اختار ديكورات منزلك تبعًا لقواعد التصميم الأساسية

يمتلك بعض الناس موهبة كبيرة في التصميم والتزيين ، والبعض قد يلجأ إلى الدراسة والتعلم حتى يحترف التصميم والديكور ، أما البقية وهم الغالبية العظمى منا يعتمدون على أشخاص أخرين لمساعدتهم في تصميم وترتيب منازلهم ، ولكن هناك بعض المبادئ الأساسية يمكن استخدامها لتصميم ديكورات منزلك مثل المحترفين

قاعدة الأرقام الفردية :

هل سمعت عن قاعدة التثليث أو القاعدة الذهبية في التصوير ؟! ، تعتمد هذه القاعدة على تقسيم الصورة إلى ثلاثة أجزاء ، وهذه القاعدة تنطبق أيضًا على التصميم والديكور ، فالأرقام الفردية تعطي تناغم للمكان والأشياء التي يتم ترتيبها في أعداد فردية تكون أكثر جاذبية من الأرقام الزوجية .

وهذا الأسلوب يساعدك في تجميع عناصر في ارتفاعات مختلفة ، وقد تختلف في الشكل والقوام أيضًا ولكن يجب أن يكون بينهم شيء متماثل ، مثل استخدام مجموعة من الشموع أو مزهريات ذات أطوال مختلفة .

وهناك نقطة جوهرية هنا أن المبدأ مجرد قاعدة عامة ، وقد لا تنجح في بعض الحالات ، وفي النهاية يجب أن يجب أن تعتمد على حسك لتقييم المنظر النهائي للمكان حتى لو خالفت القاعدة .

ابحث عن نقطة محورية في الغرفة :

النقطة المحورية في الغرفة هي أهم معالمها ، لأنها هي الشيء الذي تنظر إليه عينيك بشكل تلقائي عند دخول الغرفة ، ولذلك عند تزيين الغرفة يجب أن تحدد نقطة محورية والبدء منها ثم استكمال الديكور من حولها  .

فعلى سبيل المثال تحتوي بعض الغرف على نافذة كبيرة مع إطلالة ، أو مدفأة  ، وإذا لم يكن لديك نقطة محورية فحاول صنع واحدة ، وإليك بعض الاقتراحات لعمل ذلك :

  • استخدام قطعة كبيرة من الأثاث كنقطة محورية .
  • دهان جدار بلون مختلف عن باقي الجدران ، ثم وضع إكسسوارات عليه مثل التابلوهات أو الرفوف .
  • وضع مرآة كبيرة على أحد الحوائط .

وبمجرد الحصول على النقطة المحورية يمكنك تزيين الغرفة من حولها ، واستخدم لون هذه القطعة كعنصر أساسي لتزيين باقي الغرفة .

تعرف على قواعد القياس الأساسية :

معظمنا يعتمد على مجرد النظر لتزيين الغرف ، ولكن هناك قياسات محددة تجعل الغرفة تبدو أفضل :

المسافة بين طاولة القهوة والأرائك : يجب أن تتراوح المسافة بين الطاولة والأرائك ما بين 15 إلى 18 بوصة .

اللوحات الجدارية: يجب أن تكون اللوحات في مستوى العين ، تقريبًا على ارتفاع يتراوح من 56 إلى 60 بوصه من الأرض ، وإذا قمت بتعليق أكثر من لوحة فاجعل النقطة المركزية لكل اللوحات على نفس الارتفاع ، إذا كنت تضع اللوحة فوق أريكة فلا يجب أن يزيد عرض اللوحة عن 2/3 من عرض الأريكة  .

الستائر: يجب تثبيت قضبان الستائر على ارتفاع 4 بوصات من النافذة ، و إذا أردت أن تبدو غرفتك مرتفعة فيمكن زيادة المسافة حتى 8 بوصات ، ويجب تعليق القضبان على بحيث تكون أكبر من النافذة بحوالي من 1-3 بوصات على الجانبين ، ويمكن أيضًا أن تزيد المسافة إلى 12 بوصة لتعطي إيحاء بالاتساع  .

التليفزيون : يعتمد بعد التليفزيون عن الأريكة على حجم التليفزيون ، والمسافة التقليدية يتم تحديدها من خلال ضرب طول قطر التليفزيون في 2 ، وسوف يعطيك مسافة تقريبية عن المسافة التي يجب أن تتركها بين الأريكة والتليفزيون .

وبالنسبة للسجاجيد فإن هناك قاعدتين لتحديد حجمها :

كل الأرجل بالداخل : هذه القاعدة تستخدم في المساحات الكبيرة ، بحيث تقوم باختيار سجادة كبيرة بحيث تستوعب كل الأثاث ذو الأربع أرجل بداخلها ، مع مراعاة ترك مسافة 12-18 قدم من جميع الجوانب فارغة .

كل الأرجل بالخارج : هذه القاعدة للمساحات الضيقة ، حيث يجب أن تختار سجادة صغيرة ، وتضع جميع الأثاث خارجها .

ضع في اعتبارك المساحة السلبية :

المساحة السلبية هي المساحة الفارغة ، مثل المنطقة الفارغة في الجدار حول اللوحات ، وهذا الفضاء يمكن أن يتحدث عن نفسه .

تجنب الفوضى : في كثير من الأحيان يكون التزيين باستخدام المساحة السلبية معقد جدًا ، ولكن القاعدة الأساسية هي تجنب الفوضى ، فعلى سبيل المثال قد يكون هناك العديد من اللوحات تناسب تصميم الغرفة ، ولكن إذا وضعتها جميعًا سوف تسبب فوضى عارمة ، لذلك من الأفضل إزالتها .

قم بتسليط الضوء: قد تترك مساحة سلبية أيضًا لتسليط الضوء على منطقة مزينة في مكان قريب ، أو ربما هذه المساحة تخلق تصميم رائع داخل الغرفة .

أنظر إلى الأشكال: ربما تضفي المسافة السلبية بين الأريكة والمنضدة برود للغرفة ، في هذه الحالة يمكن الاعتماد على منضدة ملتوية أو بها بروزات لتخفيف شكل الفراغ السلبي الجاف .

ويجب النظر عند استخدام المساحة السلبية في وظيفة هذه المساحة ، فعلى سبيل المثال إذا كنت تستخدم طاولة القهوة باستمرار وأنت جالس على الأريكة ، فتقليل المساحة السلبية بينهما سيكون جيد لراحتك .

تدريج الإضاءة :

توزيع الإضاءة في الغرفة يعطي شكل مختلف للغرفة ، وهناك ثلاثة أنواع من الإضاءة يمكن استخدامها :

الإضاءة العامة : وهي التي تغطي الغرفة كلها وتكون إضاءة علوية .

إضاءة المهام : وهي كما يوحي اسمها تستخدم لمهمة أو وظيفة محددة ، مثل وضع مصباح في غرفة المعيشة في منطقة القراءة .

الإضاءة الموجهة : وهي تستخدم لتسليط الضوء على قطعة معينة في الغرفة ، مثل الإضاءة التي توضع فوق اللوحات .

إضافة أشكال مختلفة من الإضاءة داخل الغرفة يمنحها عمق ويحدد أبعادها ، ولذلك يجب أن تختار موضع الإضاءة داخل الغرفة بعناية لأنها جزء من الديكور .

وفي النهاية فإن هذه القواعد مجرد خطوط عامة يمكنك تغيير بعضها تبعًا لرؤيتك وزوقك الخاص .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *