6 زيوت أساسية تساعد في تخفيف السعال

يأتي السعال عادة مصاحبًا لنزلات البرد والأنفلونزا وبعض المشاكل التنفسية الأخرى ، وهو عادة ما يزيد أثناء الليل ليحد من قدرة الشخص المصاب على التنفس بسهولة والنوم في راحة ، وعلى الرغم من أن كثير من الناس يعانون من تكرار السعال في فترات معينة من كل عام ، إلا أنهم لا يعلمون أن هناك مجموعة من الزيوت الأساسية تساعد في علاج السعال ، لأنها تحتوي على مضادات للتشنجات ومضادات للفيروسات والبكتريا ، وهذه الزيوت تعتبر وسيلة أمنة وفعالة لعلاج الكحة وبعض أمراض الجهاز التنفسي الأخرى .

ووفقًا لبحث نشرته مجلة الجمعية الطبية الكندية فإن أدوية السعال لا يجب أن تستخدم من قبل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ، وعلاوة على ذلك فإن البالغين الذين يستخدمون الكودين لعلاج السعال لفترة طويلة ، يعانون من أعراض انسحاب مثل الأعراض التي تسببها المواد الأفيونية الأخرى ، كما أن الكودين ومضادات الهيستامين ليس لها تأثير فعال في علاج السعال عند البالغين .

الأوكاليبتوس:

الأوكاليبتوس أو الكافور هو زيت أساسي ممتاز لعلاج السعال لأنه يعمل كمقشع ، أي أنه يقلل من الإفرازات الشعبية ، مما يساعد على تطهير الجسم من الكائنات الحية الدقيقة والسموم التي تسبب الأمراض ، كما أنه يعمل على توسيع الأوعية الدموية ويسمح بوصول المزيد من الأكسجين إلى الرئتين ، وهذا يفيد في تقليل السعال المستمر ويسهل عملية التنفس ، بالإضافة إلى أن المكون الأساسي في الزيت  “السينوليول” له آثار مضادة للبكتريا والفطريات .

وأفضل طريقة لاستخدام زيت الأوكاليبتوس لتخفيف السعال هي من خلال نشر 5 قطرات من الزيت في المنزل وخاصة قبل النوم ، أو دهان منطقة الرقبة والصدر بالزيت ولكن يجب استخدام كمية قليلة جدًا ، مع مراعاة عدم استخدام زيت الأوكاليبتوس بشكل موضعي على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين ، كما يمكن عمل حمام بخار من زيت الأوكاليبتوس وزيت الزيتون وشمع العسل والنعناع .

زيت النعناع :

زيت النعناع هو أكثر الزيوت الأساسية التي تساعد في علاج السعال ، فهو يحتوي على مادة المنثول ، كما أنه يعمل كمضاد للجراثيم والفيروسات ، كما أنه يعمل على تفتيح الجيوب الأنفية مما يحسن من تدفق الهواء ، كما أنه يخفف من خشونة الحلق التي تسبب السعال ، كما أن له آثار مضادة للتشنج .

وأفضل طريقة لاستخدام زيت النعناع لعلاج السعال من خلال نثر 5 قطرات في المنزل ، أو استنشاقه من الزجاجة ، أو فرك منطقة الصدر والرقبة بقطرتين من الزيت ، ويمكن عمل حمام بخار لاستنشاقه عن طريق وضع قطرات من زيت جوز الهند وزيت الكافور وزيت النعناع في ماء مغلي واستنشاق البخار .

زيت الروزماري:

يعمل زيت الروزماري على استرخاء عضلات القصبة الهوائية ، مما يساعد في تخفيف السعال ، وهو يحتوي على مادة السينول التي تحد من السعال وخاصة لدى مرضى الربو أو التهاب الجيوب الأنفية ، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للميكروبات .

ويتم استخدام زيت الروزماري من خلال نشر 5 قطرات في المكان ، أو إضافة قطرتين منه إلى قطرتين من زيت جوز الهند وفرك الصدر ، ولكنه لا يستخدم للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات أو للسيدات الحوامل .

زيت الليمون :

يساعد زيت الليمون الأساسي في تقوية جهاز المناعة ويدعم التصريف الليمفاوي  حيث أنه يساعد على تدفق السائل الليمفاوي بشكل صحيح مما يساعد في حماية الجسم من الجراثيم والأجسام الغريبة ، وهذا يساعد في التغلب على السعال والبرد بشكل سريع ، كما أنه مضاد للجراثيم ومضاد للأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات .

ويستخدم زيت الليمون مثل باقي الزيوت الأساسية من خلال نشر 5 قطرات في المكان ، ويمكن إضافته إلى زيت جوز الهند وتدليك الصدر والرقبة .

ويمكن إضافة قطرتين من زيت الليمون إلى كوب من الماء الدافئ والعسل ، وشربه لتخفيف السعال ، ويمكن استخدام زيت الليمون الأساسي في تنظيف المنزل أيضًا من خلال وضعه في زجاجة رذاذ مليئة بالماء والقليل من الخل الأبيض ، واستخدام هذه التركيبة لتنظيف الأسطح في المنزل وسوف تقضي على الجراثيم وخاصة في المطبخ والحمام .

زيت الأوريجانو :

يحتوي زيت الأوريجانو – “زيت الزعتر”- على اثنين من المكونات النشطة وهما الثيمول و الكارفاكرول ، وهذه المواد تعمل كمضادات للفطريات والبكتريا ، وتشير الأبحاث إلى أن زيت الزعتر يمكن استخدامه بدلًا من المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج الجهاز التنفسي .

يتم نثر 5 قطرات من زيت الأوريجانو في المنزل لعلاج السعال ، أو يمكن إضافة قطرتين منه إلى زيت جوز الهند وتدليك الصدر ، كما يمكن تناوله من خلال إضافة قطرتين منه إلى كوب ممن الماء مرتين يوميًا ، ولكن يراعى استشارة الطبيب أولًا لأنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية ، كما يراعى استخدامه لمدة لا تتجاوز أسبوعين .

كما يجب الحذر من استخدامه في فترة الحمل وللأطفال دون سن الخامسة ، ولاستخدامه على الأطفال إضافته إلى زيت جوز الهند وتدليك باطن أقدامهم .

زيت شجرة الشاي:

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص قوية مضادة للجراثيم ، وقد تم استخدام شجرة الشاي منذ سنوات طويلة لعلاج السعال ونزلات البرد والجروح ، وتساعد رائحة زيت شجرة الشاي في إزالة المخاط و تخفيف السعال وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى .

ويتم استخدام الزيت من خلال نثر 5 قطرات في المكان ، أو مزج قطرتين مع زيت جوز الهند وتدليك الصدر والظهر والعنق ، ولا يمكن تناوله .

تحذيرات:

  • يجب أن تراعي أن تختار الزيوت الأساسية المخصصة للاستخدامات الطبية فقط لعلاج الكحة .
  • لا يجب أن يتم استخدام أي من هذه الزيوت باستثناء زيت الأوريجانو أثناء الحمل ، ويراعى أيضًا استشارة الطبيب قبل استخدام زيت الأوريجانو في فترة الحمل .
  • عند استخدام الزيوت الأساسية على الجلد يجب تخفيفها بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند .
  • عند استخدام الزيوت الأساسية للأطفال يُراعى نشرها على مسافة بعيدة منهم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *