التأثيرات السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي

في الوقت الحالي تحظى وسائل التواصل الاجتماعي بشعبية كبيرة في مجتمعنا بسبب بعض الفوائد التي تقدمها ، ولكن بصرف النظر عن تلك الفوائد هل فكرت في أي وقت مضى كيف لتلك الوسائل أن تؤثر على حياتك سلبًا ؟!

إن استخدام وسائل التواصل لغرضها الحقيقي لهو شئ جيد ، ولكن فقدانك لحياتك الحقيقة على أرض الواقع بسببها هو شئ لا يمكن تبريره ، وبصرف النظر عن أنها مفيدة لتبادل المعلومات ، والحصول على آخر التحديثات لما تريد إلا أنه هناك الكثير من الأشياء عديمة الفائدة تزيد من سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي ؛ لذا سنحاول طرح بعض من تلك المشكلات التي تسببها كما يلي :

أولًا قد تجعلك تنفق المزيد من المال
تشير البحوث إلى أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بكثرة قد يرتبط بانخفاض ضبط النفس والسيطرة عليها ، ويعتقد خبراء التسويق أن ذلك الأمر يؤدي إلى زيادة الإنفاق ، يقول أستاذ من جامعة كولومبيا أن الطريقة الأفضل لمواجهة أثر تلك المواقع هي زيادة الوعي الذاتي ، وأن الحل ليس في عدم قضاء الوقت على الفيس بوك ، ولكن أن يعي كل شخص ما قد يفعله الموقع أو تأثيره على حياته وقراراته .

ثانيًا يعمل على تغيير الشهية
وفقًا لمجلة صحة المرأة إن صور المواد الغذائية المعروضة على المواقع تعمل تنشيط بعض المناطق في الدماغ ، وتجبر المشاهد على زيادة شهيته ، وتشير بعض الدراسات أنه حتى النظر إلى صور الطعام بعد تناول الوجبات يمكن أن يدفع الجسم لشعور بالجوع .

ثالثًا تؤثر على قدرتك في التفكير بشكل مستقل
وجدت إحدى الدراسات التي تشير إلى أنه كلما كان الناس أكثر انفتاحًا ومتابعة لشبكات التواصل الاجتماعي ، كلما كانت تلك المواضيع التي ييتابعونها أكثر تأثيرًا على عقولهم وتغيير أفكارهم .

رابعًا يؤثر سلبًا على احترام وتقدير الذات
عندما انضمت جامعتان ألمانيتان للتحقيق والبحث في مشاكل وسائل التواصل الاجتماعي ، اكتشف الباحثون أن واحدًا من كل ثلاثة أشخاص شملهم الاستطلاع يشعرون بالإحباط أو الوحدة أو الغضب بعد قضاء بعض الوقت على الفيس بوك ، وغالبًا يرجع ذلك إلى رؤية أوجه القصور في حياتهم عند مقارنة أنفسهم بالأصدقاء على الموقع .

خامسًا يمكن أن تقطع محادثات الحياة الحقيقية
أشارت سوزان غرينفيلد من جامعة أكسفورد إلى خطورة المحادثات عبر الإنترنت ، وأشارت أنه ربما تعيش الأجيال القادمة نوعًا من الفوضى وعدم القدرة على التنبؤ أو التفاعل والمشاركة الفورية في المواقف الحقيقية في الحياة .

سادسًا القلق من رد فعل الأخرين أو تعليقاتهم
لا يزال هناك الكثير من الناس ينشرون صورهم على مواقع التواصل فقط لكي يحبهم الأخرين أو يحصلون على الإعجاب ، ويشعر أي منهم بالقلق الشديد إذا لم يحصل على ما يرضيه من كلمات المديح ، ولكن لماذا يهتم أولئك باستعراض صورهم أمام الآخرين بذلك الشكل المثير للقلق ؟!

سابعًا قد يسبب مشاكل بصرية للعين
إن الجلوس أمام جهاز الكومبيوتر أو الهاتف المحمول لساعات وساعات قد يسبب بعض المشاكل في الرؤية ؛ لأن الشاشة تطلق الكثير من الإشعاع الذي قد يضر بالعين أو يسبب الصداع ، وفي وقت لاحق إذ استمر الحال على تلك الوتيرة قد تحتاج إلى ارتداء نظارة أو عدسات لاصقة .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *