كيف تختار الإضاءة المناسبة لمنزلك

هناك ثلاثة أنواع من الإضاءة يمكن استخدامها في المنازل ، فهناك إضاءة السقف ، والإضاءة الجانبية التي توضع على الحوائط وهناك أضواء للمهمات مثل الأباجورات التي يمكن توزيعها في مناطق متفرقة من الغرفة .

انعكاس الضوء:
ومن الجدير بالذكر أن رخام الأرضيات وطلاء الجدران الفاتح يعمل على عكس 80% من إضاءة الغرفة بينما لون الماهجوني والألوان الأحمر والنبيتي لا تعكس سوى 20% فقط من الإضاءة ، كما أن ألوان الأقمشة والمنسوجات يمكن أن تعكس الإضاءة بدرجات مختلفة ، وهذا عنصر أساسي يجب أن نراعيه عند اختيار الضوء المناسب للغرفة .

إضاءة المهمات:
تستخدم إضاءة المهمات أو الإضاءة الوظيفية في أماكن معينة بالمنزل على سبيل المثال للمطبخ أو حجرة الدراسة ، وهو يجب أن يكون كافيًا للمهمة التي نستخدمه فيها ، كما يجب أن نختاره من بين الوحدات المرنة القابلة للتعديل أو التي تتحرك رأسها بزوايا مختلفة حتى نستطيع تعديله بحيث يسقط الضوء على المنطقة التي نحتاجه فيها ، وهذا الضوء يستخدم بدرجة كبيرة على المكاتب أو أسطح المطبخ ، وهناك نوعان من حدات المهمات منها ما يعلق على الحائط ومنها التي توضع على منضدة .

كيف تختار وحدة  إضاءة  المهمات الصحيحة :
يعتمد اختيارنا لوحدة الإضاءة بشكل كبير على الخامة المصنوعة منها تلك الوحدة ، وهناك العديد من الخامات التي يتم تصنيع وحدات الإضاءة منها :

أولًا الوحدات المعلقة :

القلاموساوية :

هذه الخامة تشبه الخيزران أو البامبو في تداخلها ، وهي مفرغة ولذلك تقوم بتوزيع الضوء بطريقة جميلة ويوجد منها أنوع يمكن وضعها على المنضدة وأنواع معلقة في الأسقف.

القماش :

غالبًا ما يستخدم الحرير لتبطين وحدات الإضاءة ، وهي في هذه الحالة تعكس لون النسيج في ظلال خفيفة ، ولاختيار اللون المناسب يجب أن نعتمد على لون أقمشة التنجيد الموجودة في الغرفة .

المعدن :

وحدات الإضاءة المصنوعة من المعدن تسلط الضوء بشكل مباشر على عنصر محدد ، ولذلك فهي ممتازة لأسطح المطابخ وركن القراءة

الورق المقوى :

تعطي وحدات الإضاءة المصنوعة من الورق المقوى إضاءة خفيفة في المكان بنفس لون الورق ، ولذلك فإن استخدام الألوان الرمادي أو الأسود من هذه الوحدات سوف يكون اختيار سيء ، ولكن اللون المفضل من هذه الوحدات هو اللون الكريمي .

أضواء المنضدة :

هناك أيضًا وحدات الإضاءة التي توضع على المنضدة (الأباجورة) ولكنها قد تختلف عن الوحدة المعلقة لأن رأسها في كثير من الأحيان لا يتحرك ، ويتوافر منها ألوان وخامات مختلفة ، وسوف نستعرض بالصور بعضًا منها :

 

مصباح أراجوا وهو مصنوع من الكريستال ومن تصميم ويليام يوارد

مصباح مضلع باللون الوردي وهو مصنوع من حجر كريم ، من تصميم هيكتور فينش .

مصباح نحاسي من تصميم جامب ، على شكل عمود أيوني أنيق .

مصباح من السيراميك بلون الزمرد الأخضر من تصميم أنديا جين .

ملاحظة :
عند اختيار وحدات إضاءة المهمات غالبًا سوف تواجه معضلة الموازنة بين شكل الوحدة وحجمها ، والحقيقة انه لا يوجد مقاييس محددة لوحدة الإضاءة المناسبة ، ولكن أسهل طريقة لتحديد حجم الوحدة هي من خلال تحديد النسب العامة بيت قطع الأثاث المستخدمة في المنزل ، وسوف تعطيك فكرة عامة الحجم المطلوب للوحدة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *