5 فوائد مدهشة للبستنة ستجعل صحتك أفضل بالتأكيد

من المعروف أن زراعة الخضروات وتناولها طازجة تعمل على تحسين نظامك الغذائي ، ولكن لا يعد الحصول على تلك الخضراوات الطازجة الصحية هو السبب الوحيد للبستنة ، حيث تم نشر العديد من الدراسات منها ما تم نشره مؤخرًا والذي يشير إلى تأثير البستنة على الصحة ، كما تطرح الدراسة بعض الأفكار الرائعة للاستفادة من البستنة عقليًا وجسديًا وروحيًا .

هناك الكثير من الفوائد الصحية التي يمكن أن تجنيها عند ممارسة زرع بعض البذور في بيتك ومنها :

أولًا تقلل البستنة من التوتر والقلق
إن الخروج إلى حديقة المنزل في نهاية يوم حافل ومتعب ،كفيل بأن يقلل من التوتر والإرهاق الذهني بشكل كبير ، ففي إحدى الدراسات قام المشاركون بأداء نشاط مجهد ومرهق ، وبعده تم وضعهم في حديقة لمدة 30 دقيقة ، ثم قاموا بممارسة القراءة في مكان مغلق لمدة 30 دقيقة أخرى ، بالتأكيد قلل كل من القراءة والجلوس بالحديقة من التوتر والتعب لكن التأثير الأكبر كان للجلوس بالحديقة .

ثانيًا تقلل البستنة من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري
تعمل البستنة على زيادة النشاط والحيوية وتقليل التوتر ، وهذا يعني أنها تساعد في الوقاية من أمراض القلب والسكري والبدانة وغيرها من الأمراض المرتبطة بالخمول أو التوتر ، كما أن تناول الخضراوات والفواكه الصحية التي ستقوم بزراعتها ستعزز من صحة القلب .

ثالثًا تساهم البستنة في زيادة سعادتك
تُظهر كثير من الدراسات والأدلة أن عددًا كبيرًا من المشاكل الصحية والسلوكية بما في ذلك القلق والاكتئاب ترتبط ارتباطًا مباشرًا بمقدار الوقت الذي تقضيه في الحدائق أو غيرها من أماكن التنزه .

أما بالنسبة للأطفال يمكن أن يُشكل عدم جلوسهم في الحديقة أو التنزه بعض المشاكل ، منها ما يعرف باضطراب نقص الطبيعة ؛ لأن الحدائق تقلل من الكآبة ، وتعد منفذًا لزيادة قدرة الدماغ على الإبداع ، كما أنها تعمل على أن يشعر الطفل بأنه قد أنجز شيئًا عظيمًا عند حصاده لبعض الطماطم الحمراء مثلًا!

رابعًا تساعد في الحفاظ على الذكاء وحدة العقل
أشارت كثير من الدراسات في مجلة مرض الزهايمر إلى أن الأنشطة البدنية المختلفة منها طبعًا البستنة يمكن لها أن تقلل من خطر الإصابة بمرض كالزهايمر بنسبة قد تصل لـ50% ، وتشير بعض الأبحاث الأخرى إلى أن البستنة علاج رائع لمرضى الخرف والزهايمر ، كما أن لها تأثيرا إيجابيا كبيرا على حياتهم بشكل عام .

خامسًا تساعد البستنة على النوم بشكل أفضل
إن قضاء الوقت بين أتربة الحديقة يمكن له أن يساعدك على النوم بصورة أفضل ؛ لأن النشاط البدني المبذول يساعد في نفاذ طاقة الجسم ، ولكن السبب الأهم أن البستنة تخلصك من التوتر والقلق ، وذلك يعني زيادة قدرتك على النوم العميق وتجربة الأحلام السعيدة

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *