طريقة إزالة الأطعمة المحروقة من الأواني

تعد الحلل والأواني المنزلية أداة تسهل طهي اللحوم والخضروات والمكرونة ، وعندما يتم التعامل معها بطريقة صحيحة تدوم لفترات طويلة تصل إلى سنوات وعقود ، ويعد تنظيف الأواني من الأطعمة المحروقة أو الملتصقة بالأواني من الأمور الهامة بخصوص العناية بأواني الطهي ، وسنتعرف في هذا المقال طرق تنظيف الأواني وإزالة الدهون عنها باستخدام صودا الخبز والخل والطرق المضمونة الأخرى .

أولًا : نقع الأواني
عن طريق ملء الوعاء الذي يحتوي على أطعمة محترقة بالماء الدافيء ، ويفضل فعل تلك الخطوة في الحال بعد احتراق الطعام بداخل الوعاء ، حيث قم بتبريدها ثم أغمرها بالماء الدافىء فذلك سيسهل عملية تنظيف الوعاء .

ثم تخلص من الماء الدافيء وضع 2-5 نقط من سائل تنظيف الأواني ، ثم بواسطة فرشاة تنظيف الأواني قم بتوزيع سائل التنظيف على كل أنحاء الوعاء ثم أترك الوعاء المُغطى بالصابون طوال الليل .

وإن لم تتمكن من ذلك فيجب ترك الوعاء منقوعًا في الصابون لمدة لا تقل عن ساعة ، وبعد النقع قم باستعمال أسفنجة مزدوجة للتنظيف ، ثم قم بتنظيف وفرك الوعاء بالناحية الخشنة للأسفنجة للتخلص من كل الأطعمة المحروقة والملتصقة بالوعاء .

ثانيًا : استخدام صودا الخبز والخل
قم بملء الوعاء المتسخ بالطعام المحروق بالماء ثم ضع كوب من الخل بداخل الوعاء أي حوالي 240 مللي لتر ، حيث أن الخل سائل حمضي ، وهو طريقة مثالية لإزالة آثار الطعام المحترق .

ثم قم بمزج الخل بالماء بواسطة ملعقة ثم ضع الوعاء على نار مرتفعة أو متوسطة ولا تغطي الوعاء بل أتركه على النار بدون غطاء ، وعند غليان الماء والخل ستلاحظ بدء عملية تنظيف الوعاء وإزالة الطعام المحترق من داخل الوعاء .

ثم قم بإزالة الوعاء من على النار ثم ضع 2 ملعقة من صودا الخبز ، وأترك الوعاء لمدة 30 دقيقة حتى يبرد ، حيث سيتحول مزيج الخل وصودا الخبز إلى سائل تنظيف فائق القوة ، وسيقوم بتنظيف الوعاء تمامًا كما يجب الانتباه عند وضع صودا الخبز إلى محلول الخل ، حيث سيحدث بعض الفوران ، ولتجنب حدوث ذلك قم بسكب نصف محتوى الوعاء من الخل قبل وضع صودا الخبز له ، ثم بواسطة أسفنجة مزدوجة قم بفرك الوعاء بالطبقة الخشنة من الأسفنجة .

ثالثًا : إزالة الدهون المحترقة بالوعاء
عادًة ما يصعب تنظيف الأواني الألومونيوم أو الأستانلس بالطرق السابقة ، لذا قم بتنظيفها بطريقة خاصة ، وهي وضع الوعاء على النار مباشرة بدون ماء أو سائل تنظيف أو أي مواد أخرى .

وقم برفع درجة الحرارة إلى 100 درجة سيلزيوسية ، ثم ضع كوب من الماء الفاتر على الوعاء الساخن ، وحاول أن تبتعد قليلًا لتجنب فوران الماء ، وبالطبع سيسهل إزالة الأوساخ عندما يكون الوعاء ساخنًا .

ولكن قد لا تكون تلك الطريقة آمنه ويجب ارتداء قفازات طويلة عند تنظيف الوعاء الساخن ، لذا يمكنك ترك الوعاء يبرد قليلًا ثم قم بقشط الطعام المحترق بواسطة ملعقة مناسبة ، ويفضل والوعاء ساخن حتى يسهل إزالة البقع اللاصقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *