الطريقة الصحيحة لتنظيف الشواية

يعد استعمال الشواية وسيلة ممتعة لشوي الطعام بدلًا من إشعال الفحم خارج المنزل ، وللحفاظ على عمر الشواية يجب تعلم الطريقة الصحيحة لتنظيفها ، وسنتعرف في هذا المقال على الطرق المختلفة لتنظيف الشواية .

أولًا : تنظيف الشواية الحديد
لتنظيف الشواية الحديد قم أولًا بإزالة بواقي الدهون الناتجة من عملية الشواء ، وقم بالتخلص من تلك الدهون في سلة القمامة ، ولا تلقيها في الحوض لأنها قد تسبب انسداد في الحوض .

كما أن التخلص من الدهون يسهل من تنظيف الشواية ، كما يمكن مسح سطح الشواية بمنشفة ورقية للتخلص من الدهون العالقة ، ولكن يجب الحذر من سخونة الشواية ثم ضع قليل من الماء الساخن وحفنة من الملح .

ويفضل الملح الخشن حيث يسهل عملية تنظيف الشواية ، وباستخدام فرشاة تنظيف قم بتوزيع مزيج الملح والماء على كل أنحاء الشواية ، وباستخدام فرشاة مصنوعة من النايلون قم بفرك الملح والماء على كل أنحاء الشواية .

ويتميز مزيج الملح والماء بقدرته على إزالة أي تكتلات من الدهون وبقايا الطعام بسهولة ، وقد تحتاج لإضافة مزيد من الملح عند الحاجة ، ثم باستخدام الماء الساخن قم بشطف الملح .

ثم قم بتجفيفها من الماء جيدًا لمنع الصدأ ، كما يمكن وضع قليل من زيت الطهي في الشواية ، وعمل عملية كحت لبقايا الدهون العالقة من عملية الشواء لإعادة إحياء الطعم الناتج من الشواء وعمل ما يسمى seasoning .

ثانيًا : طريقة تنظيف الشواية غير القابلة للالتصاق
ومثلها مثل الشواية الحديد حيث يجب التخلص أولًا من بقايا الدهون العالقة بها ليسهل تنظيفها ، كما يجب عدم إلقاء الدهون في الحوض حيث يسبب انسداده ، ثم ضع قليل من الماء الدافىء وسائل غسل الأواني بداخل الشواية .

ويجب استخدام فرشاة من النايلون أو البلاستيك فقط ، ثم قم بشطفها بالماء ونظرًا لأن سطح الشواية مطلي بمادة مانعة للالتصاق ، لذا يسهل تنظيفها ويفضل ترك الشواية تبرد قبل تنظيفها ، حيث اختلاف درجات الحرارة التي تتعرض لها الشواية يسبب سرعة تلفها .

ولتقليل وقت تنظيف الشواية يفضل نقع الشواية بالماء الدافىء وسائل تنظيف الأطباق طوال الليل أو لمدة 30 دقيقة ، كما يمكن تنظيف الشواية باستخدام مزيج الماء المغلي ونصف كوب من الخل ، حيث يستطيع الخل تنظيف الدهون بسهولة تامة .

نصائح للحفاظ على عمر الشواية :
– تجنب استعمال غسالة الأطباق حيث أن الشواية الحديد والشواية غير القابلة للالتصاق لا تصلح لاستعمال غسالة الأطباق ، حيث تتعرض الشواية الحديد للصدأ كما تتعرض الشواية الغير قابلة للالتصاق لتلف الطبقة المانعة للالتصاق .

– تجنب استعمال أدوات معدنية مع الشواية ذات طبقة مانعة للالتصاق ، وقم باستعمال أدوات خشبية أو مصنوعة من السيليكون أو البلاستيك .

– تجنب استعمال فرشاة مصنوعة من الاستانلس ستيل ، حيث تسبب تلف الطبقة الخارجية المانعة للالتصاق .

– تجنب وضع الأطعمة الحامضية مثل الطماطم في الشواية الحديد منذ البداية ، بل يفضل الانتظار فترة في الشواء ثم وضع الأطعمة الحامضية .

– لا تستخدم الشواية مانعة للالتصاق على درجات حرارة عالية ، على عكس الشواية الحديد لذا إذا أردت شوي على درجات حرارة عالية يفضل استعمال الشواية الحديد .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *