‏10 أطعمة لا تتناولها بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها

هل تناولت أي أطعمة بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها ؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، إذن عليك أن تعلم أن تناول بعض الأطعمة بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها قد يسبب لك بعض المشاكل الصحية ، أحيانا نجد أنه من المؤلم في بعض الأحيان أن نتخلص من الأطعمة الغالية التي انتهى تاريخ صلاحيتها ، أو ربما لا نأخذ في اعتبارنا بتاريخ الصلاحية إلا بعد شراء الأطعمة .

القاعدة العامة المتبعة هي تناول الطعام قبل انتهاء تاريخ صلاحيته وهو مازال طازجا ، هناك بعض الأطعمة المصنعة لها فترة صلاحية أطول على سبيل المثال الأطعمة المعلبة والمعكرونة والأطعمة المجمدة شرط أن يتم تخزينها بشكل صحيح.

أما الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والدجاج واللحم المقدد والجبن الطري والتوت والسمك وغيرها من الأطعمة يجب تناولها قبل فسادها وانتهاء صلاحيتها.

دعونا نلقي نظرة على الأطعمة التي يجب تناولها قبل انتهاء تاريخ صلاحيتها وإلا يجب التخلص منها .

1ـ التوت :
التوت بأنواعة كالفرولة والتوت البري يجب تناوله وهو طازج ، لأن تلك الفواكة تحتوي على ألياف ومضادات الأكسدة ولكنها تحتوي أيضا على بعض الطفيليات التي تتسبب في الانتفاخ والقئ والإسهال ، لذا لا تتناول تلك الأطعمة بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها .

2ـ المحار :
في بعض الأحيان يفسد المحار ويسبب بعض الروائح الكريهة ، في تلك الحالة لا يجب تناوله لأنه يحتوي على البكتريا الضارة وفي حال تناوله قد يسبب القئ والإسهال والقشعريرة وآلام المعدة والحمى ، وفي أسوأ الحالات يتسبب في عدوى الدم.

3ـ الجبن :
هناك نوعان من الجبن ، الجبن الصلب والجبن الطري ، يمكنك تناول الجبن الصلب حتى بعد قطع قالب الجبنة ، لكن الجبن الطري لا يجب أن يستهلك بعد فساده ، ومن أمثلة الجبن الطري جبن الماعز حيث أنه عرضة لنمو البكتريا عند فساده ، لذا يجب تجنب تناوله إلا وهو طازج.

4ـ اللحوم الحمراء :
تحتوي اللحوم الحمراء على السلمومنيا إيكولاي وأنواع أخرى من البكتريا ، في العادة تموت تلك البكتريا أثناء طهي اللحوم ، ولكن في حالة انتهاء صلاحية هذه اللحوم قد تسبب التسمم الغذائي ولذا تأكد من تناول اللحوم الحمراء قبل انتهاء صلاحيتها.

5ـ البراعم :
غالبا ما تفسد البراعم وتصاب بالبكتريا إذا لم يتم تخزينها في الثلاجة ، وفي حال ترك البراعم في درجة حرارة دافئة قد تنتج الميكروبات التي تنقلها الأطعمة.

6ـ الدجاج :
عادة لا يفسد الدجاج بسهولة إذا تم تخزينه بشكل صحيح ، يحتوي الدجاج الطازج على بكتريا إيكولاي ، وإذا تم تخزينه لفترة طويلة قد تصل لشهور تبدأ البكتريا في التكاثر مما يسبب تسمم غذائي في حالة طهيه وتناوله.

7ـ الروبيان (الجمبري) :
غالبا ما يحتوي الروبيان الطازج على البكتريا ، وهذا سبب في أهمية طهيه قبل انتهاء صلاحيته ، لذا تأكد عند تناولك للروبيان أنه غير منتهي الصلاحية لأنه قد يسبب التسمم الغذائي الشديد ، يمكنك شمه بأنفك للتأكد من صلاحيته فالروبيان الفاسد له رائحة مقززة.

8ـ اللانشون :
أوصى مركز مكافحة الأمراض والوقاية أن نتخلص من أي لانشون تم فتحه ولم يؤكل لمدة من ثلاثة إلى خمسة أيام ، لذا يجب أن نتناول اللانشون فورا بعد شرائه من المتجر.

9ـ الحليب :
نعم! الحليب له تاريخ انتهاء صلاحية ، على الرغم من أنه قد يكون هو التاريخ المذكور على العبوة ، إلا أنه إذا كنت تحتفظ بالحليب خارج الثلاجة في درجة حرارة دافئة فسوف يتحول الحليب إلى حامض ، وشرب الحليب الحامض يسبب تهيج المعدة.

10ـ البيض :   
البيض أيضا قد يكون فاسدا ، ويمكنك التمييز بين البيض الطازج والقديم من خلال خطوة بسيطة ، ضع البيض في وعاء من الماء البارد وإذا استقر البيض في القاع فهو طازح أما إذا طفت البيضة فتكون صلاحيتها منتهية ، أما إذا كنت غير متأكد من تاريخ صلاحيته فقم بتناوله مطهيا ولا تقم بسلقه.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *