

ومع مرور الوقت ستطفي روائح الشموع على رائحة الطهي بالمطبخ ، ويصبح المطبخ ذا رائحة لطيفة تساعدك على الاسترخاء والتركيز .

الطريقة التاسعة : التخلص من روائح لوحات التقطيع
ربما تعد رائحة لوحات التقطيع من الأشياء التي لا تلاحظينها ، ولكنها خصوصًا الخشبية منها تميل إلى التقاط الروائح خاصة روائح الثوم والبصل ؛ ولذلك تعد فكرة جيدة أن تتركي اللوح في الماء ليلًا لكي يتخلص من الرائحة ثم اتركيه بعيدًا عن الماء في الصباح ليجف من الماء ثم ابدأي في استخدامه مرة أخرى  .

الطريقة العاشرة : تنظيف الثلاجة
قد تتفاجئي حقًا عندما تدركي كم الروائح الكريهة التي تنتجها الثلاجة ؛ لذلك يجب دائمًا الحرص على تنظيفها باستمرار ولو مرة واحدة في الأسبوع على الأقل لتجنب تراكم الروائح التي تنتجها الخضراوات وغيرها فيها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *