أفضل الإجابات لسؤال المقابلة الشخصية ( ما الراتب الذي تتوقعه ؟ )

ربما يكون هذا السؤال الأكثر رعبا في المقابلة الشخصية ، وقد يكلفك هذا السؤال الوظيفة برمتها ، وقد يخسرك كثير من الأموال التي تستحقها ، في كل مرة تقوم فيها بتغيير مسار السؤال ، سيحاول المحاور مرة أخرى ، لذا اجعل هدفك هو أن تدوم المقابلة حتى يخبرك هو في النهاية بنطاق راتب الوظيفة المتاحة ، دورك الآن أن تعرف ما هي الإجابة الصحيحة؟.

سنقدم لك هنا أفضل الخيارات في الرد :

لاتجاوب وغير مسار السؤال لصالحك !
هناك طرق للتغلب على هذا السؤال ، إذا كنت حقا لا تريد إعطاء رقم معين ، فإن أحد التكتيكات الجيدة هي أن تقول أنك تريد معرفة المزيد عن الوظيفة أولا ، قبل أن تفكر في الراتب .

وليكن جوابك : “دعونا نتحدث في بداية الأمر عن متطلبات الوظيفة ، حتى أتمكن من تحديد الراتب على أساس تلك المتطلبات “.

الجانب السلبي لهذا الرد : كما أشار أليسون جرين هو أن العديد من أرباب العمل يريدون معرفة ما هو سقف توقعاتك بالنسبة للراتب ، قبل أن ينظروا حتى في طلبك للتوظيف .

إعطاء نطاق من الرواتب بحد أقصى وأدنى
قبل المقابلة قم ببحثك عن الرواتب بناء على خبرتك وتعليمك ومهاراتك ، وعلى مستوى الرواتب التي تقدمها هذه الشركة .

وليكن جوابك : “سأكون ممتنا لو تفضلتم بعرض نطاق الرواتب الذي خصصتموه لهذه الوظيفة ” ، فبمجرد ذكر نطاق الراتب سيكون لديك فرصة للتفاوض مع توفير الفوائد على المدى الطويل كالتأمين الصحي الشامل .

ملاحظة أخيرة حول نطاقات الراتب : تأكد من أن الرقم الأدنى للراتب أنت مرتاحا له ، لأنه ربما سيبدأ به مدير التوظيف عرضه المقدم لك .

إذا طلب منك راتبك السابق :
قد يراوغك المحاور بهذا السؤال ، لمعرفة راتبك السابق ، وبناءً عليه يبدأ عرضه لك لهذه الوظيفة .

لذا ليكن جوابك : وظيفتي السابقة قد تكون مختلفة في مسئولياتها عن هذه الوظيفة ، لذلك دعونا نناقش ما هي مسؤولياتي ومن ثم نحدد راتبا مناسبا لهذه الوظيفة ” ، من الصعب أن يجادل مجري المقابلة مع هذه الكلمات مثل” مناسب “و” مسؤوليات “، فأنت بالتالي كسبت احترامه وتخطيت السؤال في آن واحد .

إذا طلب منك توقعاتك عن الراتب :
ليكن جوابك : ” أنا مهتم في العثور على وظيفة مناسبة لي ولقدراتي الوظيفية ، وأنا متأكد من أن ما ستقدمونه من راتب سيتناسب مع حجم شركتكم ومكانتها ” ، بعبارة أخرى أنا أقدر نفسي وأعتقد أن شركتكم بمقدارها في السوق ستقدرني القدر المناسب .

إذا لزم الأمر وطلب منك رقم واحد
إذا لم تتمكن من إعطاء نطاق وطلب منك أن توفر راتب واحد ، اختر منتصف النطاق الخاص بك ، وربما حتى أقل قليلا أو أكبر قليلا ، وتذكر أنه لا يزال بإمكانك التفاوض حتى بعد الحصول على عرض .

في الواقع التفاوض للحصول على أكثر قليلا قد تعمل لصالحك ، لأن الشركات سوف ترى أنك تثق في نفسك وقدراتك وأنك تعرف جيدا قيمة عملك .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *