هل النمط الغذائي النباتي يقدم للجسم ما يحتاجه من بروتين وكالسيوم ؟

النظام الغذائي النباتي هو نمط  معين يتم فيه استبعاد جميع المنتجات الحيوانية لأي غرض من الأغراض ، كان الناس قديمًا يتبعون هذا النوع من النمط الغذائي قبل فترة طويلة من وجود المصطلح النباتي المعروف الآن ، حتى صاغ دونالد واتسون مصطلح وفكرة النظام النباتي وذلك في عام 1944 م .

أسباب إتباع النظام النباتي :

– مجموعة أنصار ودعم الحيوانات :
حيث هناك مجموعة من الأشخاص النباتية لا يعتقدون أن الحيوان يجب أن يُقتل لتلبية احتياجاتهم الغذائية ، وهم يعتقدون أن احتياجاتهم الغذائية يمكن أن تتحقق دون تناول الحيوانات ، حيث أن العديد من الحيوانات عانت خلال ذبحها من تعذيب عنيف ويرى الكثيرون أن هذا قاس وغير أخلاقي .

– الإدانات الدينية :
البعض يختار النمط  النباتي بسبب معتقداتهم الدينية ، هناك العديد من المنظمات الدينية التي تركز على دمج عادات الأكل الصحية في نمط حياتهم مثل البوذيين .

– دفاعًا عن بعض القضايا البيئية :
سر اختيار النمط النباتي لدى البعض يعود لأسباب بيئية ، حيث يعتقدون بقوة أن استهلاك الحيوان سوف يزيد من التأثير الضار على البيئة المحيطة .

– لأسباب صحية :
 وقد أجريت العديد من الدراسات التي تثبت أن النظام الغذائي النباتي هو خيار صحي لجميع الأعمار الرضع والكبار بالمقارنة مع النظام الغير نباتي ، حيث أن النظام الغذائي النباتي يحتوي على كميات أقل في الكوليسترول وغيرها من العناصر التي تسبب السرطان ، وقد أثبتت الدراسات أن النباتيين  يعانون من أدنى معدلات من الإصابة بمرض السرطان .

بعض الخرافات حول النظام الغذائي النباتي :
– واحدة من المفاهيم الخاطئة الشائعة حول النظام النباتي هو محدودية أصناف الطعام التي يمكن تناولها ، وهذا غير صحيح لكن لديك الكثير من الفواكه الطازجة والخضروات التي تشمل الكثير من الخضروات الورقية ، بل والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والبقوليات فجميعها وسيلة ممتازة لضمان تلبية الاحتياجات الغذائية الخاصة بك . 

هل النظام النباتي يوفر احتياج الجسم للبروتين ؟
يرفض البعض اتباع النظام النباتي خوفًا من أن يكون خالي من البروتين ، لكن يمكنك بسهولة الحصول على احتياجك من البروتين من خلال نظام غذائي نباتي ، وكثير من الرياضيين العالميين مثل روبرت تشيك وهو لاعب كمال الأجسام  ، بل والسيد كينيث ويليامز لاعب كمال الأجسام ، يعتمدون في نظامهم الغذائي على النظام النباتي ، مما يؤكد إنه يمكنك الحصول على كميات كافية من البروتين من خلال نظام غذائي نباتي .

مصادر البروتين النباتي :
من المهم أن نتذكر أن الأطعمة النباتية تحتوي على 8 أنواع  من الأحماض الأمينية مماثلة لما هو موجود في الأغذية الحيوانية والفرق الوحيد هو الكمية ، وهناك بعض المصادر النباتية التي تحتوي على البروتين الكامل مثل المكسرات والفاصوليا والبقوليات وطحالب سبيرولينا و كوريلا ، وهي الطحالب الخضراء المزرقة والتي تتكون من أكثر من 60% من البروتين ، وأطعمة الصويا والمكسرات .

هل يحصل الشخص النباتي على كمية كافية من الكالسيوم ؟
هناك أطعمة نباتية تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم مثل الدبس والتين المجفف والمكسرات البرازيلي والبقدونس ومنتجات الصويا والأعشاب البحرية ، ولك أن تتخيل أن الجسم يستطيع امتصاص الكالسيوم الموجود في الخضروات الورقية أكثر من الكالسيوم الموجود في الحليب البقري .

هل النظام النباتي يوفر للجسم حاجته من فيتامين ب12 ؟
يحتاج الجسم يوميًا نحو  2.4 ميكرو جرام من فيتامين ب12 ، وهناك نوع من الخميرة الغذائية تسمى ريد ستار T-6635 + ، وقد تم اختبارها وتبين احتواءها على فيتامين B12 نشط .

كما تستطيع أن تجد فيتامين  B12 في حليب الصويا المدعم ، والحبوب المدعمة بالفيتامينات والمكملات الغذائية ، كما يجب تثقيف نفسك وسوف تجد ثروة من المعلومات حول النظام الغذائي النباتي ، ويمكنك العثور على المعلومات في الكتب وعبر الإنترنت ومن خلال المنظمات التي تحفز على اتباع النمط النباتي الصحي .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *