الفيسبوك يحتفظ بملفات سرية عن مستخدمي الإنترنت

أشارت صحيفة Daily Mail إلى أن موقع الفيسبوك قد يتتبع عاداتك على الإنترنت حتى لو لم يكن لك حساب على الموقع .

ما الهدف من تجميع المعلومات عن المستخدمين؟
قد صرح الفيسبوك بأن تلك المعلومات يتم تجميعها بهدف توجيه الإعلانات وإظهارها للفئات المعنية من مستخدمي الإنترنت بجانب أسباب أمنية أخرى ، لهذا السبب قد تجد فجأة إعلانًا على الفيسبوك عن آلات جز العشب بعد أن قمت للتو بإجراء بحث على الإنترنت عن “آلات البستنة”.

وعلى الرغم من أنك لا تستطيع ردع الفيسبوك من تتبع عاداتك على الإنترنت إلا أن مستخدمي الفيسبوك يمكنهم الولوج وتحميل المعلومات التي جمعها الفيسبوك عنهم ، وهذا على الأقل يجعلك على دراية بما يعرفه الموقع عنك.

كيف يقوم الفيسبوك بتجميع معلومات عن المستخدمين؟
يقوم الفيسبوك بتتبع أنشطة المستخدمين على أكثر من ١٠٠٠٠ موقع مستخدمًا متتبعات غير مرئية تدعى بيكسيل pixels والتي تقوم بتسجيل معلومات عن المستخدمين عندما يقومون بزيارة أحد المواقع ثم تقوم بإعادة إرسالها إلى الفيسبوك.

ما المعلومات التي يتم تجميعها؟
المعلومات التي تقوم تلك المتتبعات بتجميعها تتضمن عنوان الآي بي الخاص بجهازك ونظام تشغيل الجهاز ومكان تواجدك والمواقع التي تقوم بزيارتها باستمرار وما تفعله على هذه المواقع.

فقد قام صحفي في صحيفة “نيوزلاند هيرالد” يدعى نيك وينجهام بتحميل ملفه الشخصي من الفيسبوك واكتشف مجموعة هائلة من البيانات قد قام موقع التواصل الاجتماعي بتجميعها عنه ، وقد تضمن الملف ڤيديوهات قديمة قد قام بالتقاطها على هاتفه ونسخًا من عقود الإيجار وفواتير الإنترنت الخاصة به ولقطات الشاشة “سكرين شوت” لتحويلات بنكية ، كما احتوي الملف على سجلات محادثات وسجلات أخرى لنشاطه على الموقع.

كيف يمكنك الحصول على نسخة من ملفك الشخصي؟
إن الحصول على نسخة من ملف بياناتك الشخصي سهل للغاية ، فقط قم بتسجيل الدخول إلى موقع الفيسبوك واتبع هذه الخطوات:

١- اضغط على السهم الموجه للأسفل والموجود بجانب أيقونة علامة الاستفهام الموجودة في شريط الأدوات ثم قم باختيار “الإعدادات”.

٢- سيفتح لك ذلك صفحة “إعدادت الحساب العامة” وفي أسفل يمين الصفحة ستجد نصًا يقول “تحميل نسخة من بياناتك” اضغط عليه من أجل بدء تحميل المعلومات التي قام الفيسبوك بتجميعها عنك.

القوانين التي تمنع الفيسبوك من تتبع مستخدمي الإنترنت:
وقد نشبت النيران ضد موقع الفيسبوك لتتبعه عادات مستخدمي الإنترنت في الماضي ، ففي فبراير حكمت المحكمة البلچيكية بأن الفيسبوك يجب أن يتوقف عن تتبع المستخدمين الذين لا يملكون حسابًا على الموقع وإلا سيضطر لدفع غرامة تصل إلى ٣٠٥ ألف دولار يوميًا.

وقد قال المتحدث باسم منظمة المستهلك الأوروبية چوهانز كليز بناءً على هذا الحكم: “يمثل ذلك ربحًا كبيرًا لمستخدمي الإنترنت الذين يرغبون ألا تتبع الشركات التكنولوچية كل خطوة يقومون بها على الإنترنت ، فما يقوم الفيسبوك بفعله يتناقض مع قوانين حماية البيانات الخاصة بأوروبا ويجب ردعه”.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *