طرق حماية الطفل من ظاهرة الموت المفاجيء أثناء النوم

بالطبع يحتاج الكبار والأطفال إلى ساعات نوم كافية وآمنه ، وسنتعرف في هذا المقال كيف تضمن نوم آمن لطفلك ، حيث أن كل الأطفال الرضع والتي تقل أعمارهم عن عام خاصة في أول 6 شهور من أعمارهم تكون أكثر عرضة لظاهرة الموت المفاجئ أو ما يعرف ب SIDS ، وهو موت ليس بسبب عدوى أو ميكروب ولكن أسباب الوفاة المبهمة السبب .

العوامل التي تزيد من حدوث الموت المفاجئ لدى الرضع :
– ولادة طفل قبل موعد ولادته الطبيعي .
– التعرض للكحوليات والمخدرات قبل الولادة عن طريق الأم .
– التعرض لدخان السجائر قبل الولادة عن طريق الأم أو بعد الولادة
– حدوث عدوى ما .
– وجود حالات أخوية سابقة حدثت لها ظاهرة الموت المفاجئ .
– انسداد ممرات الهواء لدى الرضع أثناء النوم دون سبب واضح .

ولتجنب حدوت ذلك يجب مراعاة الأتي :
1- نوم الطفل مع والديه في نفس الغرفة خلال أول 6 شهور من عمره 
أوصت الأكاديمية الأمريكية للأطفال بضرورة نوم الطفل مع والديه خلال أول 6 شهور من عمره ، فذلك يقلل خطر الموت المفاجئ بنسبة 50% حيث يجعل الأم يقظة حيال طفلها ، وما يحدث له وتهتم بإطعامه ، كما يجب أن يكون للطفل فراش منفصل ولا ينام بجوار والديه خاصة إذا كان أحد والديه يدخن سجائر أو يتناول كحوليات

2- حملة للنوم الآمن :
أقامت المعاهد الوطنية للصحة حملة تثقيفية عامة تسمى ” النوم الآمن” ، للوصول إلى الآباء والأمهات وغيرهم من مقدمي الرعاية للتوعية بضرورة خلق بيئة نوم آمنة للطفل .

3- تجهيز فراش آمن :
يجب أن يكون فراش الطفل خالي تمام من أي وسائد أو أغطية أو ألعاب ، حيث قد تسبب كل تلك الأشياء اختناق الطفل أثناء النوم دون وعي من الوالدين .

4- القليل من الدمى :
قد تنجذب لشراء دمية وألعاب قطنية لطفلك وتُبقيها حوله في الفراش ، لكنها ليست آمنة للبقاء مع طفلك على الإطلاق .

5- أماكن آمنة لنوم طفلك :
لا تترك طفلك نائمًا على الأريكة أو حافة الفراش ، بل في كل مرة ينام طفلك ضعه في فراشه الآمن الذي يؤمن حركته يمينًا ويسارًا دون أن يسقط ، ولا تُغطي الطفل بالغطاء الذي قد يحركه ويضعه على أنفاسه فيختنق ، ويجب أن ينام الطفل على ظهره منعًا لحدوث اختناق .

6- الملابس الآمنة :
أحرص على ارتداء الطفل قطعة واحدة محكمة الغلق تدفئه دون الحاجة لغطاء خارجي متحرك ، لذا أعتمد في تدفئته على ملابسه فقط .

7- الرضاعة الطبيعية واللهاية :
من أكثر الطرق التي تمنع ظاهرة الموت المفاجئ هي رضاعة الطفل أثناء النوم ، ولكن تجنبي إرضاع طفلك إذا كنت تشعرين بالنعاس الشديد وقد تتعرضين للنوم أثناء حملك لطفلك وإرضاعه .

وتعد اللهاية طريقة أخرى لتقليل ظاهرة الموت المفاجئ لدى الطفل الرضيع ، لكن تجنب ربط اللهاية حول عنق الطفل أو تعليقها في ملابسه أثناء النوم والتي قد تسبب اختناقه .

8- التوعية لمقدمي الرعاية لطفلك :
لا تعتمدي أن جليسة الأطفال أو صديقتك أو والدتك أو من يرعى طفلك في غيابك لديه كافة التعليمات حول طرق العناية بمولودك ، لذا أحرصي على تقديم الإرشادات الخاصة بسلامة طفلك له بوضوح

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *