الدجاج المقلي والهمبورجر والطعام الصيني يسبب أزمة قلبية

هناك أطعمة تسبب أزمات قلبية وهو ما يعني انسداد في مجرى الدم الواصل إلى القلب مما يسبب موت بعض من خلايا القلب ، ومن أسباب حدوث الأزمة القلبية التدخين وعدم ممارسة أي أنشطة ، وتناول الطعام الغني بالسعرات الحرارية والصوديوم والدهون المشبعة وتسبب الأزمة القلبية الكثير من حالات الوفاة بين الرجال والنساء خاصة في أمريكا .

وللحفاظ على صحة القلب لا يجب أن تزيد السعرات الحرارية اليومية عن 2000 سعر حراري ، وأقل من 1500 مللي جرام من الصوديوم يوميًا ، وأقل من 16 جرام من الدهون المشبعة يوميًا وأقل من 300 مللي جرام من الكوليسترول .

ولا تنخدع بالملصق الغذائي المكتوب عليه خالي من الدهون المتحولة ، حيث لا يزال ذلك المنتج يحتوي على دهون مشبعة ، كما أن الملصق الغذائي يدون الكميات الموجودة في الحصة الواحدة ، وربما يكون إجمالي المنتج الذي تتناوله يحتوي على أكثر من حصة غذائية ، لذا ما تتناوله قد يكون ضعف أو 3 أضعاف النسب المدونة على الملصق الغذائي الخاص بذلك المنتج .

وسنقدم مجموعة من الأطعمة يجب تجنب تناولها لتقليل مخاطر الأزمة القلبية :
– المُقبلات التي تقدمها المطاعم :
تعد المُقبلات المسموح بها هي السلطة والحساء فقط ، ولكن تقدم المطاعم أنواع عديدة من المُقبلات غير صحية على الإطلاق مثل cheese fries ، وهي بطاطس مقلية مغطاة بالجبن .

وتحتوي كمية قليلة من تلك البطاطس على 1200 سعر حراري ، ونحو 81 جرام من الدهون ونحو 39 جرام من الدهون المتحولة ونحو 1500 مللي جرام من الملح ، وبالتالي تناول تلك المُقبلات مع الوجبة الرئيسية قد يتخطى 3000 سعر حراري ، ونحو 182 جرام من الدهون وقد تكون الوجبة الرئيسية فقط عبارة عن 6 أجنحة دجاج وهي وحدها تُضيف 1000 سعر حراري ، ونحو 50 جرام من الدهون لوجبتك ، وبالتالي هناك مُقبلات تحتوي على سعرات ودهون تعادل وجبة كاملة .

– البدائل الصحية في المطاعم :
قد تنخدع من عبارة قائمة الطعام الصحي في المطاعم ، وهي في الواقع قد لا تكون صحية بالمعنى المقصود ، بل يعني أنها أطعمة صحية عن غيرها من الأطعمة الموجود في المطعم ، مثل سلطة السيزار مع قطع اللحم المشوي .

وهي سلطة تحتوي على 1300 سعر حراري ونحو 2.200 مللي جرام من الصوديوم ونحو 80 جرام من الدهون ، أو قد يقدم المطعم برجر الديك الرومي كبديل صحي لبرجر اللحوم وهو يحتوي على 250 سعر حراري ونحو 8 جرام من الدهون .

ويفضل تناوله مع شرائح البصل الذي يقلل دهون الجسم ، ومستوى ضغط الدم والأزمات القلبية ، لذا يجب الانتباه لعبارة طعام صحي والذي يقدمه المطعم كخيار أفضل من باقي الطعام ، لكنه لا يزال محمل بالكوليسترول ويؤثر على ضغط الدم وصحة القلب .

– الطعام الصيني :
مثل النودلز المقلية والتي تحتوي على 1800 سعر حراري ونحو 7500 مللي جرام  من الصوديوم أي 5 أضعاف الاحتياج اليومي ، ونحو 70 جرام من الدهون منهم 13 جرام دهون مشبعة ، وهي فقط مسميات لأطعمة صينية ، لا تمس الواقع بصلة حيث عند سفرك للصين أو تايوان لن تجد تلك الأطباق .

– دجاج كنتاكي KFC :
لك أن تتخيل أن قطعة من فخذ دجاج بطريقة كنتاكي يحتوي على 25 جرام من الدهون ونحو 320 سعر حراري ، وربما يبدو الأمر بسيطًا لكنك تأكل نحو 3-4 قطع بل مع البطاطس وهي 800 سعر حراري في حد ذاتها .

بل وهناك وجبة chicken pop corn وهي 1300 سعر حراري ونحو 80 جرام من الدهون ونحو 19 جرام دهون مشبعة ، بل ووجبات ماكدونالدز مثلها حيث وجبة ناجتس الدجاج تحتوي على 840 سعر حراري ، ونحو 11 جرام دهون مشبعة .

بالإضافة إلى سائل التغميس والذي يقدم 200 سعر حراري ، ونحو 4 جرام من الدهون المشبعة ، بل وأحد عصائر ماكدونالدز التي تحتوي على 1000 سعر حراري كحد أدنى ونحو 16 جرام دهون مشبعة .

وتعد الأطعمة المقلية أحد الأطعمة التي تسبب أزمات قلبية ، حيث أن الزيوت المستخدمة في القلي السريع هي زيوت رديئة مليئة بالدهون المشبعة ، كما أن القلي ينتج دهون متحولة ترفع مستوى الكوليسترول الضار .

كما أن الأطعمة التي تحتوي على نشويات مثل البطاطس ، عند قليها تنتج مركبات سامة مثل الأكريلاميد ، وهي مركبات تسبب السرطان والأزمات القلبية .

– الأطعمة التي سبق إعدادها والمتوفرة في السوبر ماركت :
تعد تلك الأطعمة غير صحية على الإطلاق مثل الأطعمة الجاهزة مثل أنواع الصلصات والكريمة الحامضية ، والفطائر الجاهزة والتي تحتوي على 1100 سعر حراري ونحو 1800 مللي جرام من الصوديوم لذا يجب تجنب مثل تلك الأطعمة .

 – بورجر هارديز السميك :
وهو مكون من قطعتان كبيرتان من البورجر ونحو 4 قطع من اللحوم المجففة وجبن ومايونيز داخل خبز بالسمسم ، وهذه الوجبة تحتوي على 1400 سعر حراري ، ونحو 100 جرام من الدهون ونحو 30 جرام من الدهون المشبعة ، ونحو 3000 مللي جرام من الصوديوم ونحو 210 مللي جرام من الكوليسترول ، لذا تعد تلك الوجبة من الوجبات الأكثر تسببًا في حدوث أزمات القلب .

– وجبات الأطفال أو kids meal :
تعد وجبات الأطفال في المطاعم من الوجبات المسببة للأزمات القلبية ، ولكن نظرًا لصغر حجمها فلا تمثل مشكلة كبرى ، لكن مع استمرار إطعامها للأطفال تأكد أن ذلك الطفل سيصاب بأزمة قلبية عند بلوغه 30 عام .

ومن وجبات الأطفال المكرونة بالجبن أو الهوت دوج أو أصابع الدجاج المقلية ومثل تلك الوجبات تكون غنية بالسعرات الحرارية والدهون المتحولة ، وطبق المكرونة بالجبن يحتوي على 1210 سعر حراري .

وهي حاجة الطفل اليومية من السعرات الحرارية ، بل ونحو 3400 سعر حراري ونحو 62 جرام من الدهون ونحو 40 جرام دهون متحولة ، وهي كميات تفوق حاجة الطفل بأضعاف خاصة إذا كانت تلك الوجبات مرفقة بمشروبات غازية .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *