طريقة كتابة خطاب رسمي للتقدم للوظيفة

لقد اختلفت طريقة التقدم للوظيفة بعد أن أصبح الإنترنت وسيلة للتقدم للوظيفة ، حيث أصبحت العديد من الشركات تطلب موظفين من خلال الإنترنت ، وتكون طريقة التقديم وإرسال خطاب التوظيف والسيرة الذاتية عبر الإنترنت أيضًا ، وفي هذا المقال سنتعرف على الطريقة الرسمية لخطاب طلب التوظيف .

– ضع ما ستكتبه في خانة draft بدلًا من وضع إميل التوظيف في خانة To ، حتى تتجنب إرسال الإميل بالخطأ قبل الانتهاء منه ، لذا يجب كتابته بصورة مبدئية في draft لضمان اكتماله .

ويجب أن يكون خطاب طلب التوظيف مكتوب بشكل رسمي دون إطالة ، حيث لا يجب أن يزيد عن 3-5 فقرات كحد أقصى ، حيث الإطالة تسبب فقدان معلومات هامة عنك قد يصعب على مسئول التوظيف قراءتها نظرًا لطول الخطاب .

– يجب أن يحتوي خطاب التوظيف على مقدمة تشمل :
الاسم :
الوظيفة المتقدم لها :
الدافع الذي جعلك تتقدم لتلك الوظيفة :
ويجب أن تظهر اهتمامك بهدف ورؤية الشركة أو العمل الذي تتقدم له .
مثال :
اسمي كريستوفر سميث ، وأود أن أعمل كمدير تسويق لدى الشركة ، وقد علمت بحسن سمعة شركتكم ، وأشعر أن إمكانياتي وخبراتي ستتوافق مع الوظيفة المطلوبة .

– كما يجب أن يتضمن البريد الخطاب نبذة مختصرة عن مؤهلاتك وخبراتك ومهاراتك الخاصة والإنجازات التي حققتها في ذلك المجال ، ويمكنك وضع كل تلك المعلومات في سيرة ذاتية قد ترفقها مع خطاب التوظيف بمقدمة مناسبة .

– كما يجب أن تنهي الخطاب بشكر خاص للشركة الموجه لها الخطاب ، وطريقة التواصل التي ستتم بينك وبين الشركة .
مثال :
شكرًا جزيلًا لقبولكم طلب التوظيف الخاص بي كمدير منتج في الشركة ، وسأتواصل معكم يوم الإثنين 8 سبتمبر الساعة الواحدة ظهرًا ، ويسعدني تواصلكم في أي وقت على هذا الرقم …………..

– استخدم كلمات إيجابية ومحفزة ومفعمة بالحيوية ، حيث تلك الكلمات تجعلك شخص جذاب ومناسب للوظيفة ، وعادًة الكلمات الإيجابية تجذب نحوك الموظف المسئول عن التوظيف وتعطي انطباع جيد عنك .

– يفضل استخدام تعبيرات مثل ( يحفز – يشارك – يساهم – فريق العمل – المسئولية – ذكي – حقيقي ) .

– يجب أن تكون أمينًا ولا تبالغ في المعلومات المكتوبة عنك ، حيث تريد بالطبع أن تُظهر وتقدم نفسك للشركة بأفضل صورة ، ولكن لا يدفعك هذا للمبالغة ، ولكن كن أمينًا في إمكانياتك التي ستقدمها وتكتبها للشركة .

وهناك خط رفيع بين الأمانة والمبالغة لذا كن حذرًا حتى لا يشعر مسئول التوظيف أن طلبك وهمي وغير صادق .
مثال :
لا تكتب أن الشركة التي كنت تعمل فيها من قبل شعرت كأنك أفضل موظف لديهم على الإطلاق ، لكن يمكن كتابة إنك من ضمن أفضل 5 موظفين على سبيل المثال ، ولا تجعل من نفسك الأفضل والأكثر مهارة ومسئولية في عملك الحالي ، فكلها عبارات غير محببة في طلب التوظيف .

-ثم قم بمراجعة ما تم كتابته بدقة واحتفاظ بنسخة من المحتوى المكتوب copy ، وتأكد من الكتابة بشكل صحيح لغويًا وإملائيًا وتعبيريًا .

– تأكد أن خطاب طلب التوظيف عبارة عن مقدمة ومحتوى يناسب الوظيفة التي تتقدم لها ونهاية .
تحتوي المقدمة على تحية للمرسل مثل عزيزي السيد فلان
Dear Ms.Smith ، وإن لم يتوفر لديك اسم الشخص المرسل له الخطاب يمكنك كتابة عبارة إلى من يهمه الأمر أو To whom it may concern .

– كما يمكن أن تنهي الخطاب بكلمة المخلص فلان أو sincerely ، وتأكد أن خطابك يحتوي على بيانات التواصل معك مثل رقم الهاتف والعنوان أو طرق التواصل معك ، كما يمكنك إرفاق سيرتك الذاتية أو أي ملفات أخرى تدعم قبولك في الوظيفة تود إرفاقها بالبريد الإلكتروني .

كما يجب التأكد أن السيرة الذاتية المرفقة هي سيرة حديثة تحتوي على أحدث بيانات لك ، ثم أكتب البريد الإلكتروني الخاص بالمرسل ، وتأكد من صحته عند كتابته قبل الإرسال .

كتاب خطاب رسمي
قد يتطلب الأمر لدى بعض الشركات كتابة خطاب رسمي يعطي انطباع جاد عن شخصيتك ويكتب الخطاب الرسمي بالترتيب التالي :
– التاريخ :
– عنوان المرسل له :
– طرق التواصل معك سواء عنوانك أو هاتفك :
– التحية :
– محتوى الرسالة : وتوضح فيه غرضك من الخطاب ومدى مطابقة خبراتك ومهاراتك بالوظيفة المتاحة
– نهاية الخطاب  : وهو توضيح بشغفك وانتظارك للرد وطرق التواصل معك
– التوقيع .
– الملفات المرفقة مثل شهادة تقدير أو خطاب توصية والسيرة الذاتية ، فذلك يدعم موقفك من الوظيفة وسيزيد فرص قبولك للوظيفة .
– قبل إرسال البريد الإلكتروني تأكد من صحة الخطاب وطريقة كتابته وصحة عنوان المرسل له .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *