تناول الطعام بسرعة يسبب مشاكل صحية

دائمًا ما ينصح الآباء أبنائهم بعدم تناول الطعام بسرعة ، ولكن معظمنا لا يعلم السبب ، إن تناول الطعام بشكل سريع يعرضنا للعديد من المشاكل الصحية !.

فقد أثبتت دراسة حديثة أن تناول الطعام بصورة سريعة يُعرض الجسم للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية منها زيادة احتمالات الإصابة بالبدانة أو الإصابة بمتلازمة الايض (Metabolic syndrome) ، وتُؤكد الدراسة على ضرورة تناول الطعام بصورة بطيئة لحماية الجسم بشكل عام ، ولأن تناول الطعام بسرعة قد يدفعنا لأكل كميات كبيرة .

كما أن تناول الطعام بشكل سريع يسبب تقلبات مفاجئة ومتكررة في مستوى السكر بالدم ، وقد ينتج عنها مقاومة الجسم للأنسولين والإصابة بداء السكري .

وقد قام مجموعة من علماء جامعة هيروشيما باليابان عام 2008م بإجراء تلك الدراسة ، فقاموا بأخذ عينة قوامها 642 رجلًا و441 سيدة ، وكان متوسط عمر المبحوثين 51 عامًا ، ولم يسبق لأي منهم الإصابة بمتلازمة الأيض قبل ذلك ، وتم إعلان نتائجها في محاضرة علمية بمنظمة القلب الأمريكية عام 2017م .

وقد تم تقسيم تلك العينة تبعًا للمدة الزمنية التي يستغرقونها عادة لتناول وجباتهم ، إلى ثلاثة مجموعات هي المجموعة السريعة ، والمجموعة العادية ، والمجموعة البطيئة ، وقد وجد العلماء بعد خمسة سنوات – مدة إجراء الدراسة – ، أن الذين يتناول الطعام بشكل سريع قد تعرضوا للإصابة بمتلازمة الأيض بنسبة 11.6% ، بينما الذين يتناولون الطعام بالسرعة العادية قد تعرضوا للإصابة بمتلازمة الأيض بنسبة 6.5% ، بينما الذين يتناولون طعامهم ببطء بلغت نسبة الإصابة بالمتلازمة لديهم نسبة 2.3% .

ما هي متلازمة الأيض ؟
وتشير متلازمة الأيض إلى مجموعة من العيوب في التمثيل الغذائي بالجسم ، وهي تؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية مثل الإصابة بداء السكري أو البدانة أو أمراض القلب .

وقد استنتج الفريق القائم على الدراسة أن تناول الطعام بصورة سريعة قد ينتج عنه مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم والبدانة وارتفاع معدلات السكر بالدم ، وأن مضغ الطعام بشكل جيد يعطي العقل فرصة الإحساس بالشبع والامتلاء ، مما يجعلك تتوقف عن تناول مزيد من الطعام .

في حين أن تناول الطعام بسرعة يجعل العقل غير قادر على معالجة الشعور بالشبع ، مما يجعلك تستمر في تناول المزيد من الطعام ، حتى لو لم تكن جائع فعليًا .

 وإليك بعض الأسباب التي تجعلك تمتنع عن تناول الطعام بسرعة :

1- تقليل الشهية :
إن تناول الطعام ببطء يقلل من الشهية لتناول الطعام ، وذلك لأن العقل يستغرق حوالي من 10 إلى 15 دقيقة لإرسال إشارات عصبية إلى المعدة ، حتى يشعر الجسم بالشبع ، ولذلك فإنك إذا أكلت ببطء فسوف تفقد شهيتك قبل أن تتناول كميات كبيرة من الطعام .

2- تحسين عملية الهضم :
عند تناول الطعام بسرعة فإنك غالبًا سوف تبتلعه دون أن يتم مضغه جيدًا ، وسيصعب على المعدة هضمة مما يضطرها إلى إخراجه ، ولن يستفيد الجسم من الفيتامينات والمعادن الموجودة به .

3- التحكم بالوزن :
عندما تأكل ببطء وتمضغ الطعام جيدًا فإنك غالبًا ستأكل كمية قليلة ، وهذا سيساعد في تقليل حجم المعدة وعدم زيادة الوزن .

4- منع حرقة المعدة :
إن ابتلاع الطعام دون مضغ يسبب سوء الهضم ، وهو ما يؤدي إلى الشعور بحرقة المعدة والحموضة الشديدة  .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *