بعض المفاهيم الخاطئة عن الحساسية الغذائية

الحساسية الغذائية من الأمراض الشائعة والتي يمكن أن تصيب أي شخص ، وهي تحدث نتيجة رد فعل الجهاز المناعي تجاه نوع معين من الطعام ، ومن أعراضها حدوث حكة وتورم في الجلد وقد تسبب صعوبة في التنفس ومزيد من الأعراض الأخرى .

ووفقًا للأبحاث فإن الحساسية الغذائية تؤثر على حوالي نسبة من 4 إلى 6 % من الأطفال ، و 4% من البالغين ، وتظهر أعراض الحساسية الغذائية بشكل كبير على الأطفال والرضع ، كما أنها يمكن أن تصيب الإنسان في أي عمر .

وتحدث لحساسية بنسبة 90% نتيجة لتناول أطعمة معينة منها الحليب والبيض والفول السوداني والأسماك والمحار والمكسرات والقمح وفول الصويا ، وهناك بعض البذور التي تسبب الحساسية مثل بذور السمسم وبذور الخردل .

وهناك العديد من المفاهيم الشائعة بين الناس عن الحساسية ، ولكن معظم هذه المفاهيم غير صحيحة ولا تزيد عن كونها مجرد أساطير لا أساس علمي لها ، ومن هذه المفاهيم الخاطئة :

1- الحساسية الغذائية ليست خطيرة :
قد تتطور أعراض الحساسية الغذائية لتسبب مشاكل خطيرة مثل صعوبة التنفس وفقدان الوعي ، ولذلك يجب توخي الحذر عند حدوث رد فعل تحسسي من أي نوع من الأغذية .

2- تحدث الحساسية الغذائية نتيجة للإضافات التي يتم إضافتها إلى الطعام :
تحدث الحساسية الغذائية بسبب البروتينات الموجودة في الغذاء ، ولكنها لا تحدث بسبب الألوان الغذائية أو الإضافات الصناعية الأخرى ، ولكن هناك بعض الألوان التي تحتوي على البروتين ضمن مكوناتها وهي ممكن أن تتسبب في حدوث الحساسية .

3- تناول القليل من المواد المسببة للحساسية لا يضر :
يعتقد البعض أن تناول كمية قليلة من المواد التي تسبب الحساسية لن ينتج عنه ظهور أعراض الحساسية ، ولكن هذا اعتقاد خاطئ ، فبمجرد تناول أي كمية من هذه المواد سوف يظهر رد فعل تحسسي .

4- الأطعمة فقط هي التي تسبب الحساسية الغذائية :
على الرغم من أن الحساسية الغذائية تنتج من تناول أنواع معينة من الطعام ، إلا أنها قد تحدث أيضًا نتيجة  لبعض المواد الكيميائية الموجودة في الدواء .

5- الحساسية الغذائية لا تصيب الرضع :
هناك نسبة من الأطفال الرضع يعانون من الحساسية ضد الحليب ، كما أن الأطفال حين يتأخرون فيتناول الطعام الصلب فإن فرص إصابتهم بالحساسية الغذائية عندما يكبرون تصبح أكبر .

6- رد الفعل التحسسي يصبح أسوأ في كل مرة :
الحقيقة أن رد الفعل تجاه الحساسية الغذائية لا يمكن التنبؤ به ، ففي بعض الأوقات يكون رد الفعل بسيط وفي أوقات أخرى قد يكون عنيف ، ولذلك من الأفضل الاحتفاظ بالأدوية المناسبة للحساسية في متناول اليد .

7- تنتج الحساسية غالبًا من تناول المكسرات :
قد يؤدي تناول المكسرات إلى حدوث رد فعل تحسسي ، ولكنها ليست السبب الوحيد كما أنها ليست السبب الأكثر شيوعًا ، فهناك بعض الخضروات والفواكه والمواد الغذائية الأخرى التي تسبب رد فعل في الجهاز المناعي .

8- الحساسية الغذائية هي عدم قدرة الجسم على تحمل الطعام :
عندما يكون لديك حساسية ضد نوع من الطعام فإن جهاز المناعة يقوم بإنتاج جسم مضاد يسمى المناعي E ، وهذا يختلف عن عدم قدرة الجسم على تحمل الطعام لأن هذه الحالة مرتبطة بالجهاز الهضمي وليس لها علاقة بالجهاز المناعي .

9- الحساسية الغذائية تبدأ في مرحلة الطفولة :
ليس بالضرورة أن تحدث الحساسية الغذائية تجاه طعام معين منذ الطفولة ، فقد تتطور هذه الحالة في أي عمر ونتيجة لتناول أي نوع طعام حتى لو كان الإنسان يتناوله في وقت سابق من العمر دون حدوث مشاكل تحسسية .

10-أي رد فعل نتيجة لتناول الغذاء هو حساسية غذائية :
ظهور أي رد فعل سلبي بعد تناول طعام معين لا يعني أنك تعاني من مشكلة الحساسية الغذائية ، فقد تحدث بعض ردود الفعل نتيجة لعدم الرغبة في تناول الطعام أو العصبية أو عدة أسباب أخرى .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *