طريقة وضع حدود استخدام الهواتف الذكية والكمبيوتر لطفلك

عندما يكون لديك أطفال فإنه من السهل منحهم الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي لتهدئتهم أو تسليتهم ، وهذا أكبر خطأ نرتكبه في حق أطفالنا ، ويجب مراعاة  الحدود الزمنية لتلك الأجهزة خاصة مع الأطفال الأصغر سنًا .

وتذكر إليزابيث سويل ، مديرة المختبرات العصبية التنموية في مستشفى الأطفال في لوس أنجلوس أن هناك الكثير من المهارات التي يحتاجها الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة ، لمعرفة أن التفاعل الاجتماعي لا يحدث عند جلوس أطفالنا مع مثل تلك الأجهزة. 

وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن مرحلة ما قبل المدرسة ، لا يجب استخدام تلك الأجهزة أكثر من 1-2 ساعة يوميًا سواء مشاهدة برامج تلفزيونية أو مقاطع فيديو أو ألعاب .

وتذكر جيني راديسكي ، الحاصلة على دكتوراه في الطب وأستاذ مساعد في أمراض الأطفال السلوكية التنموية في جامعة ميشيغان الطبية ، أنه قد تم ربط الكثير من استخدام الأجهزة والهواتف الذكية في مرحلة الطفولة المبكرة ، بحالات التأخر اللغوي ، وصعوبة التعلم ، وحدوث السمنة والأرق لدى الأطفال .

ما الذي يجب أن يشاهدوه الأطفال عن استعمال تلك الأجهزة ؟
مظاهر العنف على الشاشة والتي تصادف الطفل في العروض والألعاب ليست مناسبة للأطفال الصغار ، ويجب توجيههم إلى البرامج التي لها عنصر تعليمي ، وقد أظهرت الأبحاث أن مرحلة ما قبل المدرسة يمكن أن تتعلم من خلال البرامج التلفزيونية التعليمية.

بل وأثبتت دراسة عام 2015 م أن الأطفال التي تشاهد برامج مثل شارع السمسم كانوا أكثر عرضة للإنجاز بشكل جيد في المدرسة والبقاء على مستوى الصف ، حيث تقوم مثل تلك المنظمات والبرامج ، بتوظيف علماء النفس التنموي لمساعدتهم على صياغة البرامج الأنسب والأكثر فائدة ومشاركة للطفل .

وتظهر الدراسات أن الأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة يتعلمون المزيد من وسائط الإعلام عندما يتشارك الوالدان مشاهدتها مع أطفالهم ، حيث يمكن الإجابة على الأسئلة التي تراودهم حول ما يرونه على الشاشة ومساعدتهم على معالجة ما يتعلمونه .

طريقة وضع حدود استخدام الهواتف الذكية والكمبيوتر لطفلك :
خطط مسبقًا :
أ
سمح لطفلك أن يدرك أن استعمال الهواتف والكمبيوتر ومشاهدة التلفاز مسموح فقط في أوقات محددة في اليوم أو خلال عطلة الأسبوع ، ويستطيع الأطفال الصغار التأقلم على تلك القواعد أكثر من الأكبر سنًا . 

وضع قواعد حول مكان مشاهدة عائلتك للشاشات :
يجب اقتصار المشاهدة خلال المساحات المشتركة في المنزل مثل المطبخ أو غرفة المعيشة ، ويمنع في غرف النوم أو وقت العشاء .
 
تعيين جهاز ضبط الوقت :
وعندما يُسمع صوت جهاز ضبط الوقت ، على الطفل ترك الجهاز إعلانًا لانتهاء الوقت المسموح له .
وقف نوبات الغضب قبل أن تبدأ :
الأطفال غالبًا ما تُحدث نوبات غضب عندما يحين وقت ترك الجهاز أو التلفاز ، لذا فكر سريعًا في أنشطة بديلة لعدم السماح لهم بالضجر والملل والغضب .
البعيد عن العين بعيد عن الفكر :
عندما ينتهي وقت الشاشة ، جرب تخزين الأجهزة اللوحية والهواتف والأجهزة الأخرى في مكان لا يمكن رؤيتها فيها .

ماذا بعد منع الطفل من الجلوس أمام الشاشات بأنواعها ؟
يحتاج الأطفال ما قبل المدرسة لكثير من التفاعل وجهًا لوجه لمساعدتهم على تعلم المهارات الاجتماعية والحركية ، ويجب
تذكير طفلك أن هناك أشياء كثيرة أكثر إثارة للقيام بها من التحديق في  الشاشات .
 

 

القراءة معًا :
يقول راديسكي أن القراءة مع طفلك تساعده على بناء مهارات اللغة ومحو الأمية ، ويعزز الاتصال العاطفي ، ويعطي الطفل وقتًا هادئًا .

استخدم مخيلتك :
اللعب غير المنظم يساعد طفلك على تعلم المهارات الاجتماعية والعاطفية وكيفية حل المشاكل . 

الأنشطة الحركية :
مثل الرقص أو الركض ، وتشير الدراسات إلى أن الحركة البدنية تساعد الأطفال على التركيز أكثر وتوجيه طاقتهم .
 
محاولة التدريب العملي على الأنشطة :
مثل ألعاب البناء ، والتلوين ، والأنشطة الفنية والحرفية ، والطهي ، فكلها تعلم الطفل التعاون ، والوعي البصري والحركي .
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *