7 أعراض مزعجة تعاني منها السيدة الحامل

لا يقتصر الأمر لدى السيدة الحامل على تمدد البطن وحسب بل هناك أعراض كثيرة ستصادفها وقد تنزعج منها وقد تسبب لها الاحراج مرات عديدة .

ويقول مايكل ميخائيل هاكاخا ، مؤلف كتاب توقع 411 وهو عبارة عن إجابات واضحة ونصائح ذكية لحملك ، أن هناك أشياء كثيرة تحدث لجسم المرأة عندما تصبح حاملًا ، ومعظمها صادم مثل نمو الشعر على بطنك ، والتجشؤ والإمساك ، وزيادة الإفرازات المهبلية ، والبواسير .

7 أعراض مزعجة تعاني منها السيدة الحامل

1. الغازات الزائدة :
تقريبًا كل امرأة حامل تتعرض لتلك المشكلة ، وذلك لأن الحمل يسبب زيادة الهرمونات التي يمكن أن تبطئ السيطرة على الجهاز الهضمي وعلى عضلاتك أثناء الحمل ، وعلى الرغم من أنك لا يمكن محو المشكلة ، لكن يمكنك تقليل الغازات المتراكمة في البطن عن طريق ممارسة الرياضة وتغيير بعض العادات الغذائية .

حيث تساعد التمارين الرياضية على زيادة حركة الجهاز الهضمي ، مما يسمح للطعام بالتحرك بسرعة أكبر ، بل وتقليل وقت الجلوس ، وتجنب تناول الأطعمة المسببة للغازات مثلالمشروبات الغازية والفاصوليا والقرنبيط والكرنب والفاكهة المجففة .

ومنتجات الألبان يمكن أيضًا أن تسبب اضطراب أثناء الحمل ، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن حيث تعاني بعض السيدات من عدم تحمل سكر اللاكتوز في الحليب ، ويمكن تناول حليب خالي من اللاكتوز ، وتناول أطعمة أخرى غنية بالكالسيوم .

 2 . سلس البول :
قد تتعرض بعض النساء الحوامل إلى سلس بولي أثناء العطس والسعال ، أو الضحك مما قد يسبب لهم احراج مع زملاء العمل والأصدقاء ، لذا يجب ارتداء ملابس داخلية مبطنة تحمي من تسريب البول ، بل والذهاب المستمر إلى دورة المياة يقلل من السلس البولي.

وسبب ذلك هو عندما ينمو الطفل ويكبر الرحم ، ينتهي الطفل بالجلوس على أعلى المثانة ، مما يضغط على المثانة ولا تحتمل البول فيحدث سلس بولي .

3. نمو شعر الوجه:
هرمونات الحمل هي المسئولة عن نمو الشعر في الأماكن غير المرغوب فيها مثل الثدي والبطن والوجه ، ويعد إزالة بالشمع أو الحلاقة هي طرق آمنة أثناء فترة الحمل ، ويفضل تجنب الليزر إلى ما بعد فترة الحمل والولادة .

4. الروائح:
بعض النساء يصبح لديهن شعور أقوى بالرائحة أثناء الحمل ، مما يدفعهم للنفور من بعض الروائح والأطعمة ، بل ويزداد حاسة الشم لدرجة القدرة على شم الإفرازات المهبلية والنفور منها ، وقد يبدو الأمر طبيعي لذا يجب مراقبة كمية الإفرازات ورائحتها ، واستشارة الطبيب لاستبعاد أي عدوى فطرية أو معالجتها لمنع تأثيرها على فترة الحمل

5. البواسير:
البواسير هي أمر مؤكد حدوثه عندما تُصبح المرأة حاملا ، وغالبًا ما تحدث مع الإمساك والجهد الذي يترتب على محاولة الحصول على حركة الأمعاء ، ونحن نعلم جميعًا أن الإمساك هو واحد من أكثر المشاكل شيوعًا في فترة الحمل .

ولتقليل خطر الإصابة بالبواسير يجب تجنب الإمساك ، وتناول المزيد من الألياف ، واستخدام ملينات البراز المسموح بها ، وتناول مكملات الألياف التي يوصى بها الطبيب ، وإذا تطورت مشكلة البواسير يمكن وضع الكريمات المضادة للالتهابات .

6. حب الشباب:
ظهور البثور وحب الشباب أمر شائع خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى بسبب الهرمونات الزائدة ، ويمنع وضع واستعمال أدوية علاج حب الشباب التي تحتوي على ريتين A ، لكن معظم أنواع الغسول الخاص بحب الشباب هي منتجات آمنة ، لأن المنتج لا يجلس على بشرتك لفترات طويلة من الزمن .

ولكن استشر من الطبيب قبل استخدام أي منتج لعلاج حب الشباب ، والمنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك ، البنزويل بيروكسيد ، وحامض الأزليك هي آمنة للاستخدام بكميات صغيرة أثناء الحمل .

7. العلاقة الحميمية :
زيادة الوزن والتغيرات الجسدية الأخرى يمكن أن تجعلك تشعر بعدم انجذاب للعلاقة الحميمية مع شريك حياتك بسبب زيادة الوزن وحجم البطن ، ولكن إذا وجدت الأمر يدعو للقلق ، فكر في دعوة شريكك لزيارة خاصة لعرض كافة المشكلات الحميمية مع طبيبك الخاص في قسم العلاقات العامة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *