نصائح إعداد الطعام لطفلك الرضيع

يفضل إعداد طعام طفلك في المنزل بدلًا من شرائه للتحكم في المكونات المستخدمة ، كما أن الأطعمة المعلبة عادًة ما تحتوي على نسبة عالية من السكر والصوديوم ، بالإضافة إلى أنه غالي الثمن ، كما يمكنك إعداد أصناف الطعام المفضلة لدى طفلك من فاكهة وخضروات ، كما يمكن هرسه في محضرة الطعام ووضعه في الفريزر .

خطوات إعداد الطعام لطفلك :
أولًا : اختيار مكونات الطعام
– قم باستخدام أطعمة طازجة وناضجة تمامًا حيث أن الفاكهة الطازجة والناضجة ذات مذاق أفضل ، لأنه لا يفضل تعديل مذاق الطعام بالملح أو السكر ، كما يفضل شراء الخضروات والفاكهة في موسمها .

ويمكنك استخدام الفاكهة والخضروات المجمدة لكن عادة ما تحتوي على مواد حافظة ، كما يجب قراءة محتوي الطعام بحرص قبل استعماله لطفلك ، لذا يجب استعمال خضروات وفاكهة طازجة

– يفضل شراء الخضروات والفاكهة العضوية ، حيث أن معظم الخضروات والفاكهة ترش بالمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية قبل حصادها ، لذا يفضل شراء الخضروات والفاكهة من قسم الطعام العضوي في السوبر ماركت للتأكد من أن طفلك يتناول الطعام الصحي .

كما أن هناك أنواع من الفاكهة والخضروات يتم استعمال مبيدات حشرية أكثر من غيرها ، فمثلًا يتم استعمال المبيدات الحشرية في رش التفاح ، بينما الأفوكادو لا يتم استعمال أي مبيدات حشرية أثناء زراعته على الإطلاق .

– كما يجب معرفة التوقيت المناسب لإطعام طفلك الطعام الصلب ، فهناك أطفال يمكن إطعامها الطعام الصلب من الشهر الرابع ، ويجب استشارة طبيب الأطفال للتأكد من توقيت إطعام طفلك الطعام الصلب ، وعندما يكون طفلك جاهزًا لتلك الخطوة يجب البدء بكميات قليلة بل ومهروسة تمامًا مثل الموز والقرع والكوسة والتفاح والبطاطا الحلوة .

كما يمكن إضافة اللحوم والبقول المهروسة إلى طعام طفلك عند بلوغه الشهر الثامن ،
كما يجب استشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل الطعام الذي يمكنه تناوله بمفرده أو ما يعرف finger food ، حيث يجب أن يُظهر طفلك مهارات معينة ليقرر الطبيب تلك الخطوة .

كما يجب الحذر من الأطعمة التي لا يمكن لطفلك تناولها قبل بلوغه عام منعًا لحدوث حساسية ومن تلك الأطعمة :
– الحليب ومنتجات الألبان الغير مبسترة .
– العسل .
– الطعام المعلب المنتهي الصلاحية .

ثانيًا : إعداد الطعام
قم بتقشير الفاكهة والخضروات بعد غسلها ، حيث أن قشرة الفاكهة والخضروات يصعب على طفلك تناولها ، ثم قم بتقطيعها إلى قطع صغيرة باستعمال سكاكين وألواح تقطيع نظيفة .

ثم قم بتسوية الطعام بالبخار على قدر به ماء يغلي على درجة حرارة متوسطة ، ثم قم بإزالتها بعد مرور 5-10 دقائق ، وباستخدام شوكة نظيفة قم بالتأكد من نضج الطعام ونعومته ولا يجب إضافة زبد أو ملح أو سكر ثم ضع الطعام في محضرة الطعام .

– كما يجب التأكد من طهي اللحوم والدواجن على درجة حرارة مناسبة لقتل البكتريا ، فالنسبة للحوم يجب أن تصل حرارتها الداخلية إلى 71 درجة سيلزيوسية بينما الدواجن 74 درجة أما الأسماك 63 درجة سيلزيوسية ، ثم قم بهرسها مع الطعام المقدم لطفلك ويجب التأكد من نعومة الطعام وعدم وجود أي تكتلات صلبة .

ثالثًا : طريقة تخزين وإعادة تسخين الطعام
يحفظ طعام الأطفال في برطمانات زجاجية محكمة الغلق ، وتحفظ في الثلاجة لمدة يومين أو يوم فقط في حالة وجود لحوم بداخله ، ويمكن حفظه في الفريزر لمدة شهر ويجب وضع ملصق يوضح تاريخ تخزين الطعام ونوعه .

– قبل إطعام الطفل الطعام المجمد قومي بتسخينه لدرجة حرارة 74 درجة سيلزيوسية ولا يعاد تجميد المتبقي منه.

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *