10 فوائد صحية للتوت

التوت فاكهة حمراء اللون نابضة بالحياة وهي تتمتع بطعم رائع ومذاق مميز ، مما يجعلها واحدة من أكثر الفواكه انتشارًا.

كما أنها تذوب بسهولة في الفم بسبب ملمسها اللين ، وتوجد ثمار التوت في عدة ألوان منها الأرجواني والأسود والأبيض ، والتوت من الفواكه الغنية بالألياف حيث أنها تمثل 20% من الوزن الكلي للتوت ، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وهو يساعد أيضًا في تعزيز الخصوبة ، هذا بجانب مضادات الأكسدة الموجودة فيه من نوع بوليفينوليك مثل أصباغ الأنثوسيانين وهي مادة مفيدة للصحة العامة .

دعونا نلقي نظرة على أهم الفوائد الصحية للتوت :

1-يساعد في إنقاص الوزن
تساعد الألياف الموجودة في التوت على إبطاء عملية الهضم ، مما يجعلك تشعر بالامتلاء لفترة طويلة  ، كما أنه يحتوي على المنجنيز الذي يزيد من معدل التمثيل الغذائي وبالتالي يساعد على حرق الدهون و إنقاص الوزن الزائد .

2-يمنع التنكس البقعي
التنكس البقعي هي حالة تصيب العينين نتيجة للتقدم في العمر ، وتؤدي إلى تلف الشبكية فقدان البصر ، ولكن التوت يساعد على منع ظهور هذه الحالة وخاصة حين يتم إضافته إلى الحليب أو الفواكه الأخرى .

3-يساعد في منع السرطان
التوت من الفواكه الغنية بحمض الاليجيك ، الذي لديه القدرة على الوقاية من السرطان ، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على وقف إنتاج بعض الخلايا السرطانية مثل سرطان الثدي و سرطان الرئة وسرطان المثانة وسرطان الجلد وسرطان المريء .

4-يحافظ على صحة القلب
تحتوي ثمرة التوت على 0.2 ملليجرام من مركب الأنثوسيانين ، وتناول هذا المركب بشكل يومي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب كما أنه يعمل على تخفيف الالتهابات ، والألياف الموجودة في التوت تحسن من صحة القلب .

5-يحسن الخصوبة
يحتوي التوت على معدن الماغنسيوم ، وعلى فيتامين C وهذه المواد تعمل على تحسين الخصوبة لدى كلًا من الرجال والنساء ، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد الجنين على النمو .

6-يحسن المناعة
يحوي التوت على فيتامين C  الذي يحسن جهاز المناعة ويحمي الجسم من الالتهابات والأمراض ، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفينولات و الأنثوسيانين التي تقي الجسم من الأمراض وتجعله صحي .

7-يمنع مرض السكري
يعمل التوت مع بعض الهرمونات غير النشطة الموجودة في الجسم لتحسين توازن مستويات السكر في الدم ، ويحسن توازن الأنسولين أيضًا ، ولذلك فإنه يحمي من الإصابة بمرض السكري .

8-يحسن الذاكرة
تساعد مادة البوليفينول الموجودة في التوت على تحسين الذاكرة ، وخاصة مع التقدم في العمر .

9-يحسن الهضم
يحتوي التوت على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد في تحسين الهضم وتحسين حركة الأمعاء ، لذلك فإنه مفيد في علاج أمراض الجهاز الهضمي .

10-يخفف من التهاب المفاصل
تساعد مادة البوليفينول الموجودة في التوت على تخفيف التهاب المفاصل ، كما أنه يمنع الارتشاف العظمي وهي الحالة التي ينتقل فيها الكالسيوم من سائل العظم إلى الدم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *