دليلك للتعرف على جامعة أوكسفورد

جامعة أوكسفورد البريطانية هي أقدم الجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية في العالم ، وقد تم تأسيسها منذ عام 1096م  واستمرت الدراسة فيها على مدار قرون ، وقد لعبت هذه الجامعة دورًا رئيسيًا في الحياة الفكرية بإنجلترا منذ نشأتها الأولى ، وعلى مدى تسعة قرون كانت الجامعة مركزًا للنقاش والجدل في مجالات العلوم والفنون والدين ، وقد تطورت الجامعة بشكل كبير خلال القرن العشرين وأوائل القرن الحادي عشر ، كما أنها طورت قدرتها البحثية في مجالات العلوم التطبيقية بما فيها الطب .

شرط القبول في الجامعة :
تشترط الجامعة في الطلاب المتقدمين أن يحصلوا على تقييم A وهو يتراوح في عدة مستويات (A*A*A و AAA) أو من  38 إلى 40 درجة في شهادة البكالوريا الدولية أو ما يعادلها تبعًا للبلد التي تقيم فيها .

وقد يتطلب الالتحاق ببعض الكليات مستويات أخرى من اختبارات القبول وخاصة في مجال العلوم .

وتتطلب معظم العلوم من الطلاب المتقدمين إجراء اختبار مكتوب كجزء من طلبهم للالتحاق بالجامعة ، ويرجى ملاحظة أن حضور الامتحانات يتطلب تسجيل منفصل .

أساليب التدريس في الجامعة :
الدورات التعليمية هي أساس الدراسة في جامعة أوكسفورد ، والدورات التعليمية هي عبارة عن دروس يقوم أحد المعلمين بإعطائها للطلاب مرة أو مرتين في الأسبوع  ، وغالبًا ما يكون المعلمون خبراء معروفين في مجال أعمالهم ، أو من قادة العالم ، وعادة ما يحتاج الطلاب إلى إعداد بعض الأنشطة قبل الدورات ، مثل بحث أو مقال أو بعض المسائل الرياضية حتى يتم مناقشتها في الدورة .

ومن خلال الدروس سوف يستطيع الطلاب تنمية وتطوير قدراتهم على التفكير المستقل والنقدي وقدراتهم التحليلية وحل المشكلات ومهارات التواصل الشفوي والكتابة .

ويتم تقييم الطلاب من خلال الامتحانات الرسمية .

نوع التأهيل الذي تقدمه الجامعات :
تقدم الجامعة ثلاثة مستويات من التأهيل (البكالوريوس ، والدرجة الأولى ، ودرجة الماجستير ) .

مرونة الدورات :
تشمل السنة الأولى للدراسة بعض الدورات الإلزامية للطلبة ، ثم تتاح لهم حرية اختيار الدورات في السنوات التالية .

الخدمات والمرافق الطلابية :

تمتلك كل كلية في الجامعة مكتبة خاصة بها ويتوفر بها المواد الأساسية للكلية ونسخ متعددة من الكتب و الأبحاث الأساسية التي يحتاجها الطلاب في دراستهم ، ومعظم المكتبات تفتح أبوابها 7 ساعات يوميًا .

وهناك أيضًا بعض الأقسام والمكتبات البحثية الكبرى ، منها مكتبة بودليان الشهيرة على مستوى العالم والتي تحتوي على نسخة من كل الكتب التي تم طباعتها في بريطانيا .

وتوفر الجامعة أيضًا شبكة واي فاي تغطي تقريبًا الجامعة كلها بما في ذلك الحدائق المحيطة بها ، كما أنها توفر لطلابها أكثر من 200 دورة في مجال تكنولوجيا المعلومات بعضها يقدم بشكل المجاني وبعضها بأسعار رمزية .

كما تتيح الجامعة لكل الطلاب استخدام مركز اللغة الذي يقدم دورات تعتمد على استخدام الحاسوب و يوفر غرف الدراسة السمعية والبصرية .

كما أن الجامعة توفر تسهيلات كبيرة لذوي الإعاقة ، ويدرس بها ما يزيد عن 2000 طالب من ذوي الإعاقة .

اتحاد طلاب الجامعة :
يوفر اتحاد طلاب جامعة أكسفورد للطلاب مجموعة كبيرة من الخدمات والأنشطة والحملات مثل الأعمال الخيرية  حتى يستطيع الطلاب الاستفادة من أفضل ما لديهم من إمكانيات خلال فترة الدراسة الجامعية ، وحتى يتمتعوا بتجربة تعليمية مميزة .

توفير فرص العمل بدوام جزئي :
توفر الجامعة للطلاب فرص قليلة جدًا من العمل مدفوع الأجر داخل أروقة الكلية ، ولكنه يحتاج إلى إذن المعلم .

كما أنها تتيح للطلاب بعض فرص العمل خلال فصل الصيف .

دليل التوظيف :
توفر الجامعة للطلاب المعلومات و المشورة الخاصة بسوق العمل حتى يستطيعوا تحديد توجهاتهم الوظيفية بعد التخرج .

وتشمل الخدمات جلسات تتراوح مدتها من 1-20 دقيقة من بعض مستشارين الوظائف وذوي الخبرة ، كما أنها تقدم ورش عمل للتدريب على كتابة السيرة الذاتية .

أهم من تخرجوا من الجامعة :
عادة ما يتم تقييم الجامعات على أساس عدد خريجين الجامعة الذين حصلوا على جائزة نوبل  ، وقد حصل 26 من خريجي أكسفورد على جائزة نوبل منهم السير جون جوردون الذي حصل على نوبل في الطب عام 2012 م.

كما تخرج منها 27 ممن شغلوا منصب رئيس وزراء بريطانيا منهم تريزا ماي وتوني بلير ، وأكثر من 30 شخص من قادة العالم منهم بيل كلينتون وبنظير بوتو .

كما تخرج من أروقة أوكسفورد أكثر من 120من حاملي الميداليات الأوليمبية في ألعاب مختلفة .

بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من العلماء والأدباء والشعراء الأشهر على مستوى العالم .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *